فوضى وازدحام واعتداءات وحالات إغماء في مراكز تسجيل على الاختبارات الجامعية

شهد مركزا التسجيل على الاختبارات الخاصة بالقبول الجامعي في جامعة حلب يوم الاثنين فوضى عارمة وازدحاماً شديداً، وغاب تنظيم الدور عن المركزين حتى الساعات الأخيرة من التسجيل، فيما أكد مسؤولون في الجامعة أن مراكز إضافية للتسجيل تم افتتاحها وهي جاهزة لاستقبال الطلاب .

وكانت وزارة التعليم العالي قد خصصت مركزين فقط وهما قاعة في كلية الزراعة وأخرى في المكتبة المركزية في جامعة حلب للتسجيل على الاختبارات الخاصة بالقبول الجامعي في كليات (العمارة والفنون الجميلة وأقسام اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية من كلية الآداب) وكان التسجيل قد بدأ يوم الأحد.

وقال عبد الباسط حمدوش أحد الطلاب المتقدمين للتسجيل لسيريانيوز "مضى على وجودي في مركز كلية الزراعة أكثر من أربع ساعات، وما زلت أنتظر، ويتم الدخول والتسجيل بشكل عشوائي وبدون أي تنظيم، وحبذا لو يتم تخصيص مراكز للإناث فقط تفادياً لحالات التحرش التي ممكن أن تحدث أحياناً".

وأكدت الطالبة لينا طرشة أن "الوضع يوم الأحد كان مماثلاً له اليوم، ولا يوجد أي تحسن، دخلت صديقتي إلى قاعة التسجيل منذ ساعتين ولم تخرج حتى الآن".

بدوره قال الطالب محمد شرباتي لسيريانيوز "أنهيت تسجيلي في غضون خمس ساعات، وهذا وقت قياسي مقارنة بباقي الطلاب".

وأضاف شرباتي "شهدت عدة حالات إغماء لبعض الطلاب نتيجةً للازدحام الشديد، وكان العناصر المسؤولون عن التنظيم يتعاملون مع الطلاب بقسوة ويتفوهون بكلمات بذيئة".

ويوافقه الطالب محمد بزري حيث قال "تم إسعاف بعض الطلاب عقب الإغماء عليهم، وبعض عناصر تنظيم الدور كانوا يضربون الطلاب ويشتمونهم".

من جانبه قال مشرف مركز التسجيل في كلية الزراعة المهندس محمد حمزة الأفندي لسيريانيوز "نواجه عدة مشاكل أهمها أننا استلمنا أجهزة الحاسب من كلية التربية بحالة سيئة جداً، ما سبب بطئاً شديداً في عمليات التسجيل، بالإضافة إلى أنه لا يمكننا تشغيل جميع الأجهزة الموجودة لعدم قدرة الشبكة الداخلية على تحملها معاًً، عدا أن الإقبال الحاصل على التسجيل من قبل الطلاب أكثر من المتوقع".

وأشار الأفندي إلى أنه "تم افتتاح مركز إضافي كلية الزراعة، قادر على تخديم الطلاب بكفاءة أعلى لأن حالة الأجهزة فيه أفضل من حالها في المركز الأصلي".

وفي مركز تسجيل المكتبة المركزية قال الطالب عمر فرح "أتيت من مركز تسجيل كلية الزراعة، الحال هنا أفضل بقليل، ولكن لماذا يتم الخلط بين جميع الاختصاصات، لو تم تخصيص مراكز بحسب الاختصاصات لكان الحال أفضل مما هو عليه الآن".

بدوره قال الطالب عامر اسليم من محافظة إدلب "أكثر من ثمانين جهاز حاسب موجودة في القاعة، لم لا يتم استثمارها جميعا، توفيرا للوقت والجهد، مضى على وجودي هنا أكثر من أربع ساعات، ربما سأضطر للسفر والعودة مرة أخرى من إدلب".

ومن جانبه أكد مشرف مركز تسجيل المكتبة المركزية معاوية المنلا أن "1200 طالب قد أتموا تسجيلهم يوم الأحد، واليوم حتى الساعة الواحدة أتم 1100 طالب تسجيلهم".

وأشار الملا إلى أن "قرابة 40 جهاز حاسب فقط وضعت في الخدمة من أصل 80 موجودة في القاعة، ويعود ذلك إلى عدم قدرة الشبكة الداخلية على استيعاب أكثر من هذا الكم من الأجهزة".

مدير مديرية شؤون الطلاب في جامعة حلب مصطفى الظن رأى أن "الازدحام الحاصل يربك الموظفين، فالطالب لا يأتي لوحده لكي يسجل، فقد يحضر معه والده وصديقه وواسطته، ما يسبب الازدحام".

وفي نفس السياق قال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور محمود قاسم في اتصال هاتفي لسيريانيوز "كل طالب يريد أن ينهي تسجيله منذ اليوم الأول من بدء التسجيل، لذا يحدث هذا الازدحام الغير مبرر".

وأكد قاسم أنه "قد تم افتتاح 5 مراكز إضافية للتسجيل في كل من كليات الهندسة الميكانيكية والهندسة المعلوماتية والهندسة الكهربائية والطب البشري، بالإضافة إلى مركز ثاني في كلية الزراعة".

يذكر أن التسجيل على الاختبارات الخاصة بالقبول الجامعي للحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية يستمر حتى اليوم 22 من الشهر الجاري في المراكز المذكورة.

ضرار خطاب – سيريانيوز شباب - حلب

MAS