الآلاف يلبون نداء حركة المجتمع الديمقراطي ويتظاهرون في جمعة "الحماية الشعبية" بقامشلو

2012-04-27

قامشلو / فرهاد شامي

لبى الآلاف من أبناء وبنات الشعب الكردي صباح اليوم نداء حركة المجتمع الديمقراطي للتظاهر في مدينة قامشلو في جمعة "الحماية الشعبية" وتحت شعار "حتى الأزهار تملك أشواكاً لتحمي بها نفسها".
 
وكانت حركة المجتمع الديمقراطي قد أصدرت أمس الخميس بياناً دعت فيه الشعب الكردي بجميع مكوّناته للتظاهر في جمعة "الحماية الشعبية"، للدعوة إلى إسقاط النظام البعثي العنصري الأمني، وننادي بضرورة اعتراف كلّ أطراف المعارضة بحقوق الشعب الكردي، والسعي لحل القضية الكردية في غربي كردستان".
 
تظاهرة اليوم التي وُصفت بأنها الأضخم والأكثر تنظيماً، أطلقت عليها الفعاليات الاجتماعية تسمية النوروز الثاني في قامشلو، شاركت فيها مختلف الفعاليات الاجتماعية وجميع المؤسسات المنضوية تحت مظلة حركة المجتمع الديمقراطي وكذلك بعض التنسيقيات الشبابية الكردية، إلى جانب بعض السياسيين والمثقفين ورجال الدين، بالإضافة إلى اللون الخاص الذي أضفته المرأة الكردية بزيها التقليدي، والمنظمات الشبابية، وعلى رأسها كوما كومالين جوانين روجآفا.
 
وقد رفعت الفعاليات المشاركة الألوان والرموز القومية الكردية، وشعارات المؤسسات الفنية والثقافية المفتتحة مؤخراً في غربي كردستان، وكذلك اللافتات التي تنادي بإسقاط النظام السوري، وتطالب بالحقوق المشروعة للشعب الكردي، وكذلك اللافتات التي تنادي بوحدة الشعب الكردي، وصور "الشهداء" والمعتقلين الكرد، وصور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، ولافتات تحيّ مقاومة لجان الحماية الشعبية، ودورها في تنظيم الشعب الكردي، فيما غابت بشكل كلّي لافتات ورموز المعارضة الشوفينية.
 
انطلقت التظاهرة بعدما احتشدت الجماهير الكردية أمام جامع قاسمو في تمام الساعة الحادية عشرة ظهراً، وسارت في شارع "طريق عامودا" ومن ثم شارع منير حبيب وصولاً إلى دوار الجندي المجهول على طريق الحسكة، حيث استمرت التظاهرة ما يقارب الساعتين، رددت فيها حناجر الآلاف من أبناء الشعب الكردي بالشعارات المطالبة بإسقاط الذهنية الشوفينية وتحيّ وحدة الشعب الكردي ومقاومة لجانه الشعبية.
 
وعند وصول الجماهير الكردية إلى نقطة النهاية من التظاهرة، خاطب رئيس مجلس الشعب لقامشلو عبد الكريم صاروخان المحتشدين قائلاً: "نبارك لكم إصراركم ووحدتكم، ووحدة شعاراتكم في هذا اليوم".
 
وأضاف: "تظاهرة اليوم كشفت القناع عن بعض القوى التي تتجاهل نداءات الوحدة التي أطلقناها وتطلقها حركة المجتمع الديمقراطي، وكشفت روح المقاومة التي تبديها دائماً حركة المجتمع الديمقراطي في سبيل تنظيم المجتمع الكردي، والدفاع عن حقوقه، من كان يريد الوحدة كان يستطيع المشاركة اليوم في التظاهرة، ولكن كما قلنا سابقاً، اليوم عرف الشعب الكردي من يناضل من أجل حريته، وفرّق بين من يفديه بأرواحه، ومن يحاول التسلّق على أكتافه".
 
وفي نهاية المظاهرة خاطب أحد أفراد اللجان التنظيمية، شاكراً المتظاهرين حماسهم ووحدتهم، وانتهت المظاهرة دون حوادث أمنية تذكر.
 
وتأتي تسمية هذه الجمعة "الحماية الشعبية" بعدما أُجبرت لجان الحماية الشعبية مساء أمس السلطات السورية على إطلاق سراح الناشط الكردي وعضو لجان الحماية الشعبية "عبد الخالق حسن" مساء أمس في تمام الساعة التاسعة، بعد أن قامت لجان الحماية الشعبية باعتقال ثلاثة عناصر أمنية بينهم مساعد أول في الأمن العسكري في مدينة عامودا وقامشلو.