التعليم العالي: مفاضلة القبول الجامعي أواخر الأسبوع المقبل

قال معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب الدكتور علي أبو زيد أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن مفاضلة القبول الجامعي في أواخر الأسبوع المقبل بعد صدور نتائج اختبارات القبول في بعض الكليات والأقسام بالجامعات السورية للعام الدراسي 2010 - 2011 .

 

وأضاف ابو زيد في لقاء مع الإعلاميين أمس أن الاعلان عن المفاضلة هو رهن بالإجراءات الفنية لنتائج المسابقات والاختبارات التي تهدف إلى ايجاد معايير جديدة للقبول الجامعي تضاف إلى معيار مجموع الثانوية العامة وتوجيه الطالب نحو الاختصاص الأقرب إلى ميوله ومهاراته ومساعدته على التفوق في الاختصاص الذي يتوافق مع هذه الميول مشيرا إلى أهمية أن تكون هناك بضعة أيام فاصلة بين الإعلان للمفاضلة وبدء التقدم لها بما يتيح للطالب التفكير بالرغبة التي يريد تسجيلها ولمراكز التسجيل الاستعداد الكامل لاستقبال الطلاب.

ولفت إلى انه تم اقرار اختبارات جديدة تشمل اللغات الأساسية الثلاث العربية والانكليزية والفرنسية إضافة إلى الاختبارات التي كانت تعلن سابقا في كليتي العمارة والفنون الجميلة وقسم الإعلام الذي تحول إلى كلية هذا العام إلى جانب مسابقات واختبارات أخرى كانت تجريها بعض المعاهد وسيتم الإعلان عنها ضمن إعلان المفاضلة يضاف إلى ذلك الاختبارات والمسابقات التي ستعلن عنها الجامعات للمفاضلة على كليات محددة تتم ضمن الجامعة نفسها ولا يعلن عنها في إعلان المفاضلة العامة مثل اختبارات كلية التربية الرياضية في جامعتي تشرين والبعث واختبارات كليتي الموسيقا و التمريض في جامعة البعث.

وينتهي التسجيل للمسابقات والاختبارات يوم الخميس 22 تموز الحالي على أن يبدأ إجراء الاختبارات يوم الاحد 25 تموز وينتهي يوم الخميس 29 تموز في المراكز التي تم تحديدها فيما تصدر النتائج تباعا من قبل اللجان المكلفة بالتصحيح بحيث تدخل جميع هذه النتائج في برنامج المفاضلة الالكتروني تحضيرا لإعلان المفاضلة.

وأشار معاون وزير التعليم العالي إلى ان هذه الاختبارات ستكون مؤشرا على مدى قدرة الطالب للاستمرار في الاختصاص الذي اختاره او التوجه إلى آخر اكثر توافقا مع مهاراته وميوله مؤكدا أن مضامين الاختبارات وضعت بناء على آراء المختصين في الاقسام حيث تم وضع نماذج متعددة للأسئلة و اختيار لجنة عليا للنظر فيها بهدف تقديم نموذج موحد ومؤتمت للجميع مع التوجيه بأن تكون هذه الأسئلة واضحة وهادفة تأخذ بالاعتبار التحصيل العلمي والعمري للطالب علما أن هذه الاختبارات معروفة ومطبقة عالميا.

وأوضح أن سلم التصحيح يستند إلى نسب تقديرية لمستوى الطالب فعلى سبيل المثال يتضمن اختبار اللغة العربية نسبة 10 بالمئة للمصادر والمراجع التي يتوقع أن يكون الطالب اطلع عليها من معاجم وكتب مختلفة ونسبة 10 بالمئة للإملاء و10 بالمئة للبلاغة و10 بالمئة للثقافة العامة اما القسم الأكبر فتم تحديده للقواعد والنحو باعتباره ركيزة اساسية اضافة إلى نسبة للشعر والعروض ومثل هذه الضوابط موجودة في الاعلان لاختبارات باقي الأقسام.

وبين أبو زيد أن عدد مراكز التسجيل للاختبارات ارتفع من 29 إلى أكثر من 50 مركزا يواجه بعضها ضغطا بسبب توجه اغلب الطلاب إلى مراكز معينة دون غيرها مصطحبين ذويهم علما ان هناك مراكز أخرى تكون أقل اكتظاظا وأحيانا شبه فارغة لافتا إلى ان الاختبارات متاحة لكل من حقق الشروط وبذلك يمكن للطالب الذي له أكثر من رغبة ان يتقدم لاكثر من اختبار علما أنه لا يوجد تعارض بين تواقيت الاختبارات ، علماً بان تلك المراكز سجلت حتى الساعة الثانية والربع  من ظهر اليوم الثلاثاء / 37460/ طلباً مقدماً من الطلاب الراغبين بإجراء الاختبارات المعلن عنها في المفاضلة العامة .
 
وأوضح معاون الوزير بانه نتيجة الضغط على بعض المراكز تم توجيه الطلاب إلى المراكز الأقل إقبالاً وبذلك يمكن تخفيف الضغط على المراكز المزدحمة وبذلك يتم توزيع الطلاب بشكل مناسب فيما بين تلك المراكز  متمنياً من الطلاب عدم اصطحاب ذويهم أثناء التسجيل لتخفيف الضغط على المراكز.

وأضاف بانه بإمكان الطلاب الذين سجلوا على الاختبارات الاطلاع على البيانات التي قدموها للمركز والتحقق من وجودها من خلال زيارة موقع المفاضلة mof.sy وفي حال وجود أي خطأ يمكنهم مراجعة المركز الذي سجلوا فيه لتعديل البيانات.

وأكد بأن مديرية تقانة المعلومات والاتصالات بالوزارة تقوم بتقديم الدعم الفني للمراكز المفتتحة في الجامعات ولايوجد أي عطل فني فيها حتى اللحظة،  وتم إعطاء تلك المراكز صلاحيات تعديل البيانات بناء على رغبة الطالب بالإمكان معرفة عدد المسجلين في كل مركز من المراكز المفتتحة في الجامعات من خلال قاعدة بيانات مركزية في الوزارة تبين عدد المسجلين في كل مركز لحظة بلحظة.

وقال أبو زيد إن النجاح في الاختبارات هو شرط للتقدم إلى المفاضلة بالنسبة للاختصاصات التي تتطلب إجراء اختبار أو مسابقة وهذا النجاح لا يعتبر قبولا نهائيا للطالب في الاختصاص لأن الناجحين سيخضعون للمفاضلة التي ستؤدي لقبول العدد الذي تحدده لجنة الاستيعاب العليا.

وتمنى على الطلاب في طور التسجيل بالاختبارات والمسابقات مراجعة موقع الوزارة وموقع المفاضلة للتأكد من تثبيت تسجيلهم والاستعلام عن التسجيل الذي قام به من خلال رقمه أو رقم القاعة كما يمكن للراغبين في التسجيل الاطلاع من هذين الموقعين على توزع مراكز التسجيل وفي حال وجود أي خطأ عليه مراجعة المركز الذي سجل فيه علما أن الطالب يستطيع الحصول على بيانات تسجيله.

ولفت إلى ان كل طالب حصل على شهادة ثانوية العام الماضي ولم يحصل على قبول في المفاضلة العامة وقتها يحق له التقدم إلى المفاضلة العامة لهذا العام وكل طالب حصل على قبول في المفاضلة العامة في العام الماضي ونال شهادة ثانوية جديدة يحق له التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي وجميع المفاضلات التي تنطبق عليه شروطها باستثناء المفاضلة العامة.

وحول الجديد في العام الدراسي 2010 -2011 قال أبو زيد إنه تم افتتاح كليات جديدة على مستوى الجامعات الخمس سيتم قبول الطلاب بها إضافة إلى معاهد جديدة في بعض الجامعات واختصاصات جديدة في المعاهد ستجري تحولا في اختصاصات هذه المعاهد بما يلبي احتياجات سوق العمل وتقديم كوادر فنية متدربة متعلمة تستطيع الارتقاء بأدائها وعملها وأن تجد لها فرص عمل .

ولفت إلى أن هذه الإجراءات تصب في مجرى سياسة التوسع الأفقي للتعليم العالي وتأمين فرص قبول جامعي قدر الامكان وزيادة القدرة الاستيعابية مع ضمان جودة التعليم ومخرجاته وتقديم خريج متميز .

عكس السير


MAS