مراهق سوري يذبح شقيقته ويثقب رأسها.. وينتظر إطلاق سراحه

11 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

جريمة شرف سنويا وأحكام مخففة لمرتكبيها
مراهق سوري يذبح شقيقته ويثقب رأسها.. وينتظر إطلاق سراحه

العربية نت

دبي- حيان نيوف

أقدم حدث سوري يبلغ الـ15 عاما على ذبح شقيقته، وثقب رأسها برصاصتين من مسدسه "غسلا للعار"، وذلك في بلدة عامودا، بمحافظة الحسكة (شمال شرق سوريا)، بحسب ما أعلنه ناشط سوري في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

وقال بسام القاضي، مدير مرصد "نساء سوريا" غير الحكومي، لـ"العربية.نت" إن الحدث البالغ 15 عاما، حاول بتاريخ 22-7-2007 "ذبح شقيقته عبر طعنها عدة مرات بالسكين لم تؤد لوفاتها، فأطلق عليها طلقتين في الرأس. بعدها، سلّم نفسه للسلطات المحلية قائلا إنه فعل ذلك غسلا للعار.. وقد عرفنا اسم الضحية ونتحفّظ عليه".

من القاتل الحقيقي؟

وأضاف القاضي "قد لا يكون هو القاتل الحقيقي. وقد يكون هناك قاتل آخر هو الذي نفّذ باليد، وهذا يجري عادة عندما يتم ترشيح شخص ليسلّم نفسه للسلطات، ويكون تحت 18 عاما، وذلك للاستفادة من كونه حدثا حيث لا توجد أحكام جنائية لمن هم دون هذا السن" مضيفا أنه "يستفيد من عدم صدور حكم جنائي بحقه، وكذلك من مواد قانون العقوبات المتعلقة بالشرف حيث يصدر بحقه الحكم ولكن يتم إعفاؤه من العقوبة ويطلق سراحه بعد فترة زمنية غير معروفة".

وقال القاضي "إن هذه جريمة شرف جديدة في سوريا، تضاف لسلسلة أخرى من الجرائم"، موضحا "لا توجد إحصائيات دقيقة لجرائم الشرف في البلاد، ولكن توجد مؤشرات وتقديرات عامة. فالعام الماضي، مثلاً، قتلت 12 فتاة في محافظة واحدة. كما قتلت أكثر من 300 امرأة العام الماضي". لكنه أشار إلى أن هذه الأرقام ليست أرقام دقيقة، "لصعوبة الحصول على معلومات دقيقة فيما يتعلق بهذه الجرائم".

المجرم بـ"حُكم البريء"

من جهته، دعا الناشط السوري بسام القاضي، إلى إلغاء مواد في قانون العقوبات بسوريا "تخفف الحكم على مرتكبي جرائم الشرف".

وأوضح: "تعطي المادة 548 من قانون العقوبات السوري الرجل الذي يقتل زوجته أو أحد أصوله أو فروعه أو أخته بداعي "الشرف"، حق الاستفادة من العذر الذي يجعله في حكم البريء، أو الاستفادة من الحكم المخفف إذا فاجأ زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أخته في حالة مريبة مع آخر، تشترط التلبس للعمل بها".

وتابع "أما المادة 192 فتتعلق بالشرف بشكل عام، وتقول بتخفيف الحكم بناء على اعتبارات الشرف /وموجودة تقريبا في كل قوانين العالم. ولكن ليست اعتبارات الشرف المبنية على اساس جنسي. حيث يمكن أن تسرق سيارة لتنقذ مريضا وهذا جرم، ولكن الهدف من أجل الانسانية. هذه المادة يكاد لا يتم تنفيذها بسوريا إلا فيما يخص جرائم الشرف على أساس جنسي".

وطالب القاضي "بإلغاء المادة الأولى كلياً، لأنها أصلا قادمة من القانون الفرنسي في عصر الاقطاع، وتعديل المادة الثانية المبنية على اجتهاد لا علاقة له بالمفاهيم العالمية.. في حين توجد مقاومة رسمية لالغاء المادتين أو تعديلهما، أو بطرح وإثارة هذا الموضوع، ونأمل أن يقوم مجلس الشعب الجديد بهذا الأمر".

موقف ديني

يذكر أنه تم تصنيف سورية الخامسة عالمياً والرابعة عربياً في انتشار جرائم الشرف، حيث إن عدد الجرائم المرتكبة بداعي الشرف في الأعوام الخيرة وصل إلى 200 و300 جريمة، حسب نشطاء حقوق الإنسان في سوريا.

وكان رئيس مركز الدراسات الإسلامية والنائب محمد حبش أعلن في وقت سابق عن التوصل الى مشروع قرار في البرلمان السوري (المجلس السابق) لتعديل "قوانين الشرف"، لكنه لم يُعرض على التصويت بسبب تحفظ وزارة العدل.

ويبدي المفتي العام لسوريا، الشيخ أحمد حسون، معارضته للاسباب المخففة في "جرائم الشرف" ويطالب بتشكيل لجنة قانونية لتعديل مواد قانونية تعطي "اعذاراً مخففة" في هذه الجرائم.

User offline. Last seen 13 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/07/2007

الله يثبت العقل .
______________
الله يكون بعونكم يا بنات
______________
كنت ... ومازلت أقول ..... أن الأنثى .... حديقة غناء ...... زهرة فواحة العطر .... تبرق العيون لرؤيتها .... وتنتعش الأنفاس بعطرها .... هي الحب والحنان ..... هي من وضع الله تعالى ..... تحت أقدامها الجنان ..... صدر حنون ..... وقلب رؤوم .... وأم تحتضنك ... وتخفيك تحت الجفون ..... أخت ... ترعاك .... تحبك .. وتهواك لدرجة الجنون ...... زوجة .... هي نصفك اللآخر .... عضدك .... وسندك ..... مهما قست عليك .. السنون ..... هي الحب .... هي الود .... هي الأمان ...... هي منبع ..الطيب .... والبسمة .... والحنان .... ولكن .... وكعادة ....ذكور القبيلة ..... وما درجت عليه .... تعاليم القبيلة .... من أن الأنثى دوما .... جالبة للعار .... وللرذيلة ..... وبناءا عليه ..... خرج علينا .. أصحاب `القوامة` .... بعد اجتماع في.... خيمة القبيلة .... بمرسوم .. .. يحدد للأنثى .... طريق الفضيلة .... ويحفظ كرامتهم .... وشرفهم .... ويبعدهم عما.... ستجلبه لهم ... من رذيلة ..!!!!! .. فوأدوها ..... ودفنوها .... وأما منن تركوها .... فطبقوا عليها.... كل بنود المرسوم ..... سلبوا حريتها .... وقيدوها .....(إخرسي) .. فصوتك عورة .... (ألبسي) من قمة رأسك .... إلى أخمص قدميك .... فأنت عورة .... (إياك) أن تمرضي ..... فليس في الجوار (طبيبة) .. فمرضك عورة .. . لن نسمح لك ... بالرياضة ... لا تركضي ... لا تلعبي ... فما أجملك ....(سمينة ... دبة .... مصك ....مطمبة.) ....فركضك ....عورة .... وقفزك .... عورة .... ستراك شعوب الأرض ... قاطبة ...... والتاريخ ... لن ينسى ..... لا (تنامي) قرب الحائط ... فهو مذكر ... وأنت... أنثى ...!!!!!!!!!! .....حتى الحب .... والمشاعر ..... يجب أن تخضع ... لقانون القبيلة .... وعادات القبيلة ..... وفهم القبيلة ......!!!!.... بكل السبل .... بكل الطرق .... حاول .. وما زال ... ذكور القبيلة .. يحاولون ... تدمير الحديقة ..... وقتل الزهرة الفواحة ..... ووأد الحقيقة !!!..... بالحق .... بالباطل ... باسم الدين ... وباسم خرافات بعض .... الملتحين .... وللثوب مقصرين ..... ولكن .... أقول لكل النساء ... طوبى لكن ......يا شقائق النعمان ..... فمهما داست .....على كرامتكن ... نذالة .... وخساسة ... بعض ذكور القبيلة .... ستظل الأنثى .... النسمة العليلة ..... والوردة الجميلة ..... التي تنسينا .... قباحة الأفعال .... من بعض الذكور .... (.....الذين يسمون أنفسهم ...... رجال....) .... ويا ذكور القبيلة .... يبقى السؤال .... إلى متى هذا ...الذل .... والقهر ..... والهوان ... يقع على النساء .... من الرجال ؟؟؟؟؟ ... لن تجيبوا على السؤال ..!!!!.... أتدرون لماذا....؟؟؟؟؟؟؟ ...... لأن السؤال ... ذكر ....... والإجابة ..... أنثى ....!!!!!... وها أنتم ... قد وأدتم الأنثى ..... رجمتموها .... لا لذنب سوى أنها ...... أحبت ..... ورغبت أن تعيش ... في حب .. ووئام .... وغدا ... قد تحرقونها ......كما حال النساء في ....... أفغانستان ..... !!! لذا ... لن تجدوا للسؤال ... إجابة ... ....وسوف تظل.... على وجوهكم ... دوما ...... علامة استفهام .............. رفعت الجلسة ،،،،،،

User offline. Last seen 13 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/02/2007

لن يغير الله ما في قوم حتى يغيروا ما في أنفسهم

لذلك ان تفهموا معنى ذلك إلا كما يحلو و هواكم

User offline. Last seen 13 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

اليي ما بيعرف التفاصيل يار يت ما بيعلق عالموضوع

لانو لو كان اي واحد منكم شاف اخواتو المتزوجات بحضن ............. وعم يتصورو بالموبايل ... ما كان يقبل باقل مما عمل المراهق بشقيقاتو

واذا بدكون تفاصيل ممكن اكمل

بقا ياريت ما تتاجروا بشعارات حرية المراة

لانو حارتنا ضيقة وبنعرف بعض

وفهمكم كفاية رودي ....... شفان

User offline. Last seen 13 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

انا ضد جرائم الشرف..القتل ليس هو الحل ..ولماذا لا يقتلونك اخواتك اذا شافوك بحضن ......؟؟؟ الشرف اكبر من ان يكون فقط بين افخاذ المراة.

يا ريت تكتب التفاصيل حتى نناقشها.

هون في كوردستان-العراق انتشرت هذه الظاهرة كثيرا حيث مقتل المئات سنويا بسبب التصوير بالموبايل واسباب اخرى..انه ارهاب جديد يتعرض له شعبنا.

User offline. Last seen 13 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

التفاصيل

تم اعلام الامن الجنائي بوجود فتاتين داخل شقة شخص مشبوه

تم اقتحام المنزل من قبل الجنائية برفقة مختار الحي الغربي بقامشلو

حيث الرجل المسيحي ( عمره حوالي 50 سنة ) برفقة الشقيقتان العاريتان وهو كذلك

احداهن متزوجة .

يعني تم القاء القبض وهن كما خلقهن ربي وكذلك الرجل
وكانت احدى الشقيقات تقوم بتصوير .............. و.................. يعني اعتقد التفاصيل واضحة.
لم اقم بذكر العائلة احتراما لمشاعر العائلة

اعتقد بانو ما فينا نلوم الاهل على هذه الجريمة

بس انا عندي ملاحظة : وهي مادام الاهل هم السبب في تربية الابناء الفشلة فلازم يتحملوا مسؤولية فشلهم ...........ويتحملوا اخطاء ابنائهم

User offline. Last seen 13 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

شو ؟
ليش ما علقتم على تفاصيل الخبر ....يا من تدافعون عن حرية المراة حتى في خيانة زوجها وبيع عرضه بسوق النخاسه

ام انكم ستظهرون تناقضكم ومتاجرتكم للشعارات

User offline. Last seen 13 سنة 9 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

الحل ليس بالقتل..يكدر يطلقها وخلاص.

User offline. Last seen 8 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

نعم للقتل و جرائم الشرف
كل همنا الشرف لن الشرف ليس موجودا ألا في الأعضاء التناسلية ..... :roll: فكرنا لن يذهب أبعد من هذه الحدود لن الجنس هو كل هم مجتمعنا ؟؟؟؟؟؟

مشترك منذ تاريخ: 06/01/2006

لو قرأت الموضوع دون رد نيناس لقلت لا للقتل ونعم لحرية المرأة

أما بعد الرد فنعم وألف نعم القتل قليل على هيك ناس

يعني ما اكتفو بفعل الرذيلة لأ وتصوير موبايل يعني مجاهرة بالرذيلة كمان

اكرر هكذا نساء تستحق الموت وكذلك الرجال من هذا الصنف يستحقون الموت

تقبلو مروري :wink:

User offline. Last seen 11 سنة 3 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/08/2006

يا شباب,,,انا قرات هاد المقال بموقع العربية و بالمقابل كان في تعليقات انو هاد الشي كذب و شباب كاتبين عن نفسهم انهم من عامودا ة اللي مكتوب كذب..فوالله ما بنعرف شو الصح و شو الكذب....بس على كل حاااال جزاة كل امراة خاينة القتل بس من الضروري قتل الرجل المشترك بالجريمة .... اولا الرجل او الشب ثم الفتاة ..

و تقبلو تحياتي

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 8 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

ملاحظة :

الحادثة حقيقية و بعرف شهود كانوا متواجدين اثناء مداهمة المنزل وذلك في الساعة الرابعة عصرا

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها