مجلس التعليم العالي يوافق على افتتاح 9 كليات ومعهدين تقانيين

وافق مجلس التعليم العالي السبت على افتتاح (9) كليات جامعية جديدة ومعهدين تقانيين بعد أن تم تأمين المستلزمات الأساسية للافتتاح بدءا من العام الدراسي 2010-2011.

كما وافق المجلس في جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي غياث بركات على الأسس العامة لاختبارات القبول في المرحلة الجامعية الأولى بدءا من العام الدراسي 2010-2011.

وحدد المجلس الإعداد المقترحة للقبول في الكليات الجامعية للعام الدراسي 2010-2011 استنادا إلى معايير نسبة الأستاذ إلى الطالب ومستلزمات الاستيعاب وخاصة البنى التحتية والمساحات المتاحة إضافة إلى الاختصاصات المطلوبة في كل كلية تمهيدا لإقرارها في لجنة الاستيعاب العليا.

ووافق المجلس على افتتاح كلية الإعلام في جامعة دمشق، إضافة إلى كلية الحقوق الثانية مقرها مدينة درعا وكلية الاقتصاد الثالثة بمدينة القنيطرة، في حين وافق المجلس بالنسبة لجامعة حلب على افتتاح كليتين للطب البيطري والعلوم الإدارية مقرهما مدينة إدلب.

وبخصوص جامعة تشرين وافق على افتتاح كلية السياحة ومقرها طرطوس، كما وافق على افتتاح كلية العلوم الثانية قسم رياضيات في تدمر تتبع لجامعة البعث ومعهد الخدمات الطبية الطارئة في حماة تتبع لجامعة البعث.

كما وافق مجلس التعليم العالي على افتتاح كلية للهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة الفرات، وكلية الاقتصاد الثانية ومقرها الحسكة ومعهد تقانى للصناعات الغذائية في دير الزور.

يذكر أن سورية تسعى لتطوير قطاع التعليم العالي من خلال إجراءات عدة بينها تحديث المناهج واستحداث كليات واختصاصات جديدة كما بدأت وزارة التعليم العالي مشروعا مع "يو اتش اي اس" منذ عامين ونصف لتطوير قطاع التعليم العالي وتمكينه من الاستجابة للحاجات الاجتماعية والاقتصادية.

سيريانيوز شباب

MAS