جمعية سوبارتو والبحث عن نفرتيتي

2012-09-12

أقامت جمعية سوبارتو نشاطها العشرين في قاعة المؤتمرات ، الثلاثاء 11 / 9 / 2012م والذي حمل عنوان (البحث عن نفرتيتي)، وتميز بعدد الحضور الكبير الذي قدر بـ (150) من المثقفين والمهتمين، ضمن مكان واسع ومريح.

بعد الترحيب بالحضور شكر الأستاذ الدكتور فاروق إسماعيل المجلس الوطني الكردي على استضافة نشاطات الجمعية خلال خمسة الشهور الماضية، كما قدم جزيل الشكر إلى قيادة الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي التي رحبت بإحياء نشاطات الجمعية القادمة في قاعة المؤتمرات، ريثما تتمكن الجمعية من تأمين قاعة خاصة بها. ونبه إلى أن هدف الجمعية الأساسي هو إنعاش جانب من الحياة الثقافية الكردية، وأكد ضرورة تضافر الجهود بين منظمات المجتمع المدني الثقافية المختلفة في ذلك.
ثم قدم لمحة عامة عن الوضع التاريخي في مصر والشرق القديم خلال القرن الرابع عشر ق.م؛ حيث عاشت الملكة نفرتيتي، معتمداً على الوثائق الكتابية المسمارية المكتشفة في تل العمارنة بمصر، وقد ترجمها إلى العربية في مؤلف ضخم ، وبين وجود خلاف بين الباحثين حول هوية الملكة (مصرية أم حورية ميتانية).
أعقب ذلك عرض فيلم وثائقي طويل يتحدث عن جهود الباحثة الألمانية جوان فلتشر في البحث عن رفات نفرتيتي (المومياء) وفق منهج علمي بحت.
وفي الختام  عاد د. فاروق إلى استخلاص حقائق من الوثائق المسمارية ومن الفيلم تدفع إلى ترجيح الأصل الحوري الميتاني للملكة الأشهر في تاريخ مصر والشرق القديم. 
لمعرفة المزيد عن المحاضرة والفيلم يمكنكم مراسلة جمعية سوبارتو 
       على العنوان:
والتواصل معها على صفحتها على الفيسبوك