هل للعقل سيطرة على العضلات؟

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 11 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

أفادت بحوث ان التفكير في كيفية عمل العضلات قد يؤدي الى زيادة قوتها.

وقد طلب فريق من جامعة Hull من 30 شخصا أن يشدوا عضلة أعلى الذراع، واتضح ان تمارين العضلات كانت فعالة أكثر حين ركز الأشخاص على ما يقومون به، ولكن حين تصور الأشخاص أنفسهم يرفعون أثقالا فان عدد العضلات التي انخرطت في النشاط كان أقل.

وسيجري عرض البحث في مؤتمر الجمعية السيكولوجية البريطانية في كارديف يوم الجمعة.

وقد ربط فريق البحث الأشخاص الذين كانوا يجرون عليهم تجارب الى أجهزة لقياس الوزن كانت تراقب مستوى النشاط الكهربائي في عضلة أعلى الذراع وطلبوا منهم التفكير بطريقتين مختلفتين أثناء القيام بالتمرينات.

وكلما زادت النشاطات الكهربائية التي سجلت كلما زاد نشاط العضلات.

وحين طلب من الأشخاص المشاركين في التجربة التركيز على ما كانوا يقومون به وكيف كان ذلك يحدث زادت مستويات النشاط الكهربائي الذي سجل، ولكن حين طلب منهم تخيل رفع الأثقال كان مستوى النشاط الكهربائي أقل.

وكانت أبحاث سابقة قد أوضحت ان التفكير في ما تقوم به العضلات قد يسبب صعوبة في القيام بنشاطات تتطلب مهارة خاصة كالقاء الكرة.

ضربة الجزاء
ويوضح د.ديفيد مارتشانت قائلا :" حين يقف العداؤون خلف خط الانطلاق فانهم يركزون على نهاية الشوط وليس على عمل أرجلهم، لانهم اذا ركزوا على النشاط الفيزيائي الفعلي فان النتيجة لن تكون جيدة".

ولكن الأبحاث أظهرت أيضا ان التركيز على عمل العضلات يساعد على تقويتها.

وأضاف د.مارتشانت:" لنفرض ان هناك لاعب كرة يعاني من اصابة في العضل يريد أن يعالجها. اطلب منه التركيز على عمل العضل أثناء قيامه بالتمرينات فان هذا أفضل. أما اذا كان يستعد لضربة جزائية لا تطلب منه التفكير في عمل العضلات، بل اطلب منه التركيز على الهدف".

ويعلل د.مارتشانت ذلك بان عضلة اللاعب تصبح أكثر نشاطا من جراء التركيز عليها.

ويشير مارتشانت على المدربين بالاستفادة من هذا المبدأ من خلال اعطاء التعليمات الملائمة للتركيز حسب طبيعة النشاط المنوي القيام به.

وقال د. جيم جولبي الخبير من جامعة تيسايد ان التجارب التي كررت عشر مرات لم تقم على التكرار في ظروف رياضية واقعية

User offline. Last seen 17 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006

شكرا ياأخ shergo
طبعا للعقل سيطرة على العضلات
لان العقل هو لي خلي الانسان يفكر شلون رح يكبر عضلات