قريباً بطاقة الكترونية للمستفيدين من مصرف التسليف الطلابي وإمكانية رفع قيمة القروض لتغطية احتياجات الطالب

2011-02-11

كشف "باسم سودان" مدير عام الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي أن الهيئة تعمل حالياً على تفعيل خدمة البطاقة الالكترونية بعد موافقة وزارة التعليم العالي وبالتعاون مع المصرف التجاري السوري بغية تسهيل أمور الطالب في الحصول على المبلغ الذي يحتاجه متى شاء دون الحاجة إلى انتظار الموافقة على ذلك .

ويأتي ذلك بعد أن انتعشت مؤخراً خزائن الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي بعدما أقرّ مجلس التعليم العالي في جلسته الأخيرة تقديم إعانة للصندوق بحدود 600 مليون ليرة سورية بعد جهود كبيرة بذلت من وزارة التعليم العالي والاتحاد الوطني لطلبة سورية.

وأضاف "سودان" وبحسب صحيفة رسمية أن ذلك كان له منعكسات إيجابية على الطلبة، حيث زاد عدد المستفيدين من القروض الشهرية لهذا العام إلى 6000 طالب وطالبة وهو مايزيد عن ثلاثة أضعاف عدد المستفيدين خلال العام الماضي، بالإضافة إلى عشرة آلاف طالب وطالبة سيستفيدون من قروض الحاسب المحمول الذي يصل لحدود الثلاثين ألف ليرة سورية تسدد على مدى عامين.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل حالياً على تعديل المرسوم 53 لعام 1979 القاضي بإحداث الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي بغية إفساح المجال أمام الهيئة لمد نشاطاتها وخدماتها لأكبر شريحة من الطلبة والشباب من فئات أخرى، وإيجاد آليات جديدة ومرنة لمنح القروض وتحويلها بأشكال مختلفة.

وأكد "سودان" إمكانية رفع قيمة القرض ليغطي احتياجات الطالب الدراسية وحتى الاجتماعية وأن الهيئة لاتمانع ذلك لكن غالبية الطلبة المستفيدين مقتنعون بالرقم الحالي حتى لايشكل ذلك حملاً ثقيلاً عليهم أثناء تسديد قيمة القرض بعد سنتين من التخرج لافتاً إلى أن إدارة الهيئة جاهزة لرفع سقف القروض متى أراد الطلبة ذلك.

يشار إلى أن طلبة الكليات العلمية بالإضافة إلى معهد التعويضات السنية والفموية والفنون الجميلة يعدون من المستفيدين من قروض المصرف، حيث يتقاضون شهرياً 3000 ليرة سورية، أما باقي كليات الجامعة ومعاهدها فيحصلون على 2500 ل.س شهرياً بعمولة 1 بالمئة ودون أية فوائد.

عكس السير

MAS