شبكة كورد ستريت الإخبارية تحاور عبد الكريم سكو

2013-06-01

عبدالكريم سكو…. نرحب بك وعبر شبكة كورد ستريت الإخبارية.. هل نستطيع التعرف عليك أكثر ولو بإيجاز ؟

عبد الكريم سكو سكرتير العام للبارتي الديمقراطي الكوردستاني – سوريا مواليد 1955 ومن تربه سبي انتسبت إلى البارتي في بداية السبعينات وتدرجت في هيئات الحزبية إلى ان استلمت شرف القيادة سكرتيرا للبارتي في المؤتمر الثاني عشر الأخير , احمل شهادة دكتوراه فخرية في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة الإدارة والتطوير.

2- كيف تمر علاقتكم مع البارتي حكيم بشار ,ولماذا لم تجتمعوا تحت مظلة واحدة وقيادة موحدة؟
علاقتنا مع طرف الأخر للبارتي جناح د .عبد الحكيم بشار مثلها مثل باقي الأحزاب الكردية نحن ننظر من منظور واحد على جميع الأحزاب الكردية أما بخصوص ان نجتمع تحت مظلة واحدة فهذا هدفنا من زمن ولكن لم أتلقى أي دعوة بهذا الخصوص مع العلم اننا حاولنا جاهدا ونحن جاهزون في ان نجتمع على طاولة الحوار لوحدة البارتي هذا اذا كان الطرف الأخر جاهز لمثل هكذا مشروع التي أراها ضرورية وخاصة في هذه المرحلة الصعبة التي يمر على شعبنا الكوردي في سوريا التي يستوجب منا جميعا اعادة ترتيب بيت البارتي وحتى جناح الأستاذ نصرالدين أيضا لما لا .

3- -المجلس الوطني الكوردي انقسم عل نفسه الى كلتين – انتم اين يكون موقعكم حول ما يجري داخل المجلس ؟
اولاً : نتأسف على انقسام المجلس إلى كتلتين التي كانت محل طموح جماهير شعبنا لتحقيق امالهم ، ونحن في البارتي كنا ضحية هذه التكتلات غير المشروعة   .
ثانياً : كما تعلم تم تعليق عضويتنا في المجلس ومازلنا نعتبر أنفسنا جزء منه رغم التعليق المجحف بحقنا ونرفض بشدة هذا التعليق التي لا أجد أي سبب قانوني ولا يستند على أي نظام لان المجلس لا يملك نظام داخلي او قانون خاص يعمل به فنحن خارج المجلس الأن ونطلب منهم رفع تعليق عضويتنا رغم تقديم العديد من الرسائل بهذا الخصوص ولكن من دون جدوا وقبل أيام تم إرسال الرسالة الأخيرة واستلمه الأستاذ طاهر سفوك رئيس المجلس .

4- -كيف تنظرون الى اجتماعات المعارضة الأخيرة في اسطنبول , ولماذا لم تشاركوا فيه؟
أراها متشابه لاجتماعات المجلس الكردي المنقسم على نفسه لأسباب ثانوية لا أكثر,بعض المعارضة أصبحت في واد والثورة في واد آخر ,أما بخصوص المشاركة نحن أرسلنا طلب المشاركة ولم نتلقى حتى الآن أي رد مع العلم ان وفدنا موجود في اسطنبول ولكن ليس بدعوة رسمية .

5–كيف تنظرون الى القتال الدائر في عفرين بين مسلحي” ب ي د “ومجموعات المسلحة التابعة لجيش الحر ؟
القتال الدائر لا يخدم سوى النظام والنظام هو المستفيد الأول والأخير ونرفض تماما هذا الاقتتال بدلاً من أن نتوجه إلى عفرين علينا جميعا أن نتوجه أولاً إلى دمشق وإسقاط النظام ,يكون هناك لا في المناطق الكردية الآمنة .

 نشكر شبكة  كورد ستريت الإخبارية على إتاحة المجال ونتمنى لكم التوفيق



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.