هطولات ثلجية في مدينة دمشق .. والحرارة أدنى من معدلاتها في كافة المناطق

2010-12-12

الأرصاد الجوية: استمرار تساقط الأمطار والثلوج إلى يوم الثلاثاء
تشهد مدينة دمشق وريفها منذ صباح يوم الأحد تساقطا للثلوج، نتيجة تأثرها بتدفق هواء قطبي مرافق للمنخفض الجوي الذي يضرب المنطقة، ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار والثلوج حتى صباح يوم الثلاثاء على أغلب المناطق، بحسب ما أفادت مديرية الأرصاد الجوية.

وقال رئيس قسم التنبؤ، عبد العزيز ناصر، إنه "منذ ساعات الصباح الباكر من يوم الأحد تدفق هواء قطبي مرافق للمنخفض الجوي، الذي يؤثر على البلاد، حيث أدى إلى تساقط للثلوج فوق منطقة دمشق والمناطق الجبلية بشكل عام".

ويأتي تساقط الثلوج على مدينة دمشق بعد نحو عامين على المرة الأخيرة، حيث كانت دمشق شهدت تساقطا للثلوج في شهر كانون الثاني من عام 2008.

وأضاف الناصر أن "المنخفض القطبي سيدوم حتى صباح يوم الثلاثاء، حيث يستمر هطل الأمطار في أغلب المناطق وتساقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 700 متر، وتبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام".

وتكون درجات الحرارة في محافظة دمشق العظمى 5 درجات بينما تكون الصغرى درجتان، فيما تسجل في المنطقة الجنوبية 9/4، وفي المنطقة الوسطى 8/3، والساحلية 12/8، والشمالية 8/4، الشرقية 15/7، أما في المنطقة الجبلية تم تسجيل أدنى درجات حرارة حيث بلغت 1/-2.

ويترافق هذا المنخفض مع رياح جنوبية غربية شديدة السرعة، تصل سرعتها إلى 70 كلم في الساعة، بعد أن وصلت سرعتها أمس في مدينة طرطوس إلى أكثر من 100 كلم في الساعة.

وتتأثر البلاد منذ مساء الجمعة بمنخفض جوي حيث تساقطت الأمطار على المناطق الساحلية ثم امتد التساقط الغزير يوم الأحد على أغلب المناطق.

وكانت كمية الأمطار حتى صباح يوم الأحد على الشكل التالي:

دمشق 51 ملم – سرغايا 65 ملم – حمص 12 ملم - حماه 17 ملم وكانت أكبر كمية هطول في محافظة حماه في مصياف 170 ملم – وكانت أكبر كمية هطول في محافظة طرطوس في مدينة حمام واصل وصلت إلى 180 ملم.

يشار إلى أن هذه الأمطار والثلوج أتت بعد فترة من الانحباس المطري الذي شهدته البلاد، حيث أدت إلى ارتفاع نسب الهطول في معظم المناطق السورية.

سيريانيوز

 

 

 
 
     
 
     
 
     

 

 

 

 

MAS