تاج العروس الحاوي لتهذيب النفوس........

لا يوجد ردود
صورة  Shahgul's
User offline. Last seen 2 سنة 21 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/09/2007

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام الأتمان الأفضلان على سيد المرسلين :
هذا العنوان (تاج العروس الحاوي لتهذيب النفوس ) هو عنوان لكتاب أو يمكن تسميته كتيب ولكنه ورغم صغره أعظم فائدة من الكثير من المجلدات الضخمة،
أردت أن أكتب اسمه وأتكلم عنه قليلاً لأنه فعلاً كتاب جميل هذا الكتاب تصوير جميل جداً لمقام الإحسان ومحاسبة النفس الأمارة بالسوء وكما هو عنوانه فهو مهذب للنفس تهذيباً دقيقاً ومؤثراً جداً ووأردت أن تستفيدو من قراءته.
فبعد أن أتممت قراءته أحسست بطعم جديد للحياة وكأني ولدت في عالم آخر لجمال وحلاوة هذا الكتاب الصغير الأنيق ولعل بعضكم قرأه وأما من لم يقرأه فأنصحه أن يقرأه.
وأما مؤلفه فهو المشهور تاج الدين ابن عطاء الله السكندري صاحب الحكم العطائية التي قال فيها العلماء : (لو جازت القراءة بعد الفاتحة بشيئ لجازت بحكم ابن عطاء الله) لأن حكمه تلك ترجمة للقرآن بشكل عجيب جداً .
وهناك الكتاب الآخر الذي قرأته بعد قراءة تاج العروس ... وهو سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتب السيرة مشهورة جداً
وليس أجمل من أن نقرأ سيرة حبيبنا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن كتب السيرة: (الرحيق المختوم) (فقه سيرة المصطفى) وكتب أخرى ولكن لعل هذين أجملهما وأشملهما .
ويا حسرة على من لم يقرأه فإن قراءته من الحلاوة بمكان ولا أستطيع وصف شعوري بعد الانتهاء من قراءته إذ أن كثيراً مما يجول في القلب والخاطر لا يستطيع القلم أن يترجمه ..
فوالله تمنيت لو اشتريت بكل مالي نسخاً من هذين الكتابين وأعطيته للناس ليتعظوا من الأول ويتذكروا ويعرفوا من هو رسول الله صلى الله عليه وسلم من الثاني ..
والكتاب الثالث: وهو (محمد رسول الله خصاله المجيدة وشمائله الحميدة) ..
هذا الكتاب فيه بعض خصال رسول الله صلى الله عليه وسلم وشمائله على ألسنة أصحابه ومن عرفه ومدى حب أصحابهم له وتقديمهم أسمى أنواع التضحيات في حبه صلى الله عليه وسلم
وفي النهاية أرجو أن تعذروني لأني أطلت عليكم وشكراً.

صـلــى الله عـلـيـــه وسـلـــــم