جمعية سوبارتو وتاريخ الكرد المعاصر

 في مساء يوم السبت 22/6/2013م، وفي مركز جمعية سوبارتو - التي تعنى بالتاريخ والتراث الكردي - بمدينة قامشلي ، وبدعوة من الجمعية  ألقى الأستاذ عبد الباري خلف محاضرة بعنوان: من تاريخ الكرد المعاصر (1916 – 1923م)،. بحضور مثقفين وكتاب وسياسيين وإعلاميين ومهتمين بالتاريخ الكردي.

تناولت المحاضرة وبإيجاز عرضاً لتاريخ الكرد في الفترة الممتدة بين (1916- 1923م)، هذه الفترة التي تمتلك أهمية كبيرة بالنسبة لتاريخ كردستان لما فيها من أحداث، وتغيرات في الخارطة السياسية للشرق الاوسط وفق اتفاقيات كانت أشهرها سايكس بيكو 1916 وسيفر1920 ولوزان 1923 ، والتي تمخضت عنها اقتسام كردستان بين دول عديدة.
أحداث كثيرة ومواقف متباينة جرت خلال تلك الفترة، حاولت المحاضرة عرضها وتبيان المؤامرات التي حدثت ضد الكرد، ودور الدول العظمى بما فيها الاتحاد السوفيتي التي وضعت مصالحها فوق أي اعتبارات إنسانية أخرى.
 
في الختام أغنيت المحاضرة بمداخلات من قبل الحضور، ومن أهمها  للأساتذة: فواز عبدي، عبد السلام حسين، نعمت داوود، ديلاور زنكي، خالص مصوّر، وغيرها من المداخلات القيمة، والتي اشتركت في  أن لا نكون متشائمين حيال المستقبل، وأن لا نمارس جلد الذات، بل دراسة الحالة والوقائع كما كانت لتكون عبرة لرسم آلية عمل أفضل، وأن نكون قادرين على امتلاك الإرادة لتخطي كل العقبات التي تمنع الكردي من تحقيق أهدافه.
 
للمزيد يمكنكم التواصل مع صفحة الجمعية على الفيسبوك:
البريد الالكتروني:    subartukomele@hotmail.com
 


ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.