ستعلن الكليات خلال أسبوع عن آلية الاختبارات ومواعيدها وطبيعتها

قال رئيس جامعة دمشق وائل معلا في تصريح خاص لسيريانيوز إن "جميع الكليات في الجامعة، ستقوم بإجراء اختبارات كتابية – مؤتمته للقبول في الدراسات العليا".

وأضاف رئيس جامعة دمشق أن "نتيجة الاختبار ستشكل 50% من نسبة القبول في الدراسات العليا، بينما يشكل معدل الطالب خلال سنواته الدراسية نسبة الـ 50% المتبقية".

بدوره, قال نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا لسيريانيوز إن "مجلس التعليم العالي أقر وضع برامج تنفيذية وزمنية لإجراء اختبارات كتابية مؤتمتة للقبول في الدراسات العليا في الجامعات الحكومية".

وكان مجلس التعليم العالي أقر في جلسته الأخيرة يوم الأربعاء الماضي وضع برامج تنفيذية وزمنية لإجراء اختبارات كتابية مؤتمتة للقبول في الدراسات العليا في الجامعات الحكومية على ان تبدأ امتحانات اللغة الأجنبية لجميع الطلاب الراغبين في التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا في 21-8 - 2010 ويبدأ تقديم طلبات التفاضل في 29-8 -2010 ولغاية 10- 9 - 010 2، حيث تعلن النتائج في موعد أقصاه 25- 9 - 2010 ويتم إجراء مفاضلات القبول في كل جامعة بشكل مستقل.

وعن آلية الاختبارات، أشار رزوق  إلى أن "الكليات التابعة لجامعة دمشق ستقوم بتشكيل لجان من أجل وضع أسئلة الاختبارات التي تقررها كل كلية"، موضحاً أن "كل كلية تختار أن تكون اختباراتها إما مؤتمته أو كتابية".

وأضاف نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون الدراسات العليا أن "كل كلية ستعلن عن نسبة الاختبار ونسبة معدل الطالب، فمن الممكن أن تشكل نتيجة الاختبار 50%، والـ 50% المتبقية لمعدل الطالب أو أن تشكل نتيجة الاختبار 60% والـ 40% لمعدل الطالب وذلك حسب كل كلية".

وعن موعد الإعلان عن كل ما يتعلق بآلية الاختبارات ومواعيدها، قال رزوق إن "الكليات ستعلن خلال أسبوع عن آلية الاختبارات، ومواعيدها فضلاً عن الإعلان عن طبيعتها".

يشار إلى أن هذا القرار سيطبق للمرة الأولى في الجامعات السورية بعد أن كان قبول الطلبة في الدراسات العليا يعتمد على المعدل فقط, وذلك بعد اجتيازهم لامتحان لغة خاص بطلاب الدراسات العليا.

براء البوشي – سيريانيوز شباب


 

 

MAS