و في قرانا المعذبة ...

11 ردود [اخر رد]
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

تحية طيبة .. عندما تختلط المفاهيم على قوم تراهم يتدحرجون بين القديم و الحديث فلا هم يتمسكون بأصالتهم و لا هم يرتادون سلم الحداثة ... و إنما يحكمون تقاليدهم البالية في استخدام وسائل الحداثة على طبيعتهم هم لا طبيعتها ... ! هذا ما نجده بشكل جلي في قرانا المعذبة .. و التي ما تزال تتخبط في مهاوي الجهالة و تضرم نيرانها بوسائل الحداثة ... لن تجد فتاة قروية إلا و تجد مفهوم تحضرها يكمن في نوعية لبسها و طول ظفرها و تغيير في هيئة شعرها كل صباح ..

 

و لن تجد شابا إلا و كانت حريته تكمن في نظرته إلى تحرر المرأة بين الناس مع أنه أكثر الناس تقييدا لها في بيته ... ترى كل صباح و مساء على رأس كل شارع مجموعة من النسوة و قد فرشن الأرض يجتررن أحاديث بالية لو غربلتها جميعا لما وجدت كلمة تفيدهم في حياتهم .. و أمام كل دكان و في مقدمة مفترق كل طريق ترى رجالاتها تتزاور أعينهم على الداخل و الخارج إلى القرية و من يتحرك بين جوانبها أملا منهم في معرفة كل ما يجري .. < و كأن هذا في نظرهم مبلغ العلم > . كما تجدهم يحومون حول طاولة زهر أو لعبة ورق ليل نهار يتعاركون و يتداركون , يتدارسون نقلاتهم و يتناوشون حيلهم إلى ساعات الفجر المتأخرة عملا بالقول المشهور < من طلب العلا سهر الليالي > و في قرانا المعذبة شجون تحدث نفسها بكل أسى ... المتعلم فيهم من كانت أوراق اعتماده ثرثرة كلامية .. و كلما ابتعد عن الدين و خالف العقائد كلما اشتهر بثقافته العالية .. و كلما أدخل في كلامه طلاسما و رموزا و مفرداتا أجنبية و نبذ الشرق و العقلية الشرقية كلما كان كلامه مسموعا أكثر ظنا من المستمع منهم أن ما أتى به هو الجديد هو التطور هو المستقبل بكل معانيه .. تراهم يتدخلون في كل ما يعنيهم و ما لا يعنيهم .. من نوع ملبسك إلى نوعية حذائك مرورا بطريقة تفكيرك .. إنهم بحق فلاسفة الجهل و محاربي الظلام دون أن يدركوا ما هم عليه .. فتجد من شاعت عيوبه و توضحت نقائص نفسه الدنيئة أكثر الناس تظاهرا بالتمسك بالقيم .. ففي الجامع تراه في الصف الأول .. و في المجالس أكثرهم ثرثرة بأحاديث الأنا .. و بين هذا و ذاك نفاق ظاهر و كذب معلن .. و لا يزال هذا الوضع مستمرا .. و أخشى ديمومته إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها .. اللهم نرجو رحمتك و أسألك أن تهدي قومي فإنهم لا يعلمون .. و شكرا لكم أخوكم عماد ‏_‏ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  جانوو's
User offline. Last seen 9 سنة 34 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/08/2007

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

بارك الله بك اخي العزيز عماااادووو..

بصراحة لقد ذكرت اغلب النماذج ..الذين هم عاراً عالمجتمع .

فعلا عندما تعتري من اصالتك من اجل مواكبة الحضارة كما تسمى وباتفه الطرق وباقبح الاساليب .وقتها تكون قد ضيعت الاصالة ولم تصل الى الحداثة بمفومها الراقي ..

أحزن كثيرا عندما ارى فتاة عاملة لوحة فنية من االالوان الغير متناقسة في وجها .

وتدمع عيني اكثر عندما الثرثرة والكلام القيل والقال وقذف المحصنات .

الصادق الامين سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم يقول :

"" سياتي زمانا يكون فيه القابض على دينه كالقابض عالجمر ""

وفعلا اين نحن الان ...نحن نعرف هذا الكلام ولا نحرك ساكناً ..صامتوووون ..

نعم خارسوووون ..

اتركك برعاية الله وحفظه ..

 

 

ـــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم "و من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" صدق الله العظيم.

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

صدقت أخي جانوو
فضميرنا يعذبنا على رؤية إنسان بهذا السخف العقلي
و هذا الضياع الذي يتهافتون عليه دون دراية منهم بحالهم
و كما جاء في الأثر : < إن المنبت لا أرضا قطع و لا ظهرا أبقى >

مع كل التقدير لمرورك الجميل جانوو
و ألف تحية شكر لروحك المعذبة
و دمت في سعادة

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  caane's
User offline. Last seen 12 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 20/04/2010

والله انا ارى نماذج مزيفة متكررة في كل زمان ومكان

لهم شوكة في عقولهم وطريقة تفكيرهم

 

 

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

أراك تطلقين الأشواك أختنا جاني ? ?
أجل فالمجتمع يغص بهكذا نماذج ..
نرجو من الله ألا نكون منهم

أشكر مرورك الجميل جاني

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  sojye strinerm's
User offline. Last seen 5 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/01/2010

أشواكك دواء

يا أيها النبيل

فما ذكرت داء

و الشوك سلسبيل

أخطاؤنا فينا

تكاد أن تسيل

وكلنا عميان

في درب المستحيل

سيرجع الميزان

لوضعه الأصيل

إذا غيرت أنت

خطأك الدخيل

  ......................................................... فارس الأشواك

لك وردة على ( لهم شوكة ) ................................... روح

stiryê min diyarîne jibo ê jiwan hezdikim

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

سأزرع الأشواك
في درب حادينا
و أنزع الآهات
من قلب ساقينا
يا أيها الإنسان
لك مآقينا
أنت لنا العنوان
و الشوك بأيدينا
‏_‏ _ _ _ _ _ _ _
شكرا عزيزنا جوجي على ما تجود به من نور و حكمة

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

gul
صورة  gul's
User offline. Last seen 5 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/10/2009

 

عماد

و نحن نأخذ المعضلة و على إطلاقها و هي المتفشية ليست

في القرى و حسب

إنما حيثما توجهت ، و أنَّى درت

كان الأجدر بك أن تعنونها هكذا :

و في محيطنا المعذب

لربما تكون أكثر حدة في القرى ..!

لكن محال يخلو مكان و نحن نعيش ما ذكرته ..

من مظاهر هي وبال ، و هم آخر يضاف إلى تخاذلنا

و نحن نجتر البؤس ، و ندوزن الخواء ..

و كل ذلك بفعل فاعل

و من خلال ترسبات عدة

و دوافع هي الحادية :

الفقر ، و البعد عن منهاج رب العزة ، ناهيك عن الجهل ،

فضلاً عن أيادي الجور

عليهم نعول ما وصل إليه الحال

و بهم لو تداركنا التصدي لها

و نحن ننسفها من القاع

نكون في منازل أخرى أكثر رقياً ، و أجدى شأواً

و نضحى و الكل في جمال و انضباط

* * *

شكراً لطرحك

و أنت كالعادة تثير ما هو حاصل و حاضر بشدة

أمام السمع ، و حيال البصر

تحياتي

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

شكرا < gul‏ ‏ >
و أنت تضعيننا في قلب المعضلة التي أودت بنا إلى هذا الخواء الاجتماعي
اجل إنها من ترسبات ثقافة الفقر و الجور
و البعد عن منهاج رب العزة
و قد ذكرني حديثك بحديث رسولنا الكريم : < كاد الفقر أن يكون كفرا >
صدقت يا رسول الله فمظاهر البطالة تؤدي إلى الاضمحلال
الفكري و الهبوط الثقافي

و ما ذكرته لا يقتصر على قرية بحد ذاتها بل هي ثقافة مجتمعنا
بكل فئاته و أطيافه و مناطقه الجغرافية

مع كل التقدير و الشكر لمروركم الكريم

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

صورة  Berfen's
User offline. Last seen 6 سنة 11 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 02/09/2009

بحق تشكر عماد من صميم القلب على هذا الطرح الحساس والذي أصبح روتيناً يومي ليس فقط في القرى وحدها بل في حياة معظم الناس في مختلف مناطقنا وهم يضيعون الوقت هدراً بين السخف والتفاهة وكلهم ثقة بأنفسهم على تصرفاتهم الصادرة عن عقول جوفاء وكل ما ذكرت نُعانيه بحق والخطأ الأكبر أن لا أحد يحاول تغيير ما هو فيه من جهل والتحول من الثرثرة بكلام لا يجدي نفعاً ولا يغذي العقل .
وكل هذه التصرفات مصدرها الجهل أولاُ وثانياً الفراغ والبطالة التي يعانيها أغلب الناس حسب رأيي والتي لا يعرفون كيف يملؤها بأشياء مفيدة.
المجتمع أصبح لا يرى المفاهيم إلا مقلوبة رأساً على عقب .
فلو أهتم كل شخص بتغذية عقله مثل ما يهتم بتغذية بطنه
ويبخل بكلامه عن الناس مثل ما يبخل بماله في مساعدة المحتاجين
ويغض من بصره في مراقبة الناس ويتق الله قبل كل شيء .
لربما نصل لحياة اجتماعية نتمناها .
وليهدي الله الجميع إلى ما فيه الخير

مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

أجل أختنا برفين
المشكلة أكبر بكثير و يتسع مدى استفحالها في جل مناطقنا
و الجميع يلقي باللوم على الآخرين و كأنه أيضا ليس واحدا
من المعنيين بهذا الوضع المتردي
و كلنا يظن نفسه فيلسوف زمانه و فقيه منطقته دون أن يكون
له شيئ سوى بعض العبارات الجوفاء و التي لا تغني و لا
تسمن من جوع

كل الشكر على مرورك الكريم أختنا الغالية

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

علمتنا الحياة أن ندفع ثمن كل ابتسامة سيلا من الدموع

User offline. Last seen 3 سنة 50 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

...