كسوف جزئي للشمس في سوريا ذروته في عين ديوار غداً عند الساعة

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 12 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/02/2008

كسوف جزئي للشمس في سوريا ذروته في عين ديوار غداً عند الساعة الواحدة ظهراً

تشهد سورية غداً كسوفاً جزئياً للشمس يبدأ في الساعة الواحدة ظهرا و18 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة دمشق وسينكسف ما نسبته 6 بالمائة فقط
من قرص الشمس ،وستكون ذروة الكسوف في عين ديوار في الشمال الشرقي من سوريا ،عندما ينكسف 25% من مساحة الشمس في الساعة الواحدة ظهراً و47 دقيقة وسينتهي في الساعة الثانية ظهراً و14 دقيقة .
ويشاهد الكسوف الجزئي إضافة إلى سورية في كل من لبنان ،سلطنة عمان ،الإمارات،،قطر ،البحرين ،الكويت ،العراق ، الأجزاء الشرقية من السعودية ،الأجزاء الشمالية من الأردن والأراضي الفلسطينية.
وسيبدأ الكسوف الشمسي من جزيرة نيوفاوندلاند الكندية الساعة 11 وأربع ثوانى قبل الظهر وينتهي فى منطقة بحرية شرق تيروشيرابالي الهندية الساعة الثالثة و 38 دقيقة و 22 ثانية عصرا فيما سيبدأ الكسوف الكلى من شمال كندا الساعة 12 و20 دقيقة و 59 ثانية ظهرا ، وسيكون مركز الكسوف الكلي في روسيا عند الساعة الواحدة و 21 دقيقة،وينتهى فى منطقة وهان الصينية الساعة الثانية و21 دقيقة و 23 ثانية بعد الظهر.
ومن العادات الخاطئة التي يتبعها الناس في مثل هذه الظواهر الفلكية النظر إلى قرص الشمس مباشرة أثناء الكسوف ،أو استخدام وسائل ليست آمنة بشكل كامل مثل القطع البلاستيكية لأفلام التصوير ، مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعمى وتتضرر الشبكية في العين ، لأنه عندما تنحجب الشمس بشكل جزئي اثناء الكسوف الجزئي يخف سطوعها عندها تنفتح حدقة العين وتسهل مرور الإشعاعات الضارة والخطرة على العين والقادمة من الشمس التي تحرق الشبكية خاصة الأشعة تحت الحمراء ومن هنا كان إجماع العلماء في العالم على عدم النظر إلى الشمس اثناء الكسوف.‏
والكسوف هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون كل من الشمس و القمر والأرض على خط واحد مع كون القمر في الوسط ، بالمشاهدة من الأرض يظهر القمر أمام الشمس مما يؤدي إلى كسوفكامل أو جزئي لضوء الشمس بواسطة القمر، و الكرة الأرضية تشهد كسوفين خلال العام وللكسوف ثلاثة أنواع :
كسوف كلي يحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس، ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر. كسوف جزئي ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الإقتراب من منطقةالكسوف الكلي وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس والنوع الثالث ،كسوف حلقي أو خاتميّ ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ .
يذكر أن آخر كسوف جزئي شهدته سورية في شباط من العام الماضي ،أما الكسوف الجزئي المقبل الذي سيشاهد بالدول العربية، فسيكون في 15 كانون ثاني 2010. باخرة الكورد