التعليم العالي: إجراء مفاضلتي التعليم العام والموازي في ورقة واحدة يساعد الطالب في حسم خياراته

لا يوجد ردود
صورة  suzdil's
User offline. Last seen 6 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/11/2006

أوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب والمعاهد علي أبو زيد بأن قرار مجلس التعليم العالي الخاص بالموافقة على إجراء المفاضلة العام ومفاضلة التعليم الموازي في وقت واحد بدءاً من العام القادم, يساعد الطالب على التفكير بدقة وحسم خياراته وتخفيض مدة المفاضلات.

وكان مجلس التعليم العالي أقر الأسبوع الماضي إجراء مفاضلتي التعليم العام والتعليم الموازي بوقت واحد بدءاً من العام الدراسي 2011/2012 ترشيداً للمقاعد المتاحة.
وقال أبو زيد إن "هذا الإجراء يهدف إلى الحفاظ على مقاعد القبول الجامعي وعدم هدر أي مقعد مخصص من قبل الجامعات إضافة إلى تخفيض مدة المفاضلات وإصدار نتائجها قبل بدء العام الدراسي بوقت كافي يعين الطالب على الاستعداد الكامل لبدء دراسته في الاختصاص والجامعة التي قبل فيها".
أضاف أبو زيد أن "هذه الخطوة تأتي ضمن عمل وزارة التعليم العالي في تطوير إجراءات مفاضلة القبول الجامعي وتسهيلها على الطلاب والإدارات الجامعية ولا سيما بعد أن بدأت الجامعات بإجراء مفاضلات خاصة لبعض الكليات فيها مما يستوجب وقتاً كافياً لهذه المفاضلات الخاصة كي تصدر نتائجها قبل بدء المفاضلة العامة" .
وفيما يتعلق بعدد الرغبات في هذه المفاضلة, أشار أبو وزيد إلى أن "عدد الرغبات المتاح سابقاً للطالب في بطاقة المفاضلة سيزيد بما يحقق له ملء الرغبات من خيارات المفاضلة العامة والتعليم الموازي وللطالب أن يضع الرغبات ويسلسلها حسب أفضلية رغباته, حيث أن الطالب الذي لا يرغب أن يدخل التعليم الموازي يمكن له أن يضع الرغبات كلها من رغبات المفاضلة العامة وله أيضاً أن يملأها كلها من رغبات الموازي كما له أيضاً أن يمزج بين رغبات المفاضلة العامة ورغبات الموازي حسبما يريده".
يشار أن مجلس التعليم العالي قد حدد آلية العمل بقراره المتعلق بدمج مفاضلتي التعليم العام والموازي , وحسب هذه الآلية يقوم الطالب بتدوين رغباته في بطاقة مفاضلة واحدة تتضمن 40 رغبة للفرع العلمي و35 رغبة للفرع الأدبي, والطالب غير ملزم بإملاء الرغبات المتاحة أمامه كافة , ولكن لا يسوى وضعه في المفاضلة العامة إلا إذا دون 25 رغبة على الأقل من رغبات المفاضلة العامة للفرع العلمي و20 رغبة للفرع الأدبي إلا إذا كانت الرغبات المتاحة اقل من ذلك.
أما بالنسبة لمفاضلة التعليم الموازي فلا يسوى وضع الطالب إلا إذا دون 15 رغبة من رغبات التعليم الموازي على الأقل في الفرع العلمي , و15 في الفرع الأدبي إلا إذا كانت الرغبات المتاحة اقل من ذلك.

س.ش

نحن لا نكتب أهداءاً إلا للغرباء
أما الذين نحبهم فهم جزء من الكتاب وليسوا بحاجة إلى تواقيعاً في الصفحات