كتب غيرت العالم

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/04/2007

هناك كتب وكتب .. هناك كتب نعيش فيها وكتب تعيش فينا .. هناك كتب للاستهلاك ،
وكتب سريعة البخر، وكتب كالضيف العابر باهت الشخصية غير المؤذي غير المؤثر .. هناك كتب تحفر نفسها في تجاعيد مخك، وكتب تزرع نفسها بين الصبغيات في خلاياك ..
عن الطراز الأخير من الكتب أتحدث هنا

أن تأثير هذه الكتب تراوح بين التأثير الفوري أو التأثير الذي تأخر أعوامًا (مثل مؤلفات ثورو وآدم سميث).. بعض الكتب لا يتجاوز حجمها حجم نشرة (مثل الإدراك العام) وبعضها ضخم مرهق (مثل كتاب مبادئ الرياضيات).. بعضها كتب في ثلاثين عامًا (مثل كتاب كوبرنيكوس) وبعضها كتب في ستة اشهر (مثل كتاب الأمير).. بعض الكتاب كان شابًا (مثل أينشتاين) وبعضهم كان شيخًا (مثل كوبرنيكوس).. على أن ذروة الإبداع عامة تقع بين سن 44 إلى 54 الكتاب الأول هو (الأمير ) لميكافيللي: هذا الكتاب الذي أحدث جدلاً واسعًا وصار مرادفًا لصفة الانتهازية، كتب عام 1513. والمؤلف يرى أن هذا الكتاب شديد الأهمية وأكثر السمعة السيئة التي اكتسبها هي ظلم له. إن الكتاب خرج من كاتب غيور على وطنه أراد أن يرى إيطاليا موحدة قوية، لذا قدم خلاصة تجاربه السياسية إلى الأمير (لورنزو دي مديتشي) .. يعلمه كيف يحصل على السلطة ويحتفظ بها مهما كان الثمن. ويرى الكاتب أن الرجل بحق هو مؤسس علم السياسة..
الكتاب الثاني هو (الإدراك العام) لـ (توم بن): كتاب شديد الأهمية في تاريخ أمريكا. وهو الذي ألهب المستعمرين نارًا كي ينفصلوا عن إنجلترا. من هنا جاء الاستقلال.
الكتاب الثالث هو (ثروة الأمم) لـ (آدم سميث): (آدم سميث) اسم بالغ الأهمية بالنسبة لكل مهتم بالاقتصاد. إنه يعتبر بفضل هذا الكتاب أبو الاقتصاد الحديث، وهو من دعا إلى الاقتصاد الحر . لا يمكن تلخيص الموضوع لكنه أروع ملخص عن هذا الكتاب.
الكتاب الرابع هو (أفواه كثيرة) لـ (توماس مالتوس): هذا الكتاب كتبه (غراب البين) الذي هدم الأحلام الجميلة عن مستقبل باهر للبشرية .. لقد بشر بأن الوضع يسير إلى أسوأ لأن البشر يتزايدون بمتوالية هندسية بينما الموارد تتزايد بمتوالية عددية .. بالتالي سيأتي اليوم الذي تجوع فيه البشرية ويقل عددها من جديد. طبعًا برهنت موارد التكنولوجيا عن قدرة الدول المتقدمة على زيادة انتاجها وتحسينه .. ازدادت انتاجية الأرض بما لا يقاس، إلا أن بعض كلامه دقيق بالنسبة للدول النامية لأن التقدم فيها لا يواكب زيادة السكان المرعبة.
الكتاب الخامس هو (العصيان المدني) لـ (هنري ثورو): التمرد الأول على الحكومات والذي ألهم غاندي بكيفية مقاومة الاستعمار الإنجليزي.. إن الحكومة لا تستطيع أن تفعل شيئًا من دون شعب .. كان ثورو يمقت الحكومات لكنه لم يكن فوضويًا ..
الكتاب السادس هو (كوخ العم توم) لـ (هارييت بتشر ستو): الكاتب متحمس للكتب الأمريكية وهذا طبيعي.. لكن هذا الكتاب فجر قضية تحرير الرق في أمريكا وأدى بشكل ما إلى نشوب الحرب الأهلية .. لا شيء كالأدب يجعلك تتبنى قضية أبطال سود يباعون كالحيوانات من يد ليد .. كتاب كتبته امرأة فغير تاريخ أمريكا.
الكتاب السابع هو (رأس المال) لـ (كارل ماركس): الكتاب الصعب المعقد الذي أدى لأهم انشقاق عقائدي في العالم وأدى لحرب باردة طالت نحو قرن، وأدى لأشهر ثورات القرن العشرين .. لقد تحولت لفظة (ماركسية) إلى لفظة لها ذات قوة الدين .. هذا كتاب غني عن التعريف وإن كان قليلون جدًا قد قرءوه كاملاً..
الكتاب الثامن هو (كفاحي) لـ (أدولف هتلر): كتاب غني عن التعريف يمثل خطة هتلر المجنونة التي نفذها حرفيًا .. هذا الكتاب كتبه هو وفي السجن وقد اعترف ساسة أوروبا بأنهم كانوا حمقى لأنهم لم يقرءوه أو لم يقرءوه بجدية .. إنه خليط مجنون من الطموح والاستراتيجية والعنصرية والتاريخ والتنبؤ .. هذا الكتاب كلف العالم ملايين القتلى ..
الكتاب التاسع هو (انقلاب في الأفلاك) لـ (كوبرنيكوس): الكتاب الذي هز العالم حينما أعلن أن الأرض ليست مركز الكون بل هي مجرد تابع يدور حول الشمس .. وقد لاقى حربًا دينية عنيفة ..
الكتاب العاشر هو (حركة القلب) لـ (ويليام هارفي): ثورة أخرى في علم الفسيولوجيا .. الدورة الرئوية وإثبات كيف أن القلب لا يصنع الدم بل يضخه إلى الرئتين ثم يستعيده ويضخه إلى الجسد. بالنسبة لنا نحن العرب نعرف جيدًا أن هذا الكشف ليس أصيلاً وأن (ابن النفيس) توصل إليه قبل مئات الأعوام، ولا يوجد أي تحزب زائف في هذا .. لكن هذا الكتاب كان قنبلة بالنسبة لعلمي التشريح ووظائف الأعضاء.
الكتاب الحادي عشر هو (الأسس الرياضية) لـ (نيوتن): كل ما نعرفه من قوانين نيوتن ولدت في هذا الكتاب الذي كتبه باللاتينية ليتجنب الجدل الفارغ من غير المتخصصين. سوف نعرف حقيقة أن نيوتن كان كارهًا للجدل عازفًا عن المعارك فلو لم يتدخل الفلكي الشهير (هالي) – مكتشف المذنب المعروف باسمه – لما خرج هذا الكتاب للنور، ولسوف نجد أن (نيوتن) لم يكن ممن يجيدون التعبير عن أنفسهم مثله مثل (داروين).
الكتاب الثاني عشر هو (أصل الأنواع) لـ (داروين): كتاب آخر أحدث صخبًا لم يتوقف .. إن أبحاث داروين في جزر (جالاباجوس) جعلته يصل لنظرية التطور والارتقاء وهي نظرية معقدة لا يمكن تلخيصها بأن (القرد هو أصل الانسان).. لكنه تلقى هجومًا شديدًا وإهانات لا بأس بها . وهنا يلعب (هكسلي) مع (داروين) ذات الدور الذي لعبه (هالي) مع (نيوتن).. إنه الخطيب المفوه حاضر الحجة الذي يدافع عنه وسط المحافل. ينظر لداروين وفرويد وماركس على أنهم المثلث اليهودي الذي سعى لخراب البشرية، ولا أوافق على هذا بأي حال.. إنهم علماء حاولوا وأصابوا وأخطأوا.
الكتاب الثالث عشر هو (تفسير الأحلام) لـ (فرويد): كل ما كتبه فرويد أحدث ضجة وجلبة وغضبًا عارمًا .. وهذا الكتاب غني عن التعريف على كل حال ..
الكتاب الرابع عشر هو (النسبية) لـ (أينشتاين): هذا هو مسك الختام.. النظرية التي هزت العالم والتي لم يفهمها الكثيرون لكن لديهم فكرة عامة عما تعنيه .. بعض نظريات أينشتاين تم دحضها لكنه فجر لغمًا قويًا في بحر الرياضيات الراكد منذ عصر نيوتن.

User offline. Last seen 13 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/09/2006

شكرا الك الموضوع طويل شوي ماكان في مجال ان اقراها بس حسب ما فهمت فعلا اشخاص وكتاّب غيرت العالم بس الاكثر اهمية با لنسبة الي كتاب العصيان المدني هنري ثورو نحو الافضل دائما