وزارة التعليم العالي تعلن عن صدور مفاضلة التعليم الموازي 2010

أعلنت وزارة التعليم العالي يوم الاثنين عن صدور مفاضلة التعليم الموازي حيث يبدأ التقدم للمفاضلة في الجامعات والمعاهد السورية في 28 من الشهر الجاري حتى 2 من الشهر القادم.

ويتقدم لمفاضلة التعليم الموازي الطلاب السوريون ومن في حكمهم من الحائزين على الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها الأدبي والعلمي في دورة عام 2010 حصرا.

مفاضلة التعليم الموازي .. اضغط هنا

 

وتشترط المفاضلة أن يكون الطالب حصل على مجموع درجات لا يقل عن الحد الأدنى المطلوب للتقدم للمفاضلة, حيث يحتسب مجموع الدرجات بعد طي درجة مادة التربية الدينية باستثناء كليتي الشريعة بدمشق وحلب والمعهد المتوسط للعلوم الشرعية والعربية بدمشق. ويتقدم الطالب إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة ويحسب المجموع من 240 للفرع العلمي و220 للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية ، ويفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات ،

وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

ولا يتيح نجاح الطالب في اختبار اللغتين الإنكليزية والفرنسية معاً له التقدم إلا إلى رغبة لغة واحدة يختارها عند ملء بطاقة المفاضلة. كما لايحق للطالب تدوين رغبة كلية الهندسة المعمارية والإعلام واللغة العربية و اللغة الفرنسية واللغة الإنكليزية في بطاقة المفاضلة مالم يكن قد نجح في الاختبار الخاص بكل منها.

 

ويشترط بالطلاب الراغبين في التقدم إلى مفاضلة المعاهد أن يكونوا من مواليد عام 1987 وما بعد.

 

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت سابقاً عن إجراء اختبارات خاصة بالقبول الجامعي لجميع أنواع المفاضلات الخاصة بالحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية دورة عام 2010 من الطلاب السوريين ومن في حكمهم، إضافةً إلى دورتي عام 2009 و2010 للطلاب العرب والأجانب في بعض الكليات والأقسام بجامعات الجمهورية العربية السورية للعام الدراسي 2010/2011.

 

 

مفاضلة التعليم الموازي .. اضغط هنا

 

سيريانيوز شباب

MAS