تتوارد الأفكار الجديدة الى ذهنك عندما تضحك

5 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 14 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

تتوارد الأفكار الجديدة الى ذهنك عندما تضحك


حول ذلك تقول الدكتورة أليس إيسين الأخصائية النفسية في جامعة ماريلاند بالتيمور بالولايات المتحدة ان الشعور بالراحة النفسية , من خلال مشاهدة أو سماع أمر يدخل السرور إلى النفس بما في ذلك النكات والأفلام والكتب الكوميدية أو حتى القصص والحكايات الطريفة له تأثيرفي جسم الانسان.
وتؤكد الدكتورة إيسين أيضا أن التغلب على التوتر والقلق يجعل المرء أكثر قدرة على التعامل مع الآخرين حوله وكذلك على حل أية مشاكل تواجهه في حياته اليومية.


وفي أحدث دراسة لها , قامت الدكتورة إيسين بتقسيم عدد المتطوعين إلى 3مجموعات و شاهد أفراد المجموعة الأولى فيلما كوميديا فيما شاهدت المجموعة الثانية فيلما علميا وقام أفراد المجموعة الثالثة بتمرينات رياضية , ثم قدمت للمجموعات الثلاث عددا من الألغاز لحلها , وتبين لاحقا أن أفراد المجموعة الأولى كانوا بحالة نفسية أفضل من سواهم وحلوا الألغاز بشكل أكثر كفاءة من الآخرين .

وهكذا يتضح أن الأجواء النفسية المريحة يمكن توفيرها من خلال المزاح , أو تقدم هدية صغيرة و تتيح للإنسان التصرف بشكل أفضل وأكثر إبداعا , وتحفز حسن المبادرة لديه , وتمكنه أيضا من رؤية الأمور بواقعية بدون أية تأثيرات جانبية , وتقول أيسين (عندما يضحك المرء تتوارد الأفكار الجديدة إلى ذهنه بمعدلات تزيد كثيرا عن الأحوال العادية).


ويتفق الدكتور (وليام فراي) أخصائي علم وظائف أعضاء الجسم مع الباحثين الآخرين في أن الشعور بالراحة النفسية يحسن من الأداء العام للإنسان , إلا أنه يؤكد أن الباحثين الآخرين في أن الشعور بالراحة النفسية يحسن من الأداء العام للإنسان, إلا أنه يؤكد أن ذلك ناجم بصورة أساسية عن التغييرات الفيزيولوجية التي تحدثها حالة المرح في جسم الإنسان ويشرح بذلك قوله (يساهم الضحك في تحفيز عمل خلايا الدماغ وتقليص موجات بيتا) .
وهو ما يؤدي إلى تنبيه وتنشيط الدماغ , فالضحكة الصادرة من القلب تحدث تغييرات لا حصر لها في الجسم , والتحكم بإفرازات عناصر موجودة في الدم وخاصة الدرينالين والدوبامين والنيربنفين, ورغم أن الوظيفة الحقيقية للدوبامين لم تعرف بعد إلا أن من خواص العناصر الأخرى زيادة قدرة الإنسان على الإستجابة السريعة.

وعندما تنشط الدورة الدموية والتنفسية وكذلك إفراز هرمونات الوعي و تزداد سرعة دوران الدم الذي يحمل الأوكسجين النقي إلى المخ مما يجعله أكثر قدرة على التركيز والإبداع والإنتاج.


وجاء في دراسة لجامعة (ألاباما) أشرف عليها استاذ الإدارة (جاك دونكان) أن للضحك فوائد أخرى غير مباشرة , مثل دوره في تقوية الروابط الإجتماعية بين الأفراد, فالشخص المرح يجتمع حوله عادة الكثير من الأصدقاء ولاحظ (دونكان) أنه في المكاتب التي يعمل بها عدة أشخاص ضمن أجواء مريحة , تكون نسبة الإنتاجية أعلى بكثير من المكاتب التي لا تتوافر فيها أجواء مماثلة.
أما ديفيد إبرامز الأخصائي النفساني في كلية إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا, فيقول : أن الأشخاص الذين يضحكون كثيرا خلال عملهم هم في العادة أكثر إبداعا , كما أنهم بشكل عام راضون عن أعمالهم وحياتهم.
ويضيف (أنه عندما يتمتع المرء بمزاج صاف فإنه يكون أكثر قدرة على التفاوض بكفاءة) واكتشفت الدكتورة (إيسين) مثلا إن الذين يشاهدون أفلام الرسوم المتحركة الفكاهية يدخلون المفاوضات وهم بحالة نفسية وجسدية أفضل.
ويقدم جويل غودمان الأستاذ بمعهد ساغمور العديد من النصائح لجعل الحياة تبدو اكثر إشراقا وحتى يمتلأ يوم كل منا بالضحك والإبتسامات , لأن من يضحك يعمر طويلا في حين أن القلق والتوتر يتسببان بإصابة الإنسان بكثير من الأمراض) .

منقول

User offline. Last seen 6 سنة 52 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/12/2007

شكرا عل المعلومات أخ كيفارا

صورة  Alano's
User offline. Last seen 4 سنة 37 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/11/2006

معلومات قيمة اخي كيفارا ...
ونتمنى منك المزيد :wink:
تحياتي

 https://www.facebook.com/alan.hosen1

User offline. Last seen 11 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/08/2007

شكرا لك عزيزي كيفارا

معلومات مفيدة وقيمة

User offline. Last seen 14 سنة 31 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

ciwan-,

alano,

اولشير,

اهلا بكم احبتي ... سعيد بوجودكم العزيز :)

User offline. Last seen 13 سنة 24 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/12/2007

اي والله معلومات حلوة ومفيده