كتاب الشرفنامه ........للتحميل

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 9 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/04/2007

كتاب الشرفنامه
من تأليف شرف خان البدليسي 1543 -1604 الذي يعد بحق سفر تكوين التاريخ الكوردي . فالكتاب الموسوعة يحيط بتاريخ الإمارات الكوردية وأسباب نشؤئها وزوالها وسير حكامها وسلاطينها , ومنهم من كانت لهم عروش وتضرب بأسمائهم النقود. كذلك يعرض الشرفنامة أحوال الاكراد معددا عشائرهم وأماكن توزعهم واتجاهات انتشارهم وطرق اختلاطهم مع غيرهم من الاقوام المجاورة فضلا عما مرّ عليهم من حوادث وحروب سواء بينهم وبين غيرهم أو بين الامبراطوريات الاخرى على أرضهم - كل هذا في سرد تاريخي يعتمد الوصف والإخبار ويحفل بالاساطير والحكايات والمرويات الكوردية مما يعطي صورة عن سياق تشكل الذهنية الكوردية وترسخ الخصال و الطبائع التي باتت تميّز الاكراد الى هذا الحد أو ذاك عن غيرهم.
وينقسم الكتاب الضخم الى فصول يعالج كل منها تاريخ إمارة من الإمارات الكوردية معاينا دقائق أوضاعها وتفاصيل أحوالها وما ظهر فيها من صنائع وعمران وفنون وما جدّ فيها وعليها من وقائع رفعت من شأنها أو حطت.

والشرفنامه الذذي وضعه شرف خان البدليسي باللغة الفارسية بطلب من السلطان العثماني مراد خان الثاني - يعد من أمهات الكتب التاريخية في هذا الجزء من العالم , مثله مثل السفرنامه والسياحتنامه والشاهنامه........إلخ.

ترجم الشرفنامه إلى عدد من اللغات الأوربية وظهرترجمتان عربيتان إحداهما في بغداد بقلم جميل بياوند الروزبياني و أخرى في القاهرة بقلم محمد علي العوني .

للحصول على الكتاب على ما اعتقد هناك مكتبة بشارع الجامع الكبير بمدينة الحسكة متوفرة لديها الكتاب.

اويمكنكم تحميل الكتاب من كوليلك على هيئة pdf من الروابط التالية
ملاحظة يجب تحميل جميع الروابط لان الكتاب مقسم لاجزاء عديدة.

.........دل برين............ 2009/2/23.........حماه....

User offline. Last seen 9 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/04/2007
User offline. Last seen 9 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/09/2007


سبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاســـــــــــــــــــــــــــــس :D