التعليم العالي تؤكد على منع دخول المنقبات الحرم الجامعي مع بداية العام الدراسي

أكدت وزارة التعليم العالي على عزمها المضي في تطبيق قرارها السابق عدم السماح للمنقبات دخول الحرم الجامعي مع بداية العام الدراسي المحدد في 15 أيلول القادم.

وأكد مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي السبت لسيريانيوز إن " منع وزير التعليم العالي (غياث بركات) دخول المنقبات إلى الحرم الجامعي جاء نتيجة المشكلات الاجتماعية والتربوية والأمنية التي يتسبب بها النقاب".

وكان وزير الثقافة رياض نعسان آغا أشار في وقت سابق إلى مبررات منع النقاب في الجامعات والمدارس في سورية قائلاً إن "الرأي التربوى وجد أن عملية التعليم ليست بالصوت وحده، وإنما هي بتعابير الوجه أيضاً", لافتاً إلى أن منع المنقبات من دخول الحرم الجامعي جاء "لأسباب أمنية أيضاً, إذ يجب أن يتم التعرف إلى هوية من يدخل الجامعة ويتحرك في أوساط الطلاب والطالبات، فقد يندس معادون أو مجرمون تحت النقاب".

وفي سياق آخر, قال المصدر إن "مجلس التعليم العالي الذي عقد الخميس الماضي، أقر موعد التقويم الجامعي في دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا في نفس اليوم، كما أقر إحداث وافتتاح درجة ماجستير التأهيل والتخصص في الترجمة والتعريب في قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب بجامعة تشرين اعتباراً من العام الدراسي 2010/2011".

كما أقر المجلس, وفقا للمصدر, "إحداث وافتتاح قسم الاقتصاد المنزلي والتربية المهنية في كلية التربية في جامعة البعث واعتماد خطته الدراسية، إضافةً إلى تحديد احتياجات كليات جامعة دمشق وكليات الفروع التي تتبع لها في درعا والسويداء من الاختصاصات لتعيين معيدين من الخريجين الأوائل نتيجة امتحانات العام الدراسي 2".

سيريانيوز

MAS