حوار مع المحامي الأستاذ مصطفى أوسو سكرتير حزب أزادي الكردي في سوريا

2012-12-07

 أجرت جريدة ( Nojan ) ، التي تصدر في كردستان العراق ، باللغة الكردية ( اللهجة الصورانية ) ، لقاء مع المحامي الأستاذ مصطفى أوسو سكرتير حزب أزادي الكردي في سوريا ، وتم نشره في العدد ( 88 ) تشرين الثاني 2012 فيما يلي ترجمته العربية :

بداية باسم جريدة ( Nojan ) نرحب بكم ونشكركم على إتاحة هذه الفرصة لنا ؟

ونحن أيضاً نقدم لكم الشكر الجزيل على إتاحة هذه الفرصة لنا ، للتعريف بوضع الشعب الكردي في كردستان سوريا وحركته السياسية ، متمنياً لكم دوام التوفيق والنجاح في رسالتكم الإعلامية ، خدمة لقضية شعبنا الكردي في جميع أجزاء كردستان.

·         متى تأسس حزبكم ؟

حزبنا هو امتداد طبيعي للبارتي اليساري الديمقراطي الكردي في سوريا عام 1965 الذي تزعمه المناضل أوصمان صبري ، وهو أيضاً امتداد لأول تنظيم سياسي كردي في سوريا عام 1957 باسم البارتي الديمقراطي الكردي في سوريا ، وفي عام 2005 أصبح أسمه حزب أزادي بعد اندماج الحزبين اليساري الكردي والاتحاد الشعبي الكردي في حزب واحد.

·         ما هي مطالبكم و أهدافكم ؟

يناضل حزبنا من أجل سوريا ديمقراطية مدنية تعددية برلمانية لا مركزية سياسية يتمتع فيها جميع أبنائها بحقوقهم المتساوية بدون تمييز في إطار دولة الحق والقانون ، ويتمتع فيها أبناء شعبنا الكردي في كردستان سوريا بحقوقهم القومية المشروعة وفق الصيغة الفيدرالية التي أثبتت نجاحها في العديد من الدول المتعددة القوميات.

·         حزبكم في أي من المجلسين ( مجلس الشعب في غربي كردستان أو المجلس الوطني الكردي ) عضو ؟

نحن في حزب أزادي الكردي في سوريا من الأحزاب المؤسسة للمجلس الوطني الكردي في سوريا ، الذي انبثق في 26 / 10 / 2011 ولا زلنا عضو في هذا المجلس.

·         لما لا يتم توحيد المجلسين في مجلس واحد ؟

هناك علاقة تنسيق وتعاون مشترك بين المجلس الوطني الكردي في سوريا ومجلس الشعب لغربي كردستان على أسس وثيقة هولير التي تم توقيعها في عاصمة إقليم كردستان العراق بحضور ممثلين عن المجلسين وبرعاية كريمة ومشكورة من جناب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ، ونسعى إلى توحيد الرؤية السياسية بين المجلسين وتطوير العلاقات بينهما إلى صيغ أرقى.

·         هل يمتلك الكرد في غرب كردستان جنسية سورية ، لما هم بدون جنسية ؟

مارس النظام بحق الشعب الكردي في كردستان سوريا سياسة الاضطهاد القومي ، حيث جرد في عام 1962 العشرات من المواطنين الكرد في سوريا من جنسيتهم السورية نتيجة تطبيق مشروع الإحصاء الاستثنائي العنصري ، ولكن بعد انطلاقة الثورة السورية صدر مرسوم بإعادة الجنسية السورية إلى المجردين منها ، ولكن بقي المكتومين بدون هوية وعددهم يقارب المائة ألف نسمة.

·         كيف هي العلاقة بين الأحزاب الكردية في غرب كردستان ؟

لا يخلو الأمر من وجود الحساسيات والاختلافات في الأفكار والرؤى السياسية والاجتهادات المختلفة ، ولكن في النهاية ما يجمعنا من تفاهمات وقواسم مشتركة أكثر ما يفرقنا.

·         كيف هي علاقتكم مع أحزاب إقليم كردستان وفي أي مستوى هي ؟

علاقاتنا مع الأحزاب الكردستانية في جميع أجزاء كردستان وخاصة الأحزاب السياسية في كردستان العراق ، علاقات جيدة يسودها الود والاحترام المتبادل والتفاهم المشترك واحترام الخصوصية.

·         ما هو شعاركم في حزب أزادي الكردي لحل القضية الكردية في سوريا ؟

نحن في الحزب نتبنى الصيغة الفيدرالية لحل القضية الكردية في كردستان سوريا ، كحل أثبت نجاحه وجدواه في الدول المتعددة القوميات ، ولدينا في العراق النموذج الكردستاني كأوضح مثال على ذلك.

·         كيف هو الوضع الحالي للشعب الكردي في سوريا ، وما هو دور الكرد بشكل عام ؟

الشعب الكردي في كردستان سوريا جزء لا يتجزأ من الثورة السورية المطالبة بالحرية وإسقاط النظام ، وإقامة سوريا جديدة ديمقراطية تعددية يتمتع فيها جميع مواطنيها بحقوقهم الوطنية الديمقراطية والقومية المشروعة وفق القوانين والمواثيق الدولية.

·         ما هو دور الشباب الكرد في غرب كردستان ؟

الشباب الكرد في كردستان سوريا ، هم وبعد انطلاقة الثورة السورية يعتبرون جزء أساسي من الحراك الثوري في سوريا ، يقومون بنشاطات فاعلة في الثورة في المناطق الكردية وفي مختلف المناطق السورية ، ويعول عليهم كثيراً في مد جسور التفاهم المشترك مع جميع مكونات المجتمع السوري ، لأنهم هم من رفع في بداية الثورة شعار ( واحد واحد واحد الشعب السوري واحد ).

·         ما هو وضع حقوق الإنسان في غرب كردستان ؟

النظام السوري حرم المجتمع السوري عموماً من جميع حقوقه الوطنية الديمقراطية ، والشعب الكردي في كردستان سوريا وباعتباره جزء من الشعب السوري ، عانى من الحرمان من الحقوق الوطنية والديمقراطية ، لذلك لا يمكن أن نتحدث عن أي حق من حقوق الإنسان في ظل نظام البعث في سوريا.

·         ما هو دور المرأة في ربيع الحرية ؟

 المرأة الكردية في كردستان سوريا ، لعبت دوراً جيداً في الثورة السورية ضد الظلم والاستبداد والحرمان من الحقوق والحريات الأساسية ، وانخرطت في المظاهرات المناهضة للنظام منذ انطلاقتها الأولى فكان هناك الكثير من الشهيدات والمعتقلات في سجون النظام ، كما وقفت إلى جانب الأب والزوج والأخ ، وفجعن بفلذات أكبادهن.

 



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.