إنهاء دورة الاسعاف النفسي الأولي لأول مجموعة من جمعية روني بإشراف الإخصائي النفسي ( محمد علي عثمان ) مركز سمارت

دورة الاسعاف النفسي الأولي (الدعم النفسي) لمتضرري الكوارث و الحروب

محتوى منهاج الدورة :
  - تعاريف و و مفاهيم : - التكيف و علاقته بالحاجات – وضعيات التكيف بعد الصدمة – مساحات الضبط في حياتنا – مجالات الضبط – العوامل المؤثرة في الحدث الصدمي – أسباب الحدث الصادم – آثار الحدث الصادم – العوامل التي تزيد من خطر النتائج السلبية للحدث الصادم .

 - الأعراض و التشخيص و الردود : - ردود الفعل الفورية – ردود الفعل اللاحقة الطبيعية – مؤشرات اضطراب ما بعد الصدمة و ردود فعل الأطفال – الأنماط الرئيسية لاستجابات ما بعد الصدمة .
- مهارات التواصل و الدعم : - عناصر الاتصال و المخاطبات – كيف تبدأ بمخاطبة المصاب – كيف تتحدث مع المصاب – كيف تتواصل مع انفعالات المصاب – كيف تنهي الجلسة – تقديم الدعم لتعزيز روح المبادرة لدى المصابين – ما الذي يساعدنا على أن نتجاوز الصدمات التي نمر بها .
 - الخطوات الرئيسية لتقديم الدعم النفسي الأولي ( 9 مراحل) : 1- التحضير لتقديم الإسعافات النفسية الأولية . 2- التواصل و الاندماج الأولي . 3- تحسين الأمن بعد الكارثة و تأمين ظروف مريحة نسبياً . 4- إعادة التوازن و الاستقرار الانفعالي . 5- جمع المعلومات عن المعلومات الملحة و الإزعاجات الحالية . 6- التوجيه و العون العملي . 7- التواصل مع مصادر الدعم الاجتماعي و تنشيطها . 8- تقديم المعلومات عن الاستجابات الطبيعية للصدمة و عن طرائق التكيف مع الوضع الجديد . 9- إنهاء علاقة المساعدة و الإحالة إلى الجهات الخدمية المتخصصة المتعاونة عند اللزوم .
 - الأنشطة و الفعاليات ( التواصل مع الأطفال )
- استجابات أخرى للصدمة : الحداد الصادم – الشكاوى الجسدية – الاكتئاب – القلق
- العناية بالقائمين على تقديم الخدمات النفسية : المثلث الدراماتيكي – لماذا يحصل الضغط النفسي للمسعفين – المؤشرات التي تدل على تعرض المسعف للضغط النفسي – سبل الدعم الذاتي .
 تمارين عملية
كل الشكر للسيد محمد علي عثمان



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.