العدد الحادي عشر (11) من جريدة "القلم الجديد - PЀNÛSA NÛ"

2013-04-02

صدر العدد الحادي عشر (11) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، التي تصدر عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكردي- العربي.
رابط التحميل :
http://kulilk.com/portal/files/ الجديد -

المقال الافتتاحي كتبه رئيس هيئة التحرير د.احمد الخليل بعنوان "رمزية نوروز بين إشراقات أهُورامَزدا وظلاميات أهْريمان".

وتضمّن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: دراسات وتحليلات، ثقافة وفنون وأدب، أفكار وآراء، كتابات ونصوص ابداعية، حوارات، شخصيات، زوايا ثابتة، بالإضافة إلى أنشطة وأخبار وندوات.

المحور الأول - حوارات و شخصيات:

·  الحوار الأول مع الأديب عزالدين مصطفى رسول . حاوره لقمان محمود.

·  الحوار الثاني مع الفنان سرور عبدالقادر علواني . حاوره  عماد يوسف.

·  شخصيات: الشاعر الكبير مهدي الجواهري والمطربة الكبيرة ميادة الحناوي وقصيدة "كردستان يا موطن الأبطال"/ كاميران الصويركي.

المحور الثاني - أفكار وآراء:

في باستيل سوريا حدث ما يلي/ رياض جمال الدين علي ... يوميات أزدشير أفندي/ عصام فتاح  ... نحو الأضرحة سيراً على الأقدام/ زارا سيدا ... هوية سوريا الثقافية/ شفان ابراهيم ... محمد سعيد رمضان البوطي/د.محمود عباس ... البوطي كما عرفته / د.محمد فتحي الحريري ... المرأة والهوية السياسية في كوردستان تركيا / دلشا يوسف ... عذراً جكرخوين لا تخرج فالسجن أرحم / برزان شيخموس ... المرأة في عيدها، هل هي أسطورة أم حقيقة؟/ دليار آمد ... ضرورة التناسب مع الفرصة المواتية-لا إفسادها على الكورد مجدداً/ محمد محمد.

المحور الثالث - ثقافة وفنون وأدب:

التجربة والابداع الأدبي / ابراهيم اليوسف ... أبواب: /النور علي ... قصص عالمية: مسرحية الخال فانيا/ أنطون تشيخوف ... قصة قصيرة: مجنون رمى حجراً في بئر/ د.محمد فتحي الحريري ... حلبجة في عيون الشعراء/ عبدالباقي حسيني ...

المحور الرابع - دراسات وتحليلات:

ايجاد لغة كوردية موحدة (ج 2)/ د.مهدي كا كه يي، قلب القصيدة ... الوطن ورموزه ودلالاته في القمر البعيد من حريتي للشاعر لقمان محمود/ خورشيد شوزي ... دراسات في التاريخ الكوردي القديم (ح11): تاريخ أسلاف الكورد في العهد الأخميني الفارسي/ د.احمد الخليل ... تاريخ الفكر السياسي من أفلاطون إلى ماركس (ح1): المدينة / شيار عيسى ... أكراد جورجيا/ د. محمد علي صويركي.

المحور الخامس - كتابات ونصوص ابداعية:

ان القرى لم تنتظر شهداءها/ جميل داري ... لمن يعتذر الموت؟/ غمكين مراد ... رضاب الفراش و أين يدك / أفين ابراهيم ... قصاصات لحلبجة و قامشلو و إليك/ محامي جلال محمد أمين ... قيامة الياسمين / مروان خورشيد عبدالقادر ... مرثية لجسد الكوردي/ د. هجار عبدالله الشكاكي ... أغاني بائع المظلات/نوزاد جعدان ... أبي - كان/عبدالرحيم الماسخ ... نوروز من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب/كريمة رشكو و إيناس عزام ... قرابين / صالح جانكو.  

المحور السادس - الزوايا الثابتة:                                                                  

عيادة: دعني أستخر/ د.آلان كيكاني ... لنرتق: مجتمعنا والفكر المؤسساتي/ دليار آمد ... آخر زمن: في مستشفى المجتهد- كالحلم/ آلجي حسين ... نفحات كوردستانية: بؤس الاقتصاد الغزوي الخراجي للرفاق في سوريا-غمامة ولدت الطوفان/ كمال احمد ... عطال بطال: سباق الخطب الرنانة/غسان جان كير ... باتجاه النوافذ: ماذا توحي لكم قادمات الأيام/ سيامند ميرزو ... العين الثالثة: ربيع المعرفة-ربيع الاجتماع / سيهانوك ديبو ... صفير: ماذا كتبت؟/ أيهم اليوسف ... فنجان قهوة: الثورة والانحراف/ فدوى كيلاني ...  في العمق: البراءة التي تطبع الأصل الانساني للمرأة في وجودها الجميل/ لقمان محمود ... ركن القانون: الأهلية/ المحامي جلال محمد أمين ... أطياف: من الشعر التركي المعاصر- الشاعرة الكوردية به جان ماتور/ دلشا يوسف... أحوال: أتنفس الحرية/ عمادالدين موسى.

المحور الأخير -  أنشطة وأخبار وندوات.                                                            

·  جدير بالذكر أن رئيس هيئة تحرير الجريدة/ د.احمد الخليل، ادارة وتصميم وإخراج/ خورشيد شوزي.

02/03/2013
 

المرفقالحجم
الجديد - PЀNÛSA NÛ -11 (2).pdf‏2.81 م.بايت


ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.