عبد القهار رمكو : مشروع السلام ينطلق من امرالي بقرار فردي أحادي الاتجاه ق1

2013-04-12

جميع الاحرار والشرفاء يقفون الى جانب السلام وانا من بينهم اشجع عليها ولو كانت لها  نواقص عديدة ومختلفة  وحتى المشكوك فيها  ومع ذلك سوف اشجع على عملية السلام في كردستان تركيا  .

لانني متاكد بان السلام سوف يهذب النفس و يجعل ان يتنفس الفرد بحرية ويسهل عليه امر التفكير الحر ويفتح المجال امامه اكثر للتعاون معا لتوسيع دائرتها التي ستجعل  الجميع ان يشعر بانها تخصهم  دون تردد . 
وانا مع جميع الاحرار والشرفاء ضد المعارك الداخلية والحروب الاقليمية مهما كانت صغيرة ولفترة قصيرة لانها تفتح الجروح والتقيحات وتفسح المجال لتجارها للدخول في المجهول المزهق للارواح البريئة  وتتسبب في المزيد من الدمار وضرب البنية التحتية
بالاضافة الى خلق الاحقاد والكراهية والتشجيع على الانتقام والثار ومن الصعب جدا اعادة الامور الى اوضاعها السابقة  .
وكل من يراجع الامور سوف يصل الى قناعة بان ما يقع اليوم هي النتيجة الطبيعية لما خلفوه من الماسي في السابق في منطقتنا التي اكدت قياداتها وجنرالاتها وسياسيها من خلال ما يقع فيها من الماسي بانها متخلفة جدا  .
الى جانب عصر الثورات المسلحة ضد المركزية  بدأ يتلاشى في ظل البندقية الكلاسيكية التي لم تجلب للكوردي غير الماسي هذا من جهة .
ومن جهة اخرى حين يتم الاعلان على مشروع السلام كما هو الحال في تركيا  باعتبار ما صدر من امرالي لا يوجد فيها لا كردستان ـ تركيا  ولا الفدرالية ولا الحكم الذاتي يخص القومية الكوردية 
بل هنالك مختارية ضيقة الافق جدا  كان من السهل الحصول عليها بشكل اوسع من خلال النضال السياسي دون اطلاق رصاصة  قبل عسرون عام .
وكل ما تم طرحه من قبل قيادة ب ك ك , عفوا من قبل السيد اوجلان الذي يعتبر نفسه هو ممثل قيادة الحزب وهو صوت الحزب  وهو صوت الاكراد , اي هو الكل في الكل
انا شخصيا استغرب 20 مليون كوردي  شخص يتفرد بقراره  بينما بلدية في ميرسين التركية يحتاج الى رئيس ومستشارين ومهندسين ومخططين وتقنيين وكتاب الجداول  وتحديد الفترة والتكلفة
المهم والدليل حكومة انقرة هي التي كلفت رئيس مخابرتها بالجلوس مع السيد اوجلان وهو يتحرك حسب الاجندة الاتاتوركية  الملفة بها بعد الدراسة والتحليل من قبلهم جميعا  وموافقة اعلى المستويات عليها لذلك هو حر فيما يقوله  من خلال تكتيكاته باعتباره صاحب القرار وكل ما يصدر عن امرالي بموافقته الشخصية   لا احد يعرف غير رئيس المخابرات التركية حقيقة ما يجري في داخل امرالي  وينقلها الى قيادته وعلى ضوئها يتحركون .
لذلك ليس هناك فرد لا من بين قيادة ب ك ك ـ ولا من بين قواعدها من يعترض على ما ينشر باسم السيد اوجلان وكان الجميع سلموا الامر الى انقرة ـ امرالي !!.
وكان هناك التجاهل الواضح بان الكوردي من قومية مختلفة مضطهدة ودفع ضريبة باهظة جدا وثمينة يستحق كل التقدير لتحسين وضعه ومقامه  في موطنه على الاقل .
باعتبار حان الوقت لفتح صفحة جديدة في العلاقات على مستوى الوطن ولكي يتم ضمان ذلك التوجه  لتعميق بوادر السلام وتسير بخطى حثيثة مفيدة وتترسخ اكثر لكي لا تكون هناك عودة الى الخلف .
 
 
1 ـ  ضرورة وجود طرف خارجي لضمان السلام الذي يحقق الحقوق الكوردية ويضمن التعايش بنفس المستوى والقدر  ويكون الكوردي شريكا في صياغة مستقبل البلد وليس عبدا بلا قيمة كما هو حاله .
ما الضير من هذا طالما المشروع هو تركي ويريد حل القضية الكوردية بالطرق السلمية   !! .
لماذ هذا العنصرمفقودا في عملية السلام ؟.
لذلك هناك تخوف وسيظل الامر معقد لان التركي مصر على ان يكون الحل على طريقته الخاصة به .
2 ـ التمثيل الكردي في عملية السلام هو  من شخص واحد  وهو في داخل السجن .
3 ـ المشاركة الفعلية ليست من قبل قيادة حزب  ب ك ك , ولا  من قبل قيادة احزاب كردية مخالفة  ولا من الوسط الكوردي المعارض ولا من الشخصيات الكوردية المعروفة   بل من شخص واحد الا وهو السيد اوجلان   بينما القيادة التركية المدنية والعسكرية والاستخبارتية مكلفة بها .
 هنا المس بان الطرف التركي الرسمي ايضا مصرا بدوره على ان يكون الامور كلها تحت رحمتها وحسب مخططها والاصرار على ان يكون السيد اوجلان هو المتفرد بالقرار الكوردي وما يصدر عنه ينفذ وكانها اية منزلة .  
المهم هنا عدم وجود قيادة كوردية متكاملة وعدم الايمان بالتعددية  وعدم الاقتناع بان مسالة السلام تخص الجميع وليس من حق احد التفرد بها مهما كان عالما وذكيا 
ولا من حق اي حزب بالتفرد مهما كان قويا وشعبيا  بل من حق جميع القوى الكوردية من جهة 
والقوى التركية من جهة اخرى  للمشاركة فيها من خلال وفود رسمية تمثل ارادة الشعبين لكي تكون المسؤولية عامة وتترسخ دعائم السلام الفعلي     
وليس وفد من شخص يمثل قيادة المخابرات التركية  و وفد من شخص واحد وهو اوجلان يمثل قيادة حزب العمل الكردستاني   لوحدهما  
نعم انه قرار فردي احادي الاتجاه منزل غير قابل للمناقشة ارجو ان تمتصه الايام ويتحول الى سلام حقيقي .
يتبع .............. الى اللقاء مع القسم الثاني
 
 
11 نيسان 2013


ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.