محاضرة في مكتب ديرك للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي ) بمناسبة الذكرى الواحدة و الخمسون لاندلاع ثورة أيلول المجيدة

2012-09-10

بمناسبة الذكرى الواحدة والخمسون لثورة أيلول الوطنية التي قادها البارزاني الخالد ألقى المهندس سرور أمين درويش محاضرة بعنوان ( البارزاني و ثورة أيلول ) وذلك في مكتب ديرك للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) حضرها كوادر و أعضاء ومسؤولي الهيئات والفروع في البارتي .
بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان و شهداء الثورة السورية و القائد الخالد مصطفى البارزاني .

قام المهندس سرور درويش بإلقاء محاضرته والتي ركز فيها على المحطات التاريخية في الحركة الكوردية في كوردستان العراق و دور الأسرة البارزانية فيها , وأكد على إن عدم تصنيف الثورات والحركات المسلحة الكوردية بالإرهابية  يعود الفضل في ذلك إلى  النهج الذي أتبعه البارزانيون في ثوراتهم و أبتعادهم عن الأعمال الإرهابية في نضالهم.
 كما وقف المحاضر على أهم العهود و المواثيق التي أبرمتها الحكومات العراقية المتعاقبة مع الثورة الكوردية وموقف البارزاني الداعي إلى حل النزاع بالطرق السلمية كلما أمكن ذلك .
كما وضح المحاضر ما قامت به ثورة أيلول في ترسيخ العلاقات الاجتماعية و تكريس دور المرأة والحفاظ على حقوقها وحماية البيئة وتوزيع الأراضي على الفلاحين والتسامح الديني ومنجزات ثورة أيلول على الصعيدين العسكري والسياسي والتي توجت ببيان 11/آذار/1970 حيث اعترفت فيه الحكومة العراقية بالحكم الذاتي الحقيقي لكوردستان .
وفي ختام المحاضرة قام بعض الرفاق ببعض المداخلات تركزت في مجملها على أهمية ثورة أيلول في الارتقاء بالعمل النضالي على نحو ما نشاهده اليوم .

مكتب إعلام ديرك للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي .)