جمعية سوبارتو ونظرة تاريخية إلى الحزام العربي في الدرباسية

2012-09-30

امتلأت قاعة المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي في سوريا – درباسية – بالحضور مساء يوم السبت 29/9/2012 وذلك بعد أن دعت جمعية سوبارتو إلى محاضرة نظمتها للأستاذ عبد الصمد داوود بعنوان نظرة تاريخية إلى الحزام العربي.

بدأ اللقاء بالترحيب بالحضور، والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية، والشهداء الكرد، ثم كان دور المحاضر ليبدأ بمحاضرته منطلقاً من قناعات أن طرح مثل هذه المواضيع في مثل هذه الأجواء – أجواء الثورة – إنما هو تأكيد على ما عاناه الكرد من هذا النظام من سياسات الظلم والاضطهاد والاقصاء، ولابد من الاستمرار في الثورة للوصول بأفضل الطرق السلمية لحل مثل هذه المشكلات التي اختلقها النظام ظناً منه أنه قادر على صهر الكرد، ومحو هويته.
مشروع الحزام العربي من أخطر المشاريع التي طبقت بحق الكرد في سوريا، على الصعيد الإنساني والاقتصادي والاجتماعي، وطرح مثل هذه القضية هي رسالة إلى المؤسسات السياسية الكردية لتشكيل لجان حقوقية قادرة على وضع مشروع قانوني لحل هذه المشكلة بأفضل الطرق القانونية.
المحاضرة ركزت على الجانب التاريخي، كيف خطط للحزام العربي، الدوافع التي جعلت من الحكومات المتعاقبة تساهم كلها معاً في انجاح تطبيق الحزام، العوامل التي ساعدت على تنفيذ الحزام العربي، عرب الغمر وجلبهم إلى الجزيرة ومناطق انتشار مستوطناتهم، موقف المجتمع الكردي وحركته السياسية من الحزام العربي، المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي نجمت عن تطبيق هذا المشروع.
ونقاط أخرى ذات أهمية بالغة عرضت بوثائق وأدلة وأرقام، فالمحاضر مهندس زراعي، استطاع خلال سنوات عديدة أن يحصل على الوثائق الهامة التي تخص هذا الموضوع، ويصدر كتاباً فيما بعد حمل عنوان (الحزام العربي).
وفي خاتمة المحاضرة كانت رسالة المحاضر إلى الكرد هي توحيد الصفوف وحل قضاياهم بالطرق المثلى بما ينسجم وأخلاقيات الكرد.
من المهم ذكره أيضاً أنه حدثت نقاشات جادة وحوار بين الحضور والمحاضر أغنت المحاضرة بأفكار جديدة.
للمزيد عن الموضوع والمحاضرة يمكنكم التواصل مع جمعية سوبارتو على الرابط: www.facebook.com/subartukomele
والبريد الالكتروني: