تجمع شباب الكورد – سوريا : تقرير كامل عن الحراك الثوري في الإقليم الكوردي في سوريا وعموم البلاد في جمعة ( كوردياً : شيخ الشهداء معشوق الخزنوي / عربيا: اطفال الحولة مشاعل النصر 1-6-2012 )

مقدمة التقرير :

جمعة اخرى من جمع الثورة السورية تنطلق فيها مظاهرات عارمة عمت المدن والبلدات والقرى السورية ثبت فيها الشعب السوري أستمراره في رفع مستوى الحراك الثوري ضد النظام الإستبدادي وكما هي العادة استخدمت كتائب الموت التابعة للنظام كافة الاساليب القمعية لقتل المتظاهرين السلميين وتدمير الممتلكات واقتحام المناطق دون احترام كافة الدعوات الاممية من اجل وقف هدر الدماء السوريين الطالبين بالحرية . 
شيخنا الشهيد نهجك المقاوم باقٍ حتى إسقاط الإستبداد :
قال حكيماً كوردياً يوماً (إن الحقوق لا يتصدق بها أحد إنما الحقوق تأخذ بالقوة ... ) . إن شهداء شعبنا الكوردي مشاعل تضيء طريق نضالنا القويم من أجل الحرية ودم شيخ الشهداء محمد معشوق الخزنوي في أعناقنا حتى نأثر له ونقدم الجناة للقصاص والمحاكمة العادلة لأن شيخ الشهيد لا يمثل فقط رجل دين تعرض للاغتيال وإنما خط سياسي ثوري قومي يرتكز قواعده الفكرية والنضالية على التضحية من أجل تحقيق الحق وإبطال الباطل ، وقد أعتقد النظام الإستبدادي إنه  باختطافه وأغتياله سيقضي على خط الشيخ السياسي والثوري إلا أن شباب الكورد ثائرون على نهجه في تحقيق الحرية والعدالة في سوريا لكل السوريين – سوريا تثبت فيها الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي دستورياً . ولسان حال الشعب الكوردي ينطق : بعد مضي سبعة أعوام نزداد إصراراً وإيماناً برفع مستوى نضالنا الثوري لإسقاط ألإستبداد وتقديم الجناة للعدالة في سوريا ديموقراطية تعددية لا مركزية يسوده العدالة والمساواة والتسامح ويجلا عنه الإستبداد والطائفية الحقودة . 
التظاهر من أجل التذكير بإغتيال الشيخ الشهيد :
بناء على الدعوة التي وجهناها أواسط الأسبوع الماضي لتسمية هذه الجمعة بأي أسم يذكرنا بشيخ الشهداء محمد معشوق الخزنوي وأستجابة الكثير من الأطراف الكوردية لندائنا وفي مقدمتهم حركة المجتمع الديمقراطي TEV DEMومنظمة شباب غربي كوردستان وجميع فعاليات منظومة غربي كوردستان وبعض فعاليات المجلس الوطني الكوردي في مدينة قامشلو والأخوة الاعزاء في بعض التنسيقيات الشبابية الكوردية انطلق الوف المتظاهرين في المدن والبلدات الكوردية رافعين لافتات معبرة عن عدم نسيان الشعب الكوردي للجريمة البشعة التي تعرض له شيخ الشهداء في 1-6-2005 كما رفع المتظاهرين صور الشيخ الشهيد بالإضافة إلى تخصيص ساعات طويلة على المنابر في ساحات التظاهر حول منهج الشيخ وأعماله النضالية وخطه الثوري الذي امتزج منه الثورة السورية .. كما توقف معظم الحراك الثوري في المدن والبلدات الكوردية على سيناريو اختطافه وإستشهاده وكانت مظاهرتي قامشلو وعامودا مميزتين بالإضافة إلى مظاهرة الحسكة وديريك ودرباسية وسري كانيه وكوباني وعفرين وبلدت تربه سبيه وكركي لكي وقباسيين وتل عرن وبلدات وقرى جبل الأكراد ( جبل الزاوية ) والاحياء الكوردية في حلب ودمشق والرقة ومنبج والباب ، حيث انطلقت عشرات المظاهرات إلى جانب الحراك الثوري السوري الذي عم كافة انحاء البلاد للتذكير بمجزرة الحولة التي ارتكبه عصابات التابعة للجيش النظام . 
وللتذكير إن مظاهرات قامشلو جميعها كانت تتمحور حول التذكير بالجريمة خاصة مظاهرة قناة السويس حيث كانت فعالياته ونوعية المشاركة والكلمات التي القيت فيها مما تميزت عن باقي الفعاليات الثورية في هذه الجمعة .
اطفال الحولة مشاعلاً للنصر ينيرون درب الثوار والثورة :
إن جريمة قتل أطفال الحولة كشفت للعالم حجم الجرائم التي يرتكبه النظام بحق الشعب السوري الأعزل وثورته السلمية ضد الإستبداد .. وما حصل في الحولة هي نقطة ألا عودة عن الثورة والنهاية الحتمية لإسقاط الإستبداد وإن إسقاط الاستبداد بات أمراً مقضياً بعد أن كشف الستار عن وجه هذا النظام الحقود العنصري الشوفيني القاتل .
عامودا الباسلة شوكة في حلق النظام ومرشحة لأن تكون على الخط الأول للنار :
تؤكد مدينة عامودا الباسلة كل جمعة على إصرارها في مواصلة الكفاح الثوري ضد النظام الإستبدادي وعمودا هي المدينة الكوردية التي طردت العناصر الامنية من المدينة ودخلت مراراً خلال هذه الثورة في مواجهة رسمية مع كتائب النظام وتكاد كل يوم تشهد المدينة حراكاً ثورياً . كما إننا نشاهد في كل جمعة تطور الحراك الثوري في المدينة وقد يفتعل يوم بعد آخر لتكون عامودا شمساً يشاع أو ينطلق منها مواجهات عنيفة بين اهالي المدينة وكتائب النظام وهذا ما يشير إليه كافة العوامل السياسية والثورية .
تسمية الجمعة كوردياً وعربياً : 
كعادتها تنقسم الشارع الكوردي بين من يختار الإسم الكوردي لجمع للثورة السورية وإتباع الإسم العربي من قبل بعض التنسيقيات الكوردية حيث اخترنا كتجمع شباب الكورد – سوريا وبعض الفعاليات الحزبية والشبابية ( جمعة شيخ الشهداء محمد معشوق الخزنوي ) وأختار الآخرين ( جمعة اطفال الحولة مشاعل النصر) .
نسبة المشاركة في المظاهرات والمدن التي شهدت حراكاً ضخماً اليوم  :
فيما الحراك الكوردي العام الممتد من شمال شرق البلاد إلى غربها تظاهر مئات الالاف وسط المدن مرددين شعارات الثورة ومناديين بإسقاط الإستبداد ومطالبين بالحقوق المشروعة للشعب الكوردي وتثبيته في دستور ديمقارطي حضاري لا مركزي وزينت المدن الكوردية باللافتات والأعلام الكوردية والسورية ليؤكد الشعب الكوردي إنه مستمر وبكل قوة في المشاركة بالثورة السورية وقيادة الثورة في المناطق الكوردية في سوريا وإن إرادة الشعب الكوردي صلبة وهو يقود ثورته وانتفاضته المجيدة منذ عقود ضد الاستبداد الذي ينكر الحقوق المشروعة للشعب الكوردي .
الحراك الشبابي استحوذ على 40% ديريك وتربه سبيه وكركي لكي وقامشلو عامودا ودرباسية وسري كانيه والحسكة وكوباني وعفرين وبلدات قباسيين والقرى التابعة لها والاحياء الكوردية بحلب وحي الأكراد – ركن الدين - بدمشق وجبل الأكراد – جبل الزاوية – والاحياء الكوردية في الباب ومنبج والرقة .
حركة المجتمع الديمقراطي وكافة تنظيمات غربي كوردستان التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي 41% قامشلو وعامودا وحلب وكوباني وديريك وعفرين 
المجلس الوطني الكوردي 14% كوباني وقامشلو ودرباسية وبشكل خفيف في باقي المدن الكوردية .
اتحاد القوى الديقمراطية الكوردية 4% قامشلو والحسكة وبشكل خفيف في كوباني ودرباسية.
المجلس الوطني السوري 1% عامودا والحسكة وبشكل خفيف في قامشلو .
وقد كانت نسبة المشاركة الكلية في جميع المظاهرات اليوم أكثر من 430 ألف متظاهر كوردي تقريبا وتفاعل اكثر من 900,000 أي ما يعادل 42% من عدد سكان الكورد في سوريا وهذه نسبة كبيرة جداً بالنسبة للمظاهرات التي انطلقت اليوم في كافة سوريا .
دائماً تكون قامشلو في المقدمة بالنسبة للمشاركة الفاعلة حيث تجاوز المشاركة أكثر من 65 ألف متظاهر انتشروا في عشرات الحارات والساحات فيما كوباني التي تنافس في نسبة المشاركة عاصمة الإقليم الكوردي في سوريا ( قامشلو) كان المشاركة فيها فاعلة جداً حيث تظاهر فيها أكثر من 27 الف متظاهر ويليها مدينة عامودا الباسلة حيث شهدت مظاهرة مميزة شارك فيها اكثر من 15 الف متظاهر وسري كانيه احتشدت بكامل قواها في مظاهرة مميزة شارك فيها عشرات الالاف من الكورد وبعض الاحياء العربية .. فيما مدينة درباسية التي خرجت معظم أهاليها للتظاهر وبلغ فيه المشاركة أكثر من 8 الاف متظاهر وفيما بلدتي تربه سبيه وكركي لكي خرجت عن بكرة أبيها وبلغ عشرات الالاف ومدينة الحسكة شهدت عدة مظاهرات سواء في الاحياء العربية او في العزيزية وحي قرية المفتي وحي الغويران شارك فيها الالاف من الكورد والعرب . وفي حلب وعفرين وبلدتي قباسيين وتل عرن تظاهر عشرات الالاف من الكوردستانين ملؤا الشوارع والساحات وحسب مصادرنا الخاصة فإن أكثر من 146 ألف متظاهر انتشروا في شوارع حلب وعفرين وقباسيين وتل عرن كما شهدت الاحياء الكوردية في مدينتي منبج والباب في محافظة حلب بمشاركة المظاهرات التي انطلقت هناك . في استمرت القوات الامنية في محاصرة جميع الجوامع مدينة الرقة حيث شددت من انتشارها حول جامع الشهداء الذي يحيط بالحي الكوردي ومنعت انطلاقة المظاهرات فيها.. كما شهدت مدينة جبل الأكراد – جبل الزاوية – وبلدة عكو وعشرات القرى الكوردية في جبل الزاوية باللاذقية والمحاذية مع اسكندرونا مظاهرات شارك فيها عشرات الالاف وشهدت تدخلا عنيفاً من رجال الامن والجيش والشبيحة واستخدم فيها كتائب النظام الاسلحة القاتلة لقمع المتظاهرين . وصولاً حي الأكراد بدمشق – ركن الدين – حيث انطلقت فيها عدة مظاهرات ويستمر فيها لليوم الرابع الإضراب العام ومظاهرات انطلقت في كافة احيائها .
نقاط التظاهر في الإقليم الكوردي وعموم سوريا : بلغ عدد نقاط التظاهر في المدن والبدات الكوردية في سوريا أكثر من 25 نقطة تظاهر بينما بلغ عدد نقاط التظاهر في عموم سوريا 650 نقطة تظاهر .
المدن التي شهدت تعدد المظاهرات في أحيائها : استمرت مدينة قامشلو الكوردستانية في الاستحوا على تعدد  المظاهرات في احيائها حيث في الحي الغربي وحده شهدت ثلاث مظاهرات فيما شهدت حي العنترية وغيرها من الاحياء مظاهرات عارمة مما يؤكد على إن قامشلو كأكبر مدينة كوردية في الإقليم الكوردي في سوريا تشارك بكل ثقلها في الحراك الثوري الكوردي والسوري ، فيما انتشرت عدة مظاهرات في مدينة الحسكة .
أجمل اللافتاة التي رفعت في هذه الجمعة : عودتنا مدينة عامودة الباسلة على رفع اجمل اللافتات المعبرة عن الحقوق الكوردية والثورة السورية حيث شهدت مظاهراتها رفع عدد كبير من اللافتات التي طالبت بإسقاط النظام والفدرالية لكورد سوريا والقصاص لقتلة الشيخ معشوق الخزنوي ومحاسبة من ارتكب جريمة الحولة ..
المدن والبلدات الكوردية التي شهدت الانتشار الامني والمضايقات والاعتقالات : 
استمرت الدوائر الامنية وعصاباتها في هذه الجمعة إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين وأستخدمت العنف والقصف بالاسلحة الثقيلة واقتحمت المدن والبلدات السورية وقتل عشرات المتظاهرين في انحاء البلاد .
في المناطق الكوردية انتشرت العناصر الامنية وكتائب الامن والشبيحة في معظم المدن وامام الدوائر والمقرات ومصالح النظام وكثفت من انتشاره في مداخل ومخارج معظم المدن الكوردية خاصة في حول مدينة عفرين وبلدة قباسيين وجميع قرى وبلدات جبل الاكراد – جبل الزاوية – وحيي الاشرفية وشيخ مقصود بحلب وحي الاكراد بدمشق واستخدمت الرصاص الحي في ردع مظاهرة بحي الصالحية المحاذي لحي الاكراد بعد مشاركة مئات شباب الكورد في مظاهرة جامع الحنابلة في الحي . كما شدت القوات الامنية انتشاره في حي القطار بالرقة بجانب جامع الشهداء والتي كانت ستنطلق منها مظاهرة بقيادة شباب الكورد – كما انتشرت القوات الامنية في حيي الجزيرة بمدينة المنبج حيث توجد كثافة للسكان الكورد .
وحتى إعداد هذا التقرير كانت حي الاكراد بدمشق تتعرض لحملة شرسة من المداهمات بعد جرح عدد من شبابها بعد اطلاق النار عليهم في مظاهرة حي الصالحية المحاذي لحي الاكراد والتي انطلقت فيها مظاهرة بقيادة شباب الكورد من جامع الحنابلة فيما جبل الاكراد – جبل الزاوية – مازلت تشهد حملات شرسة واعتقالات على الهوية وقصف لقراها . لم تشهد كافة المناطق والاحياء الكوردية ما عدا جبل الزاوية وحي الأكراد بدمشق أعتقال احد حتى إعداد هذا التقرير .
------------------------
جميع الأرقام الواردة في التقرير تقريبية بحسب أعضاء مكتبنا الإعلامي المتواجدين في عدة مدن كوردية فيما بعض المعلومات الواردة في التقرير تم تأكيدها إما عن طريق الإتصال مع الجهات الثورية المهمة في المدن أو من خلال الصفحات الإعلامية للتنسيقيات والحراك الثوري.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تحية لأرواح شهداء الثورة السورية ..
تحية لأرواح شهداء انتفاضة 12 آذار وروح الشيخ معشوق الخزنوي 2005 وشهيد نوروز سليمان آدي 1986 وبطل الثورة السورية زردشت وانلي وعميد الشهداء مشعل تمو ورفاقه والشهيد نصر الدين برهك والشهداء إدريس أحمد ( الحسكة ) وعبد السلام كولي ( الرقة ) وجوان قطنا ( درباسية ) ورضوان دقوري ( دمشق ) وشهداء نوروز قامشلو 2008 والرقة 2010وشهيدي الأقبية والمعتقلات عثمان دادلي وتحسين ممو وروح شهداء الكورد في جبل الزاوية والمئات من جنود الكورد الشهداء في الجيش ..
الحرية لجميع معتقلي الثورة السورية ..
-------------------------------------------------------------------------------
لمشاهدة الفيديوهات والصور يرجى زيارة صفحة الوحيدة والحصرية للمكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا 
الصفحة الرسمية والوحيدة لتجمع شباب الكورد – سوريا على الفيسبوك :
الإيميل الرسمي والحصري لتجمع شباب الكورد - سوريا
tecemooh2011@gmail.com
سكايب مكتب الإعلام والربط بين الداخل والخارج (الوحيد والحصري )
azadi.azadi3
------------------------------------
 
المكتب الإعلامي لتجمع شباب الكورد – سوريا 
1-6-2012