بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني : دور وأهمية مؤسسات المجتمع المدني

استضاف بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني ، ضمن ملتقاه الأسبوعي ، الباحث والناشط السياسي الأستاذ محمد حجي درويش ، في ندوة حواريه بعنوان " دور وأهمية مؤسسات المجتمع المدني " . بمشاركة عدد من المثقفين والناشطين والمهتمين السوريين .

افتتح الندوة وقدم لها الباحث والكاتب عبد الرحمن مطر مدير مركز الدراسات المتوسطية . متحدثاً عن ماهية المجتمع المدني وضرورته ، في إطار التحولات في الوضع السوري الراهن ، وضرورة العمل على نشر ثقافة المجتمع المدني لإعادة بناء الدولة على أساس المواطنة .
بدأ الأستاذ محمد حجي درويش حديثه ، بتقديم لمحة تاريخية عن تأسيس المجتمع المدني، وبداياته المبكرة في سورية ،اوائل القرن العشرين معتبرا تأسيس أول برلمان سوري، في العهد الفيصلي 1919 اللبنة الأساس في بناء المجتمع المدني السوري . وتناول المحطات الرئيسية التي مرت بها هذه التجربة ، صعودا وهبوطا ، حيث بلغ تعداد الجمعيات المسجلة عام 1954 ما يقارب من 600 جمعية . ثم بدأ التضييق عليها مع عهد الوحدة 1958 بإلغاء الجمعيات المدنية ، و الإبقاء على الجمعيات الخيرية..مرورا بثورة 1963 التي شددت التضييق عليها وصولا إلى تهميشها و اتباعها لنظام البعث مع استيلاء الأسد على السلطة 1970.
ثم تحدث عن التجربة الهامة إعادة إحياء المجتمع المدني ، مع بيان الـ99 ثم ما عرف ببيان الـ 1000 .وربيع دمشق الذي شهد صعودا لافتا ومؤثرا للحراك المدني ، الذي تعرض لمحاربة شرسة من النظام...وصولا إلى ثورة الكرامة ،لتنطلق عشرات المبادرات لإنشاء الجمعيات المدنية و الأهلية المختلفة على اتساع الساحة السورية .
وتحدث على أن الأسس الصحيحة ، لبناء مؤسسات المجتمع المدني، يجب ان ترتكز إلى حاجة المجتمع ، لا إلى الرغبة في ذلك ،وليس على أسس الارتباط العضوي والديني . وأشار الى أسس بناء المؤسسات يجب ان ترتكز الى :
- الرؤية : حلم أنساني جميل ،ينجذب الآخرين للعمل من اجله ، ممكن التحقق .
- الرسالة : وتتضمن المكونات والصفات والسمات .
وتناول " درويش " مسألة الانتماء والهوية في المجتمع السوري ، وقال انه بالنسبة للحالة السورية ، لم نستطع بسبب غياب المجتمع المدني ، من إنتاج هوية سورية ، ولازلنا نعيش حالة انتماء . ومن الضرورة ان تطغى الهوية السورية على الانتماء ، وأن نعيد بناء مفهوم المواطنة في بلدنا ونحن نعبر الى المستقبل .
ثم فتح باب المناقشة والحوار الذي تحدث فيه عدد من الأخوة والأخوات . واختتم الأمسية الناشط المدني نصر الدين أحمه أبو رامان ، مناقشا بعض الأفكار التي طرحها " درويش " مؤكدا على أهمية الدور الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في نشر وترسيخ مفهوم المواطنة

 بيت قامشلو
تركيا - انطاكيا
31- تشرين الأول - 2012

البريد الالكتروني :
komelasawiska@hotmail.com
صفحتنا على الفيسبوك :
https://www.facebook.com/MalaQamishlo



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.