أخبار سوريا : المسلسلات التركية تهدد المجتمع السوري .. أربع

9 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 12 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/02/2008

أخبار سوريا : المسلسلات التركية تهدد المجتمع السوري .. أربع حالات طلاق بسبب - مهند -

اجتاحت المسلسلات التركية في الآونة الأخيرة البيوت السورية في ظاهرة أعادت للذاكرة أيام المسلسلات المكسيكية و " كساندرا " ذائعة الصيت ، التي تعدت حينها شاشة التلفزيون إلى المجالس العائلية ، في الوقت الذي كانت فيه الشوارع خاوية من المارة .

الأمر الذي تعدته المسلسلات التركية " سنوات الضياع " و " نور " المدبلجة باللهجة السورية ، والتي وصل تأثيرها إلى حد اعتبره كثيرون بالـ " الجنون " و الوله الذي بات ينظم حياة الكثيرين من متابعي هذا النوع من المسلسلات .

امرأة تركت عملها لتشاهد المسلسل ، وأخرى رسمت من شخصية " مهند " فارساً لأحلامها ، ونساء كانت هذه المسلسلات سبباً في طلاقهن .

أربع حالات طلاق بسبب " مهند " ..

و رصد عكس السير وقوع أربع حالات طلاق في مدينة حلب بسبب " مهند " بطل مسلسل نور خلال الشهر الماضي .

السيدة الأولى والتي تعيش مع زوجها في أحد بيوت حي " هنانو " , طلقها زوجها في الوقت الذي كان يعرض فيه المسلسل ، وذلك بعد نقاش " حاد " دار بينهما .

وقالت إحدى جارات السيدة المطلقة لـ عكس السير " كانت جارتي تشاهد المسلسل عندما مازحت زوجها وقالت له " بتمنى أنام ليلة وحدة مع مهند وبعدين أموت " ولم تنه جارتي حديثها إلا وكان زوجها قد طلقها ".

وفي حالة أخرى رصدها عكس السير في حي " سيف الدولة " ، طلقت امرأة من زوجها عندما فوجئ بصورة " مهند " تتصدر غرفة نومه بدلاً من صورته .

وقالت صديقة المطلقة لـ عكس السير " لقد كان مهند سبباً في طلاق صديقتي من زوجته ، وذلك عندما وجد صورة مهند مكان صورته في غرفة النوم ، فما كان منه إلا أن طلقها ".

إضافة إلى حالتي طلاق بسبب نقاشات مطولة دارت بين الزوجين أثناء عرض المسلسل لتنتهيان بالطلاق .

أخصائية نفسية " المجتمع العربي غير واع "

ومن جهة أخرى أعادت الأخصائية بعلم النفس " هديل قباني " حالات الطلاق التي وقعت إلى سبب وجود " أمراض مستشرية في المجتمع "

وقالت " قباني " لـ عكس السير " لا يمكن أن نعتبر أن المسلسل هو سبب وقوع الطلاق ، لأن العلاقة القوية لا ينهيها نقاش حول مسلسل يعرض على شاشة التلفزيون ".

وتابعت " إن التصرفات التي قامت بها النساء في الحالات المذكورة تنم عن وجود مشكلات في الحياة الزوجية ناجمة عن نقص في العاطفة أو ما يسمى بالطلاق النفسي أو العاطفي ، والذي ترجمته النساء نتيجة تأثرهن بالمسلسل بهذه التصرفات ".

وأضافت " إن المجتمع العربي عموماً غير واع لخطورة هذه المسلسلات على المجتمع ، وذلك لأنها تعالج المشكلات بطريقة تتنافى مع عادات وقيم مجتمعنا ".

وكان الفنان عابد فهد قد عبر عن قلقه في لقاء لإحدى الصحف المحلية من استخدام اللهجة المحكية في دبلجة المسلسلات لأنها " جعلت من المسلسل التركي وقصته وطريقة معالجته قريباً من العربي وليس غريباً عنه " ، والكلام للفنان عابد فهد .

وعن خطورة هذا النوع من المسلسلات على المجتمع العربي قالت الأخصائية النفسية " قباني " : " إن الشعب العربي هو شعب عاطفي ، والمشاهد العاطفية التي تزخم المسلسل قد تؤثر على تصرفات المشاهد العربي الذي يشعر بأنه مكبوت في مجتمعه ".

وأضافت قباني " كما أن نسبة المراهقين المتابعين للمسلسل كبيرة ، ولن نستغرب إن ارتفعت نسبة الحمل السفاح ، والطلاق في السنوات القادمة ، لأن هذه المسلسلات تشبع فكر المراهق بهذه الفترة بطباع لا تتناسب مع مجتمعنا ، لذلك فإن الآثار السلبية لم تظهر بعد ، وستكون خطيرة في السنوات القادمة ".

ورأت " قباني " في الدراما السورية خير وسيلة لتصحيح مسار المشاهد العربي ، وذلك عن طريق طرح قضايا تهم المجتمع العربي وتعالجها بطريقة تتناسب مع المجتمع ، إضافة إلى دور وسائل الإعلام في حملات التوعية والندوات التي تساعد في التقليل من الآثار السلبية للمسلسل .

مدير مرصد نساء سوريا " نجاح هذه المسلسلات مرتبط بفشل الدراما السورية "

وقال " بسام القاضي " مدير مرصد نساء سوريا على شبكة الانترنت في اتصال هاتفي لـ عكس السير " إن هذا النوع من المسلسلات مأخوذ عن الدراما اللاتينية التي تعمد إلى إنتاج مسلسلات تسمى بمسلسلات المطبخ ، حيث تملأ أوقات الفراغ في المحطة بها ، وتعرض في أوقات مقتولة من اليوم ".

وتابع " القاضي " : " إن نجاح هذه المسلسلات مرتبط بفشل الدراما السورية في معالجة مواضيع تهم المشاهد العربي ، الأمر الذي دفع المشاهد إلى اللجوء إلى هذه المسلسلات ".

وعن حالات الطلاق والمشكلات الاجتماعية في المجتمع السوري التي تزامنت مع عرض المسلسل قال " القاضي " : " إن حالات الطلاق هي حالات انفرادية لا تعبر عن المجتمع وهي ناجمة عن مشكلات سابقة ، حيث كان المسلسل بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير ".

9 آلاف معجبة عربية بـ " مهند " على الـ Face book

وعلم عكس السير من العديد من الأصدقاء الأتراك أن مسلسلي" نور وسنوات الضياع " لم يحققا أية شهرة في تركيا ، وعبر أحد الأصدقاء الأتراك بقوله " هذا النوع من المسلسلات يعتبر من الدرجة الثانية في الفن التركي ، كما أن أبطال المسلسلين غير معروفين في تركيا ".

وقام صديق تركي بتجربة بحث في محركات البحث التركية عن أخبار أبطال المسلسلين ، حيث فوجئ بأن أول 150 نتيجة على محرك البحث التركي هي في المواقع العربية .

ومن جهة أخرى تصدرت صور " لميس " الكثير من لوحات الإعلان المحلية ، وملأت واجهات المحلات في مشهد حول الشوارع إلى " سينما " بحسب قول أحد المارة .

كما أطلقت المعجبات العربيات بـ " مهند " صفحة خاصة لبطلهن في موقع الـ Face book ، حيث زاد عدد العربيات المنضمات لهذه الصفحة على الـتسعة آلاف معجبة بين متزوجة وعزباء ، وعرضت بعضهن الزواج عليه .

علاء حلبي - عكس السير

User offline. Last seen 14 سنة 8 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2008

موضوع مميز تناولت فيه كافة الجوانب والاراء
يسلموا ايديك ciwan-net

User offline. Last seen 12 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/02/2008

لورا wrote:
موضوع مميز تناولت فيه كافة الجوانب والاراء
يسلموا ايديك ciwan-net
لورا شكرا لمروك ورأيك سلام

User offline. Last seen 8 سنة 37 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/12/2007

المجتمع السوري مجتمع متخلف وليس غريبا عليه هكذا أشياء

User offline. Last seen 14 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/03/2008

والله انا ما بتابع المسلسل.هلاءءءءءءء.....................لا تفكرو اني ما شفتو.............بس انا تابعتو من زمان وقت كان ينعرض على القنوات التركية

وافلام مالها لا قصة ولا معنى

يعني شغلة فاضية :wink:

وحرام على الوقت الي بنضيعو على هيك تفاهات :?: :!: :?: :!: :?: :!:

User offline. Last seen 5 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/08/2007

أخي الكريم دعني في البداية أشكرك على تطرقك لهذا الموضوع القيم والمفيد والمهم جداً ...........
بالرغم من طرح مواضيع كثيرة عن هذه المسلسلات الهابطة إلا أنني كلما كنت افتح باب تلك المواضيع كنت أغلقه بسرعة وأتأسف على ما كان يكتب فيه وما يناقش ............
أولا ًهؤلاء اللواتي تطلقوا من أزواجهم لهذه الأسباب فكان ذلك حقهم وليستمتعوا بذلك الذي يسمونه مهند بكامل حريتهم .....
لا مانع من متابعة المسلسلات التركية أو غيرها ولكن ليس من المعقول أن يتغير نظام مجتمع بأكمله لمجرد متابعتها وقد يجد الكثيرون أوقات الفراغ لمتابعتها أو الفائدة منها وأقول قـــــــــــــد .. لأنني لا أرى أي نتيجة فالحة منها فهي بعيدة كل البعد عن واقعنا وخاصة مسلسل نور مع أنني لم أتابع حلقة واحدة من هذه المسلسلات ولكنني اعرف القصة بأكملها وكأنني أتابعها لأن كل المواضيع التي يحكى بها في المنازل والأسواق والشوارع وعلى المكالمات الهاتفية أصبحت عنها وصورهم عبأت المكاتب وواجهات المحلات وعلى الملابس وحتى أكياس الشيبس التي يتناولها الأطفال لم تنفد منهم ( طفلة تفتح الكيس وتفرح وتصرخ صورة يحيى ولميس ) ولكن للأسف لم يفكر أحد منا إلى أين ستوصلنا هذه السياسة المستهدفة التي تغزو العقول وتعمى العيون .....
واستغرب واندهش كثيرا مما يجري حولنا نتيجة هذه المسلسلات فلما كل هذه المبالغة المصطنعة أم أن مجتمعنا لم يتعود على البساطة والتعامل مع هذه الأمور بالشفافية الطبيعية من دون هذا التضخم الذي لم اعثر على سببه ....... !!

طفلة لم تكتمل الرابعة من عمرها تتحدث أمامي عن كل ما جرى في حلقة من مسلسل نور وحتى تلك اللقطات اللاخلاقية ووالديها يضحكان ويفتخران بما تنطق به طفلتهما ...!

أعجبتني قطعة من الملابس في واجهة أحد المحلات وعندما رأيتها من القرب كانت صورة لميس مطبوعة عليها فرفضت شرائها لذلك السبب فسمعت هذه الجملة من صاحب المحل ( ما بعرف ليش انتو البنات بتكرهو لميس ) وأنا حتى الآن أشفق عليه فكم هو مسكين وليثبت الله عليه عقله .........
وقرأت خبر بإحدى المجلات أن العلاقات بين السعودية وتركيا أصبحت متينة جدا لعرضها لهذه المسلسلات و ليسأل كل شخص نفسه سعودية التي تدعي تمسكها وقيامها بكافة أمور الإسلام ولكنها في الوقت نفسه تستعرض مسلسل نور وغاياتهم كلها تكمن بهذه العلاقات والمصلحة باتت فوق كل شيء حتى الدين ........ !أرجو أن تصلوا إلى نتيجة بتفكيركم لهذه النقطة .....

فنحن عندما نتابع مسلسل سوري أو عربي بالنهاية نستنتج أمور مهمة لأنها تمثل واقعنا وندرك إلى ماذا يصل الإنسان نتيجة أخطائه أو نتيجة وعيه ....

وأريد أن اسأل من متابعي هذه المسلسلات ماذا استفدتم منها والى أي نتائج توصلتم ............ ؟

Ciwan-net ..... تقبل شكري وتقديري ............

User offline. Last seen 12 سنة 6 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/06/2008

والله هيك مسلسلات تؤكد سخافة وسهولة استدراج المجتمع لهيك تفاهات...

يعني مرة ناقشت بنت عمرها 15 سنة كانت بتموت بشخصية المايع مهند,و حاولت اني افهمها تفاهة المسلسل , فهي بالخير اقرت بتفاهة المسلسل بس شو حكتلي: هو المسلس تافه ,بس مهند بهبل.. :!: :!: :!:
شو بدنا نعمل خلص تطبعنا :!: :!:

مشترك منذ تاريخ: 12/09/2006

من راي أنو ظاهرا خطيرا تشتاح المجتمع بل الكامل...

ويساعد على نشر افكرا قد تكون غريبة بعض الشي

عن الحياة والافكار التي عشنا عليها.

وسبب اقبال الناس على مشاهدة مثل هيك مسلسلات

هوا عدم طرح هيك افكار في المسلسلات العربية و التي اصبلحت

تشبه بعضه في كل شي منما ادا الناس الى مشاهدة هذه المسلسلات...

تحياتي لكم ...

ذكريات الزمن القادم...

User offline. Last seen 14 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/02/2008

السلام عليكم
وبعد انا هذه المسلسلات وغيرها عربيه او اجنبيه كانت هي تساهم في تفسخ المجتمع وانهياره الخلقي وركض البنات وشباب وراء ما يسما بالحب وراء الاوهام والنفاق والكذب وقد نشرت في مجتمعنا مفاهيم خاطئه ومنها العشق والحب بين الشاب وابنت فيجب اتن يكون لكل شاب او شابه حبيب تلتقيه وتتمشى معه علىالطرقات وفي الحدائق وربما تصل الى حدا المواعيد السريه والمنفرده
أهذا ما ناخذه من المسلسلات التي لربما لها اهداف مغايره فنحن ناخذ الاسوء والاضر لنا فلماذ لا ناخذ تعلم الصدق والامانه والوفاء
واتمنى ان يعرض الشباب والشابات عن هذه المسلسلات التي تغرس الانحلال الخلقي في نفوس الشباب زادعوهم ان يملئو اوقات فراغهم بما يفيد والعوده الى تحت جناحي الاسلام والقران فهذا افضل وصدقوني لا يو جد كتاب في الدنيا يعادل جمال وبلاغة القران والحديث الشريف
واتضرع الى الله ان يهديني وشباب الكرد والمسلمين عامه الى جادة الصواب واما بنعمت ربك فحدث
والحمد لله وسبحان الله ولا اله الا الله وحده لا شريك له
ومحمد عبده ورسوله واللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال الطاهرين

User offline. Last seen 12 سنة 43 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/02/2008

تحية وتقدير لكل من مر على الموضوع وأدلى برأيه وأكيد كان في نقاط أتفاق على أنها مسلسلات هابطة وهذا جميل وشكرا