السيد عبد الباسط سيدا يناقش العلاقة بين المجلس الوطني السوري والمجلس الوطني الكوردي في ندوة بهانوفر

بدعوة من جمعية جيان للمراة الكوردية في هانوفر اقام الدكتور عبد الباسط سيدا عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني السوري ندوة حول العلاقة بين المجلس الوطني السوري والمجلس الوطني الكوردي.
 
افتتحت السيدة فرحة خليل الندوة بعد ترحيبها بالضيوف واشارت الى دور جمعية جيان في حل مشاكل العائلات الكوردية هنا في المانيا.

 
وان هدف الجمعية هو حماية المراة الكوردية من
الاغتصاب ومن بعض العادات الكوردية كجرائم الشرف وقارنت وضع المراة الكوردية بالثورات العربية وان لها التاثير المباشر في ايجاب مطالبتها بحقوقها كما اشارت الى دور المراة الغير كاف في سبيل نيل حقوقها.
 
ثم تحدث الدكتور عبد الباسط سيدا وكانت نقاط الارتكاز لديه هي ان عداء الكوردي لاخيه الكوردي خط احمر.
 
وتطرق الى نضال الاحزاب الكوردية ونقد سلبياتها وبين انهم على الرغم من ادعائهم السياسة الا انهم لم يتمكنوا بعد من ايصال قضية شعبهم الى المحافل الدولية.
 
كما سرد تاريخ المجلس الوطني السوري منذ تاسيسه حيث كان من بينهم وكان له دور كبير في تفعيل دور المراة في هذا المجلس وفي تقديم شخصيات كوردية للمجلس وذلك للمشاركة في المجلس.
 
وتطرق الى المواقف النبيلة من السيدة ريما فليحان عن القضية الكوردية وانها يجب ان تتحول الى قضية اقليمية وان تخرج القضية من اطارها المحلي الضيق وفيما بعد طرحت القضية الكوردية في عدة محافل دولية.
 
واوضح ان الكورد هم جزء من هذا المجلس وكان عليهم عدم الانسحاب.
 
واشار الى ان الاخوان المسلمين يظهرون دائما تضامنهم مع حقوق الشعب الكوردي كما انهم يظهرون عدم تجاوبهم مع مطلب الانفصال وعدا ذلك هم يعترفون بكل حقوق الشعب الكوردي وان على الكورد المطالبة بما يتقبله الطرف الاخر كما دار ا
لنقاش عنها في مؤتمر تونس ومؤتمر هولير واستنبول وكل المؤتمرات التي اقيمت كما اشار الى انه تحدث الى الحكومة التركية وفهمهم ان لا استقرار في تركيا بدون حل القضية الكوردية.
 
ثم تحدثت السيدة منى ملا مصطفى عن بطولات الشعب السوري والنساء السوريات
 وتضحياتهن الجسام الا انهن ما زلن بحاجة الى ثقافة ذاتية كما ان المراة ما زالت بحاجة الى التوعية والى معرفة حقوقها كما ركزت على تجنب العنف ضد المراة ووجوب اضافة هذا البند الى بنود حقوق الانسان كما ان ا
لمراة بحاجة الى مساندة الرجل وقالت بايجاب دورات تاهيلية للمراة للتوعية والى قيام ملاجىء في كافة المحافظات السورية للجوء اليها حين تعرضها للضغط من قبل العائلة او المجتمع.
 
 
واخيرا ننوه بحضور تلفزيون (كلي كوردستان )
 
تقرير هيام احمد
كاميرا عدنان محمد
rojava.de