صدور كتاب جديد للدكتور أحمد محمود الخليل بعنوان الكتاب: تاريخ أسلاف الكُرد

- عنوان الكتاب: تاريخ أسلاف الكُرد.
- المؤلف: د. أحمد محمود الخليل.
- نشر مؤسسة موكرياني- هولير
- سنة النشر: 2013

التعريف بكتاب تاريخ أسلاف الكُرد:
للتعريف بالكتاب أضع (المقدمة) و (فهرس المحتوى) بين يدي القارئ:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقديم
الأمة الكُردية من الأمم العريقة في غربي آسيا، ومع ذلك قلّما تتوافر في المكتبة الغرب آسيوية خاصة، والمكتبة العالمية عامة، مؤلّفات خاصة بالتاريخ الكُردي، والأسباب متعدّدة، وهي في جملتها سياسية في الدرجة الأولى، فصنّاع اتفاقية سايكس- پيكو في القاهرة يوم 16 مايو/أيار 1916م، ومن انتفع من تلك الاتفاقية، حرموا الكُرد من حقوقهم السياسية والثقافية، وفي ظل هذه الاتفاقية مورست مختلف أشكال التعتيم والتغييب على الثقافة الكُردية، وكان من الطبيعي أن يكون نصيب التاريخ الكُردي من التعتيم والتغييب كبيراً .
وللمساهمة في تحرير تاريخ الكُرد من تابو التعتيم والتغييب، أُلقي الضوءَ على فترة مهمّة من تاريخ أسلاف الكُرد تمتد على مدى عشرين قرناً من الزمان، وكان من الضروري أن أعود إلى العديد من المصادر بعين فاحصة، وبمنهج علمي يقوم على الرصد الدقيق والتمحيص والمقارنة، وها أنا ذا أقدّمه إلى القرّاء موظِّفاً فيه جهود حوالي عشرة أعوام من الجمع والتصنيف، وآملاً أن يكون فيه قدرٌ من الفائدة.
ولعل من المفيد ذكرُ بعض الصعوبات التي واجهتني خلال رحلتي مع هذا الكتاب، وأبرزها أن البحث عن تاريخ أسلاف الكُرد أشبه بالبحث عن إبرة في كومة قشّ ضخمة، ولست مبالغاً. والصعوبة الثانية هي مشكلة أسماء الأشخاص والأماكن، وهذه المشكلة ليست خاصة بتاريخ أسلاف الكُرد، وإنما هي متأصلة في مصادر تواريخ شعوب غربي آسيا عامة، فكثيراً ما يُذكَر الاسم الواحد بصيغ متعدّدة ومختلفة، وأحياناً يكون الاختلاف شديداً ومُربِكاً.
ويرجع ذلك- فيما أرى- إلى الترجمات الأولى من السومرية والهيروغليفية والسِّنْسِكريتية والبابلية والآشورية والحُورية والحثّية والكنعانية والفينيقية والآرامية والپهْلوية واليونانية واللاتينية، وغيرها من الكتابات القديمة، كما أن بعض الكتّاب والمترجمين دوّنوا ما نقلوه من أسماء بصوتيات لغاتهم وقواعد خطوطهم، فاليونان مثلاً زادوا اللاحقة اليونانية (s) في أواخر أسماء الأعلام، فنطقوا (دَياكو) بصيغة (ديوسيس)، و(فراوُرْت) بصيغة (فراوُرتيس)، ودوّن المؤلفون والمترجمون العرب والمستعربون بعض الحروف بما يتناسب مع أصوات اللغة العربية.
وزاد الأمرَ تعقيداً أن عدداً غير قليل من المؤلفين لم يهتمّوا بتحديد صِيَغ الأسماء القديمة، فتجد نفسك حائراً في كيفية نطق اسم العاصمة الميتّانية، ترى هل هي (وَشّوكاني) أم (واشّوكّاني)، أم (آشّوكّاني)، أم (آشوكاني)؟ وقد حاولت جهدي التقليلَ من هذه الإشكالات، وحرصت على ضبط الأسماء، ووضعت أمام القارئ الصيغَ المختلفة لبعض الأسماء، سواء أكانت أسماء أشخاص أم أسماء أماكن، ووضعت بعض التعريفات والتوضيحات القصيرة بين قوسين [...] خلال المعلومات المقتبسة حرفياً؛ لأسهّل على القارئ الاطّلاع عليها.
أما المنهج المتّبَع في الكتاب فهو تقسيم أسلاف الكُرد إلى ثلاثة أجيال: الجيل الأول يضم فرع گُوتي، وفرع لّوللوبي، وفرع سوباري. والجيل الثاني يضمّ فرع كاشُّو، وفرع حُوري/مِيتّاني. والجيل الثالث يضم فرع خَلْدي، وفرع مانناي، وفرع مِيد/ماد. وفي البداية كانت قيادة مجتمعات أسلاف الكُرد بأيدي الزاغروسيين (گوتي، لوللوبي، سوباري)، ثم تولّى القيادة الزاغروس- آريون (كاشّو، حوري، ميتّاني)، ثم أصبحت القيادة في أيدي الآريين (خَلْدي، مانناي، ميد).
وللبحث في التاريخ منهجان رئيسان:
1 - منهج سرد المعلومات التاريخية أحداثاً وأشخاصاً وأمكنة، وهو المنهج المتّبَع عند معظم كتّاب التاريخ.
2 - منهج فلسفة التاريخ، وقد اتّبعه بعض كبار المؤرخين، من أمثال وِلْ دُورانْت في (قصّة الحضارة).
وأجدني ميّالاً إلى النهج الثاني؛ لأنه يتميّز بكشف العلاقات الخفيّة بين الأحداث والحضارات، ومَلْءِ الفجوات، وتوضيحِ المسارات والخطوط العامة، ولَفْتِ الانتباه إلى المتشابهات والمفارقات، وفتحِ آفاق التفكير التأملي أمام القارئ، وحَفْزِه إلى الانتقال من مستوى تلقّي المعلومات، إلى مستوى تحليلها والحُكم عليها، والخروج منها بنتائج محدّدة.
وفي الختام أقدّر صبر أسرتي الطويل عليّ، وأشكر لهم حرصهم على توفير المناخ المناسب للدرس والبحث والكتابة، وأشكر ولدي جوان خاصة لمساعدتي في تنسيق الصور والخرائط الواردة في الكتاب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فهرس المحتوى
- المقدمـــة.
ـ الفصل الأول: الجيل الأول من أسلاف الكُرد.
1. فجر الحضارة في كُردستان
- عصور ما قبل التاريخ.
- بواكير الحضارة في كُردستان.
2. الگُوتيــــون.
- الهوية والجغرافيا.
- الصراع الگُوتي- الأكّادي.
- النظام السياسي الگُوتي.
- الگُوتيون في العهود اللاحقة.
- الأوضاع الحضارية الگُوتية.
3. اللوللوبيـــون.
- الهوية والجغرافيا.
- الأوضاع السياسية اللوللوبية.
- الأوضاع الحضارية اللوللوبية.
4. الســـوباريون.
- الهوية والجغرافيا.
ـ الفصل الثاني: الجيل الثاني من أسلاف الكُرد.
1. الانتشار الآري في غربي آسيا.
- جغرافيا التكوين الآري.
- خصائص حضارية آرية.
- التنافس الآري- السامي.
2. الكاشّيـــون.
- الهوية والجغرافيا.
- الكاشّيون في بابل.
- العلاقات الكاشّية- الآشورية.
- العلاقات الكاشّية- المصرية.
- الأوضاع الحضارية الكاشّية [منجزات حضارية عامة- فن العمارة الكاشّية- شواهد حضارية بارزة- اللغة الكاشّية- الميثولوجيا الكاشّية].
3. الحـــوريون.
- جذور الحوريين.
- الانتشار الحوري.
- الأوضاع السياسة الحورية.
- الأوضاع الحضارية الحورية [الحياة الاجتماعية والاقتصادية- الوضع الإداري والعسكري- المجال اللغوي والأدبي والفني- الميثولوجيا الحورية].
4. الميتّـــانيون.
- الهوية والجغرافيا.
- نهضة ميتّاني السياسية.
- الصراع الميتّاني- الحثّي.
- الصراع الميتّاني- الآشوري [من هم الآشوريون؟- تفاصيل الصراع الميتّاني الآشوري].
- ميتّانيا ومصر: صراع وصداقة [ضوء على مصر- الصراع الميتّاني المصري- الصداقة الميتّانية المصرية].
- شهرة الميتّانيين الحربية.
ـ الفصل الثالث: الجيل الثالث من أسلاف الكُرد.
1. الخلْـــديون.
- الهوية والجغرافيا.
- غربي آسيا جيوسياسياً.
- مملكة خَلْدي سياسياً [عهد التفرق والضعف- عهد القوة والنهوض- عهد الانحدار والسقوط].
- مملكة خلدي حضارياً [مظاهر الحضارة- اللغة الخلدية- الميثولوجيا الخلدية].
2. الماننـــايون.
- الهوية والجغرافيا.
- أوضاع مانناي السياسية.
- أوضاع مانناي الحضاري.
3. الميـــديون.
- الميد وميديا.
- تأسيس مملكة ميديا.
- مقاومة الاحتلال الآشوري.
- تأسيس إمبراطورية ميديا.
- سقوط مملكة ميديا.
- الميديون بعد سقوط إمبراطورية ميديا.
- ميديا من المنظور الحضاري [على الصعيد الاجتماعي- على الصعيد الثقافي- على الصعيد الإداري- على الصعيد العسكري- على الصعيد الديني].
- شهرة الميديين.
ـ الخاتمــة: التكوين الكُردي من الأسلاف إلى الأحفاد.
1. التكوين الكُردي.
2. إشكالات وإضاءات.
ـ فهرس المصادر والمراجع.
23 – 10 - 2013



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.