العدد العاشر (10) من جريدة "القلم الجديد - PЀNÛSA NÛ"

2013-03-04

 صدر العدد العاشر (10) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، التي تصدر عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكردي- العربي.

 
المقال الافتتاحي كتبه ابراهيم اليوسف بعنوان " على عتبة العام الثالث للثورة السورية:  ثلاثية ... المثقف / الثورة / النقد".
 
وتضمّن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: دراسات وتحليلات، ثقافة وفنون وأدب، أفكار وآراء، كتابات ونصوص ابداعية، حوارات، شخصيات، زوايا ثابتة، بالإضافة إلى أنشطة وأخبار وندوات.
 
المحور الأول - دراسات وتحليلات:
 
ايجاد لغو كوردية موحدة (ج 1)/ د.مهدي كا كه يي، قلب القصيدة ... كورد الأردن (ج2): مساهمات الكورد في بناء الأردن الحديث/ د. محمد علي صويركي ... الزواج في الاسلام والمجتمع الكوردي/ محمي جلال محمد أمين ... دراسات في التاريخ الكوردي القديم (ح10): تاريخ أسلاف الكورد في العهد الميدي/ د.احمد الخليل ... المانيان مهمان: مارتن لوثر 1513م و جوزف راتسينغر 2013م/ محمد محمد.
 
المحور الثاني - ثقافة وفنون وأدب:
 
- قصص عالمية: مزحة/ أنطون تشيخوف ... قصة قصيرة: مدينة الأحلام/ د.سناء الشعلان ...آمـد: رؤية سياحية وتاريخية/لقمان محمود ... باران بارافي: قصائدها كأنامل طرية تقطر الندى/حسين احمد ... المشي في سيرة الألف/ النور علي ... نافذة على تاريخ الأدب العالمي: الأدب الكوردي – ج3/خورشيد شوزي.
 
المحور الثالث - أفكار وآراء:
 
عن الطفولة في بلدي/ عبد المجيد قاسم ... تربه سبي: عتمة في بياض الاسم/ غمكين مراد ... شركي و سيمالكا/ برزان شيخموس ... لحظات مع الجمهورية السورية المنشودة غداً/ شفان ابراهيم ... استراتيجية الاخوان المسلمين للسيطرة على سوريا/ د.هجار عبدالله شكاكي ... يوميات أزدشير أفندي/ عصام فتاح ... هنا كان أدونيس/د.محمود عباس ... رؤى وآلام امرأة كوردية في خيام اللاجئين/نسرين تيللو ... اللجوء السوري بنسختها الكوردية/حسين جلبي.
 
المحور الرابع - حوارات و شخصيات:
 
·  الحوار الأول مع الفنانة المسرحية الكوردية لورين عيسى . حاورها عماد يوسف.
 
·  الحوار الثاني مع الأديبة المغربية منى وفيق . حاورها عبدالباقي حسيني.
 
·  الحوار الثالث مع أحد مؤسسي جمعية درباسية الخيرية عبدالوهاب محمد . حاوره لافا خالد.
 
·  شخصيات: على خطى البارزاني الراحل حتى النصر/ جان كورد... نازك العابد، الكوردية المنسية/نارين عمر ... خطط الشام: محمد كرد علي/ابراهيم العويس ... وصية غابرييل غارسيا ماركيز-رسالة وداع.
 
المحور الخامس - كتابات ونصوص ابداعية:
 
معرِّيات/ جميل داري ... قيلولة كاملة لاقحوانة الرقود/ أفين ابراهيم ... هكذا أنت/ وليد مراد ... دم صار ماء/ علي جمعة الكعود ... قصيدتي و قامشلو/ جكو محمد..... لا تنهري و لم تكن/ محامي جلال محمد أمين ...  سقوط الطاغوت/خورشيد شوزي ... شجر الغرم/ النور علي ... وتلك عادتي/ عماد يوسف ... استدراكات/عمران علي ... أغاني القرية التي جف نعناعها/نوزاد جعدان ... مسؤولية/عبدالرحيم الماسخ ... مع حبي/كاتيا نصرة.
 
المحور السادس - الزوايا الثابتة:                                                                                      
 
باتجاه النوافذ: حتى يستقيم الحال/ سيامند ميرزو ..... عيادة: المعتقدات الخاطئة في الطب وغيره/ د.آلان كيكاني ... آخر زمن: ألف دهليز ودهليز/ آلجي حسين ..... في العمق: الرجلان اللذان ألحقا الكرد بالعراق/ لقمان محمود ..... زخات قلمي: الوضع الكوردي الراهن: بقاء أم فناء/ نارين عمر ..... عطال بطال: لا تحكي بالسياسة/غسان جان كير ..... نفحات كوردستانية: الثورة السورية: قيامة المثقف والامتحان الكبير/ كمال احمد..... صفير: م الذي سأكتبه لهذا العدد/ أيهم اليوسف ..... أسئلة وأفكار: ملك الغابة الرهيب/ عبدالواحد علواني .....العين الثالثة: في مبحث الديبلوماسية وتداعياتها الحالية/ سيهانوك ديبو ..... حكايات طبية: حكايتي مع أبي زياد/ د.جان ابراهيم.....  أطياف: القمر البعيد من حريتي: دفاع أصيل عن الوجود أمام العدم والزوال/ دلشا يوسف ..... ظلال: تعريفات تخص الثورة/ شهناز شيخة..... أحوال: في الليلة العاشرة من فصل الهجران/ عمادالدين موسى ... رؤى في اتجاه الألم/محمد غانم.
 
المحور الأخير -  أنشطة وأخبار وندوات.                                                                 
 
·      جدير بالذكر أن رئيس هيئة تحرير الجريدة / د.احمد الخليل، ادارة وتصميم وإخراج/ خورشيد شوزي، اللوحات / د.سرور علواني، الكاريكاتير/ يحيى سلو.
 
 


ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.