جمعية سوبارتو في سري كانيه (رأس العين) ثانية

2012-09-15

بحضور مثقفين وسياسيين وإعلاميين وحقوقيين ومهتمين بالتاريخ والتراث الكردي، وبدعوة من جمعية سوبارتو، ألقى الأستاذ فارس عثمان محاضرة بعنوان (مساهمة الكرد في تاريخ سوريا السياسي)، الجمعة 14/أيلول/2012 في مقر المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي في سوريا – سريه كانيه (رأس العين). 

وثقت المحاضرة دور الكرد الفاعل في الكثير من الاحداث الهامة التي مرت بها سوريا خلال الفترة الممتدة بين (1920 – 1946م) لتؤكد أن الكرد شركاء في الوطن، وأنهم مؤمنون بأن سوريا وطنهم إلى جانب افتخارهم بقوميتهم الكردية التي تمتد جذورها إلى فترات تاريخية قديمة.
تناولت المحاضرة نقاط هامة منها مساهمة الكرد في مواجهة وطرد الأتراك العثمانيين من البلاد، والمشاركة الكردية البارزة والفاعلة في ثورة هنانو وانتفاضة بياندور1923، والوجود الكثيف والمميز في الثورة السورية الكبرى، والتأكيد أن تلك المشاركة كانت بدافع وطني ولم تنبع من شعور قومي وقد مهد ذلك كله لتحقيق الاستقلال لوطننا الحبيب. 
تطرقت المحاضرة أيضاً إلى الاتفاقيات الاستعمارية التي تسببت في تقسيم المنطقة والضرر التي سببتها للكرد. وتناولت أحداثاً هامة لا بد للكردي أن يعرفها ويعرّف الناس بها.
لمعرفة ما تضمنتها المحاضرة، يمكنكم متابعة صفحة جمعية سوبارتو على الفيسبوك على الرابط التالي: 
وللاستزادة أو التواصل مراسلة الجمعية على عنوانها البريدي:
 subartukomele@hotmail.com