بحث علمي جديد يؤكد : الهواء الموجود حالياً أفضل مما كان عليه

لا يوجد ردود
صورة  hiam's
User offline. Last seen 8 سنة 17 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/08/2007

أكد بحث علمي جديد أنّ نوعية الهواء الموجودة اليوم هي أفضل مما كانت عليه مطلع القرن العشرين، مضيفاً أن التلوث في ذلك الوقت يفوق نسبه الحالية بما بين الضعف إلى خمسة أضعاف.

وأشار الفريق العلمي الذي عمل على البحث إلى أن اعتماد أوروبا الولايات المتحدة المفرط على الفحم خلال العقود الماضية كان السبب الأساسي في ارتفاع مستويات التلوث في تلك الفترة، وقد ساعدت التقنيات الحديثة لمعالجة غازات الفحم، إلى جانب اعتماد مصادر أخرى للطاقة، على خفض الانبعاثات الضارة.

وأشارت شبكة الـ CNN إلى أنّ الباحثون الذين يعملون في معهد أبحاث الصحراء الأمريكي أكدوا أنّ نتائج التقرير جاءت بناء على فحص مركّز لطبقات الجليد في منطقة غرينلاند القريبة من القطب الشمالي، حيث أمكن وضع ما يشبه الخريطة السنوية لمستويات التلوث المترسبة فيها خلال الفترة ما بين عامي 1772 و2003، وأعاد العلماء الأمر إلى تحسّن التكنولوجيا الصناعية واعتماد المعايير البيئية، وسط تحذيرات من انتكاسة بسبب إقبال الدول النامية على استخدام الفحم .

و نوّه الخبراء إلى أن خطر التلوث الناجم عن إحراق الفحم ما يزال كبيراً، مع انتقال الاعتماد عليه لإنتاج الطاقة من الدول الغربية التي اعتمدت معايير بيئية صارمة، إلى الدول النامية التي تتسابق على بناء مصانع إنتاج الكهرباء العاملة بالفحم لتجنب أسعار النفط المرتفعة.

وفي السياق ذاته كان الفريق قد أجرى مسحاً للقطب الشمالي، يهدف إلى دراسة آثار ترسبات السخام الناجم عن إحراق الفحم حول العالم، فاكتشف وجود طبقة منه، تراكمت على مر السنوات، تلعب دوراً في منع جليد المنطقة القطبية من عكس أشعة الشمس، وتساعد بالتالي على رفع حرارة الأرض، وفقاً لما نقله موقع "بوبسي" .

تجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين أكدوا أنهم تمكنوا من تحديد نوعية المواد الملوثة الموجودة في الجليد، وأن وجود المواد المعدنية السامة في الهواء، مثل الكادميوم والثاليوم والرصاص، كان مطلع خلال مطلع القرن العشرين أعلى بكثير مما هو عليه اليوم.

المصدر : سيريا نيوز