كورد و كوردستان في الموسوعات العالمية

25 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

كردستان (كوردستان)

الأماكن التي ينتشر فيها السكان ال?رد
كردستان تعني أرض الكرد (الكورد) ، وهي المنطقة الجغرافية التي يقيم فيها الكرد (الكورد) في الشرق الأوسط. المنطقة موزعة على خمس دول هي:العراق،ايران،سوريا،أرمينيا،جورجيا وتركيا. من الصعب تحديد المنطقة الجغرافية لكردستان لعدم اعتراف الدول آنفة الذكر بهذا الكيان. وتم تقسیم كوردستان علی الدول الأربعة قسرا في اتفاقیة لوزان المبرمة بین الدول المنتصرة في الحرب العالمیة الأولی.

أكراد (الكورد)
الأكراد (الكورد) مصطلح يستخدم للتعبير عن الشعب الكوردي, والذي و حسب المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" يتألف من طبقتين من الشعوب، الطبقة الأولى التي كانت تقطن كوردستان منذ فجر التاريخ "ويسميها محمد أمين زكي" شعوب جبال زاكروس" وهي وحسب رأي المؤرخ المذكور شعوب "لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري" وهي الأصل القديم جدا للشعب الكردي والطبقة الثانية: هي طبقة الشعوب الهندو- أوربية التي هاجرت إلى كوردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كردستان مع شعوبها الأصلية وهم "الميديين والكاردوخيين "، وامتزجت مع شعوبها الأصلية ليشكلا معا الأمة الكردية(1).
هناك نوع من الأجماع بين المستشرقين و المؤرخين و الجغرافيين على إعتبار المنطقة الجبلية الواقعة في شمال الشرق الاوسط بمحاذاة جبال زاكروس و جبال طوروس المنطقة التي سكن فيها الأكراد منذ القدم ويطلق الأكراد تسميةكردستان على هذه المنطقة وهذه المنطقة هي عبارة عن أجزاء من شمال العراق وشمال غرب ايران وشمال شرق سوريا و جنوب شرق تركيا ويتواجد الأكراد بالأضافة الى هذه المناطق بأعداد قليلة في جنوب غرب أرمينيا و بعض مناطق اذربايجان و لبنان ويعتبر الأكراد من إحدى أكبر القوميات التي لا تملك وطنا او كيانا سياسيا موحدا معترفا به عالميا. وهناك الكثير من الجدل حول الشعب الكردي إبتداءا من منشأهم وإمتدادا الى تأريخهم وحتى في مجال مستقبلهم السياسي وقد إزداد هذا الجدل التأريخي حدة في السنوات الأخيرة وخاصة بعد التغيرات التي طرأت على واقع الأكراد في العراق عقب حرب الخليج الثانية وتشكيل منطقة حظر الطيران التي أدت الى نشوء كيان اقليم كوردستان في شمال العراق.
تعرضت الدراسة الأكاديمية لتأريخ الأكراد الى صعوبات عديدة بسبب الواقع السياسي للاكراد مما أدى البعض الى الإستناد الى روايات تأريخية غير أكاديمية عن الأكراد كانحدار الكرد من الجن والعفاريت على سبيل المثال ولم يكن هناك إشارة الى اسماء الدول والامارات الكردية التي كانت قائمة في العهد الاسلامي كالروادية (230 – 618 للهجرة) والسالارية (300 – 420 ) والحسنوية البزركانية (959 - 1015) والشدادية (951 - 1199) والدوستكية المروانية (990 - 1085) والعنازية (990 - 1117) والشوانكاره واللورية الكبرى واللورية الصغرى وامارة اردلان (1169 - 1867) وعشرات الامارات الكردية الاخرى منها امارة بوتان وامارة سوران وامارة باهدينان وامارة بابان ، وهذه الاخيرة استمر حكمها حتى 1851 (2)

الجذور التأريخية
السؤال الجدلي حول منشأ الأكراد الذي كان ولايزال موضوعا ساخنا للنقاش تدور حول فرضيتين:
· جذور الأكراد نشأت من الشعوب الهندو –أوربية (3)(4)(5).
· جذور الأكراد نشأت من شعب مستقل ليست هندية ولا أوروبية و تسمى شعوب " جبال زاكروس" التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ وهم شعوب "لولو، كوتي، كورتي جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري" " وإنظم الى هذا الشعب حسب إعتقاد هذا التيار الشعوب الهندو- أوربية التي هاجرت إلى كوردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كوردستان مع شعوبها الأصلية وهم "الميديين والكاردوخيين " (6)(7).
من المفارقات في تأريخ هذا الجدل إن الغرض الأساسي منه لم يكن أكاديميا بل سياسيا حيث كان الهدف منه إثبات إن منشأ الأكراد يرجع الى مناطق خارج بعض الدول التي يستوطنوها في الوقت الحاضر ونتيجة لإنعدام الغرض العلمي في هذه المناقشات الغير مثمرة فقد نشأت 3 تيارات فكرية:
· تيار مكون من القوميين العرب و أصحاب حضارة وادي الرافدين القديمة وبعض المستشرقين و المؤرخين مقتنعون بأن إصول الأكراد هي الهندو أوربية وإنهم قدموا من مناطق خارج البقعة الجغرافية التي يقطنونها حاليا.
· تيار مكون من القوميون الأكراد مقتنعون إنهم شعب مستقل بذاته ولهم خصائص تميزم عن بقية الشعوب وقد حافظوا على جميع مظاهر هذه الخصوصية من الزي و اللغة و العادات و التقاليد و على الرغم من التشابه في بعض النواحي اللغوية مع الشعوب المجاورة ويورد الأكراد الأحتفال بعيد نوروز كمثال فعلى الرغم من إحتفال الشعوب المجاورة بهذا العيد إلا إن الأكراد لهم مفهوم مختلف تماما عن هذا العيد مقارنة بمفهوم إيران وأفغانستان ألبانيا وباكستان لهذا العيد.
· تيار مكون من الأكراد أنفسهم مقتنعون بأن إصول الأكراد الهندو أوربية وهذا التيار نشأ كردة فعل لما إعتبره هذا التيار تهميشا و محاربة من قبل الشعوب المجاورة فولد هذا التيار الذي يحاول إرجاع إصول الأكراد الى عروق آرية او أوروبية.
لإتباع المنهج الأكاديمي في البحث عن جذور الأكراد لجأ الباحثون وعلماء الاثار الى البحث عن شعوب قديمة في المناطق التي كانت مسكونة من الأكراد منذ القدم وفكرة البحث كانت التعرف على الشعوب التي كانت مستقلة من ناحية اللغة و كانت تربط أفرادها خصائص مشتركة تميزهم عن بقية الشعوب المعروفة في بلاد ما بين النهرين وتم من خلال هذه الأبحاث التعرف على بعض الشعوب التي قد تكون عبارة عن الجذور القديمة للاكراد, وهذه الشعوب هي:
· الشعب الذي سكن منطقة تل حلف التي كانت موقعا للمدينة-الدولة الآرامية غوزانا وتقع هذه المنطقة شمال شرق سوريا، في محافظة الحسكة وتعود تأريخها الى العصر الحجري الحديث وتقع بالقرب من نهرخابور .
مخطوطات في أرشيف الملك الاشوري عداد نيراري الثاني ان هذه المدينة - الدولة كانت مستقلة لفترة قصيرة قصيرة الى ان سيطر عليها الملكة الآشورية سمير أميس (9) في سنة 808 قبل الميلاد.
· الهوريون أو شعب هوري الذي كان يقطن شمال الشرق الاوسط في فترة 2500 سنة قبل الميلاد و يعتقد إن اصولهم كانت من القوقاز او مايسمى القفقاز التي هي منطقة آسيو - أوروبية بين تركيا وايران والبحر الاسود وبحر قزوين وسكنوا ايضا بالقرب من نهر خابور وشكلوا لنفسهم ممالك صغيرة من اهمها مملكة ميتاني في شمال سوريا عام 1500 قبل الميلاد (10)(11). ويعتقد إن الهوريون إنبثقوا من مدينة أوركيش التي تقع قرب مدينة القامشلي في سوريا . إستغل الهوريون ضعفا مؤقتا للبابليين فقاموا بمحاصرة بابل والسيطرة عليها في فترة 1600 قبل الميلاد ومن هذا الشعب إنبثق الميتانيون او شعب ميتاني ويعتبر المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" شعبي هوري وميتاني من الجذور الأولى للشعب الكردي . كانت نهاية مملكة شعب هوري على يد الآشوريين (12) .
· ذكر المؤرخ اليوناني زينوفون (427 - 355) قبل الميلاد في كتاباته شعبا وصفهم "بالمحاربين الأشداء ساكني المناطق الجبلية" وأطلق عليهم تسمية الكاردوخيين الذين هاجموا على الجيش الروماني اثناء عبوره للمنطقة عام 400 قبل الميلاد وكانت تلك المنطقة إستنادا لزينوفون جنوب شرق بحيرة وان الواقعة في شرق تركيا (13). ولكن بعض المؤرخين يعتبرون الكاردوخيين شعوبا هندوأوربية إنظمت لاحقا الى الشعب الكردي الذي بإعتقاد البعض يرجع جذوره الى شعوب جبال زاكروس الغير هندوأوربية .

الإمبراطوريات و الإمارات الكردية
إستنادا الى د.زيار في كتابه "ايران...ثورة في انتعاش" والذي طبع في نوفمبر 2000 في باكستان (14) فإنه بحلول سنة 1500 قبل الميلاد هاجرت قبيلتان رئيسيتان من الآريين من نهر الفولغا شمال بحر قزوين وإستقرا في ايران وكانت القبيلتان هما الفارسيين والمديين اسس الميديون الذين إستقروا في الشمال الغربي مملكة ميديا. وعاشت الاخرى في الجنوب في منطقة اطلق عليها الاغريق فيما بعد اسم بارسيس ومنها اشتق اسم فارس. غير ان الميديين و الفرس اطلقوا على بلادهم الجديدة اسم ايران التي تعني "ارض الاريين" (15).
هناك إعتقاد راسخ لدى الأكراد ان المديين هم احد جذور الشعب الكردي و يبرز هذه القناعة في ما يعتبره الأكراد نشيدهم الوطني حيث يوجد في هذا النشيد إشارة واضحة الى إن الأكراد هم "ابناء الميديين" وإستنادا الى المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" فإن الميديون وإن لم يكونوا النواة الأساسية للشعب الكردي فإنهم إنظموا الى الأكراد و شكلوا حسب تعبيره "الأمة الكردية".
يستند التيار المقتنع بان جذور الأكراد هي جذور آرية على جذور الميديين حيث إن هناك إجماعا على إن الميديين هم اقوام آرية. إستنادا الى كتابات هيرودوت فإن أصل الميديين يرجع الى شخص إسمه دياكو الذي كان زعيم قبائل منطقة جبال زاكروس وفي منتصف القرن السابع قبل الميلاد حصل الميديون على إستقلالهم وشكلو إمبراطورية ميديا وكان فرورتيش (665 - 633) قبل الميلاد أول إمبراطور و جاء بعده إبنه هووخشتره. وبحلول القرن السادس قبل الميلاد تمكنوا من انشاء امبراطورية ضخمة امتدت من ما يعرف الان باذربيجان الى اسيا الوسطى وأفغانستان(16). اعتنق الميديون الديانة الزردشتية وتمكنوا في 612 قبل الميلاد من تدمير عاصمة الأشوريين في نينوى ولكن حكمهم دام لما يقارب 50 سنة حيث تمكن الفارسيون بقيادة الملك الفارسي كورش بالإطاحة بالميديين و كونوا مملكتهم الخاصة ( الامبراطورية الاخمينية) (17).
يعتبر بعض المؤرخين مملكة الكاردوخ التي تم السيطرة عليها من قبل الامبراطورية اللرومانية عام 66 قبل الميلاد وحولوها الى مقاطعة تابعة لهم ثاني كيان كردي مستقل حيث كانت هذه المملكة مستقلة لفترة مايقارب 90 سنة من 189 الى 90 قبل الميلاد حيث سيطر عليها الأرمينيون ثم الرومان والفرس بعد ذلك ويعتبر بعض المؤرخين الكاردوخيين اقوام إنظموا الى الشعب الكردي مع الميديين وشكلوا معا الأمة الكردية.
بعد سقوط هاتين المملكتين تشكلت عدة إمارات كردية و كانت حدود و مدى إستقلالية هذه الإمارات تتفاوت حسب التحالفات و الضغوط الخارجية و الصراعات الداخلية ومن الأمثلة على هذه الإمارات: الحسنوية البزركانية والشدادية والدوستيكية المروانية والعنازية وأمارة أردلان وامارة سوران وامارة باهدينان وامارة بابان.

المصادر
1. فارس عثمان، جوانب من بعض مساهمات الشعب الكردي في الحضارة، العدد الثامن عشر من مجلة المثقف التقدمي عام 2000.
2. الشرفنامة أعداد مصطفى الصفار، زبير بلال أسماعيل.
3. Mesopotamiahttp://www.hostkingdom.net/ancmesop.html
4. Sanskrit://www.jaimalayam.com
5. After Such Knowledge, What Forgiveness?: My Encounters With Kurdistan (Hardcover)
by Jonathan C. Randal

6. فارس عثمان، جوانب من بعض مساهمات الشعب الكردي في الحضارة، العدد الثامن عشر من مجلة المثقف التقدمي عام 2000.
7. شرفنــــــامــــه، تأليف: الأمير شرف خان البدليسي، ترجمة: محمد جميل الملا أحمد الروزبياني، الطبعة الثانية 2001 / الحجم 760 ص
8. Tell Halaf Culturehttp://ancientneareast.tripod.com/Halaf_Culture.html
9. Semiramis (Shamiram in Armenia), www.tacentral.com/mythology.asp?story_no=8
10. The Hurri or Hurrian Culture (Kingdom Of Mitanni)
, http:// ancientneareast.tripod.com/Hurrian_Kingdom_of_Mitanni.html.
11. Articles on ancient history,
(Almost) all articles by Jona Lendering © 1996-2006. http://www.livius.org
12. The Hurri or Hurrian Culture (Kingdom Of Mitanni),
http:// ancientneareast.tripod.com/Hurrian_Kingdom_of_Mitanni.html.
13. Project Gutenberg Presents, Anabasis,
by Xenophon ,translated by Henry Graham Dakyns, (January 1998).
14. د.زيار ،كراتشكي, باكستان, نوفمبر 2000 ،تقديم: الن وودز، ايران...ثورة في انتعاش
http://www.marxist.com/languages/arabic/iran_chap1.html15 . الخلفية التاريخية، ايران.

16. The Median Empire,The Coming of the Iranians & Creation of First Iranian Dynasty, CAIS
The Circle of Ancient Iranian Studies.
http://www.marxist.com/languages/arabic/iran_chap1.html 17. الخلفية التاريخية، ايران.

....................................
منقول
_________________________

User offline. Last seen 14 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/11/2006

Quote:

جذور الأكراد نشأت من شعب مستقل ليست هندية ولا أوربية وتسمى شعوب جبال زاكروس التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ وهي شعوبلولو،كوتي،كورتي،جوتي،جودي،كاساي،سوباري،خالدي،ميتاني،هوري،نايري)

هاي معلومة مهمة .........
سباس آلجي ملي على نشاطك المميز

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

كاردو كاردوخيون
موقع أقليم كاردو:
كاردو أوكاردوخ كانت أحدى أقاليم الأمبرطورية الرومانية وكان هذا الأقليم واقعاً في الشمال بين النهرين بلغة آرامية أو ميزوبوتاميا باليونانية التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين النهرين دجلة والفرات بما في ضمنها أراضي تقع الآن في سوريا وتركيا والعراق ..
وكانت موقع أقليم كاردو شرق أرمينيا وجنوب غرب دياربكر التركية وشمال شرق مدينة هكاري التركية (1).تم أحتلال هذا الأقليم على يد الأمبراطور الروماني بومبياس(106_48)قبل الميلاد(2).
هناك اجماع من قبل المؤرخين وبشكل واضح وصريح ولايقبل الجدل ان هذا الأقليم سمي من قبل الرومان بأسم كاردو لكونها كانت مسكونة بالأكراد (كورد) (3) وكانت هذه المنطقة تعرف عند الآشوريين بأسم (جوتي )التي تعني في اللغة الحديثة (المحارب)ولكنها عند الأشوريين كانت لها مرادفة أخرى وهي (جاردو أو كاردو ) (4)ذكر اسم أقليم كاردو في مخطوطات قديمة تتحدث عن وقائع معركة بين شهبور الثاني (309_379) ملك الفرس و كلوديوس جوليان (331_363)الأمبراطور الروماني وكانت نتائج هذه المعركة انتهاء فترة نفوذ الرومان على اقليم كاردو عندما جاء (كسرى)وانقض
على قبيلة كاردو واستخدمهم ومن ثم تهاوى على البابليين وأحتلهم وضمنهم الى دولة الفرس ..
ذكر المؤرخ اليوناني زينوفون (427_355)قبل الميلاد في كتاباته شعباً وصفهم (بالمحاربين الأشداء ساكني المناطق الجبلية)واطلق عليهم الكاردوخيينالذين هاجموا على الجيش الروماني على الجيش الروماني أثناء عبوره للمنطقة عام 400 قبل الميلاد وكانت تلك المنطقة استنادا لزينوفون جنوب شرق بحيرة وان الواقعة في شرق تركيا . ويعتبر البعض الكاردوخيين من احدى الجذور القديمة للشعب الكردي الا بعض المؤرخين ومنهم المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880_1948)في كتابه (خلاصة تاريخ الكرد وكردستان ) يعتبر الكاردوخيين هندو أوربية أنظموا الى الشعب الكردي الذي كان موجوداً قبل الكاردوخيين بفترة طويلة وهم حسب المؤرخ شعوب (لولو ،كوتي ، كورتي ، جودي ،كاساي ، سوباري ،خالدي ، ميتاني ، هوري ،نايري ).
ويتبع الموضوع في الردود أنشاءالله.

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

كاساي
كاساي أوشعب كاساي من الشعوب الغير هندو أوربية الجبلية القديمة كانوا يستوطنون منطقة جبال زاكروس بالقرب من منطقة لرستان في أيران (1)(2) في القرن 18قبل الميلاد قاموا بالهجوم على البابليين في عهد الملك البابلي سامسويلونا(1749_1712)قبل الميلاد الذي كان ابن الملك المشهور حمو رابي .
حكم شعب كاساي المنطقة لفترة ما يقارب 440عاماً من 1595الى1155 قبل الميلاد
(3)حيث فقدوا السيطرة على المنطقة بعد هجوم الحيثيين القادمين من الأناضول .
هناك غموض وقلة معلومات عن هذه الفترة التي حكم فيها شعب كاساي منطقة بابل ويرى بعض المؤرخيين انسبب هذا قد يكون مرده الى عدم امتلاك ذلك الشعب ثقافة و وسائل لتدوين التاريخ .
أتخذ الكاسيون مدينة عقرقوف عاصمة لهم بدلاً من بابل ومدينة عقرقوف تقع 30 كم غرب بغداد .
هناك الواح تم العثور عليها في تل العمارنة في مصر تشير الى ان ملوك هذا الشعب قاموا بمراسلة الفرعون أخناتون (4).بصورة تدريجية أندمج هذا الشعب مع الأكايين والآشوريين من ناحية اللغة وصلة القربى (5).
استناداً الى كتاب (خلاصة تاريخ الكرد وكردستان ) للمؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880_1948)فان هذه المجموعة من المحتمل جداً انها شكلت مع شعوب (لولو ، كوتي ،كورتي، جوتي ، جودي، خالدي ،سوباري ، ميتاني ، هوري ، نايري ) النواة الرئيسية للشعب الكردي ويسميها محمد أمين زكي (شعوب جبال زاكروس)
ويتبع باقي الموضوع أيضاً في الردود أنشاء الله.

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

جوتي..
جوتي شعب قديم كان يستوطن جبال زاكروس في القرن22 قبل الميلاد في عهد الاكديين وهي من الشعوب الغير هندو أوربية . بعد وفاة الامبراطور الأكدي نارام سين (2155_2119) قبل الميلاد نشبت صراعات داخلية بين الأكديين وأستغل شعب جوتي هذه الفرصة وقاموا بتدمير مدينة آكد في 2215قبل الميلاد ولكن الجوديين محاربين أشداء وغير متحضرين وخبيريين بمجال أدارة الدولة مقارنة بالأكاديين فقد مرت المنطقة التي سيطروا عليها لفترة الأقتصاد الحضاري وأدى هذا الى حدوث مجاعة في عهد الملوك الأوائل لشعب جوتي وأستمر عهدهم لأقل من 100سنة حيث تمت الهيمنة عليهم من قبل السومريين فعهد أسرة آوروك الثالثة .
يعتبر بعض المؤرخيين وقطاع واسع من الأكراد شعب جوتي أحد الجذور القديمة للشعب الكردي ويعتقد البعض أن تسمية الكرد مصدرها جوتي فقد أطلق السومريين تسمية كوتي أوجوتي على شعب جوتي (1) ويعتقد البعض أن تسمية الجوتي أطلقت عليهم من قبل السومريين بعد طردهم للجوتيين من أرض أكد القديمة (2) وحسب كتاب (خلاصة تاريخ الكردوكردستان) للمؤرخ محمد أمين زكي (1880_1948) فان هذه المجموعة شكلت مع شعوب (لولو،كوتي ، كورتي ، خالدي،جودي،كاساي ، سوباري، ميتاني،هوري ،نايري)النواة الرئيسيةللشعب الكردي ويسميها محمد أمين زكي شعوب جبال زاكروس....
____________
خالدي...
خالدي أو كالدي أحد الشعوب الغير هندو أوربية القديمة التي أستوطنت جنوب شرقي البحر الأسود في تركية. ويعتقد بعد الباحثين في مجال الشعوب القديمة أن هذا الشعب قد يكون أحد الجذور القديمة للشعب الكردي (1) ويعتقد البعض أن تسمية الخالدي أوكارداك أوخلدي أوكالدي أستعملها الآريون لوصف هذا الشعب (2) وحسب كتاب( خلاصة تاريخ الكرد وكردستان )للمؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880_1948) فان هذه المجموعة شكلت مع شعوب (لولو ،كوتي ، كورتي ،جوتي ،جودي ،كاساي ، سوياري،ميتاني،هوري،نايري )النواة الرئيسية للشعب الكردي ويسميها محمد أمين زكي شعوب جبال زاكروس ...

_________________________________________
وشكراً أرجو من الله لكم الاستفادة من هذه المعلومات ..

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

شكراً لأهتمامك بالموضوع ومرورك الطيب أنسة peti ...
والذي يعجبني أكثر هو أهتمامك بقسمك قسم الأحداث التاريخية .
مرةثانية سباس peti .......

User offline. Last seen 16 سنة 35 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

موضوع مهم يستحق القراءة!

بالرغم من ان الموضوع منقول ولكن كان عليك حذف اشياء مثل(دياربكر التركية !!....الخ)

زور سباس هه فال

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

شكراً لمرورك وأهتمامك أخي shivano ...
___________________________

User offline. Last seen 14 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/11/2006

آلجي ملي
شكرا كتير ........... بالفعل الموضوع فيه معلومات قيمة ومختصرة .............
يعيني يلي ما عندو كتب بهادا الخصوص فيه يستفيد من هالمقالات كتير
وشكرا لجهودك ....استاذ آلجي ملي

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

سباس أنسةpeti للتأكيد على أهمية الموضوع ...
__________________________________

User offline. Last seen 15 سنة 44 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/03/2007

كل الشكر الجي على الموضوع الرائع و المفيد جداً
ونريد منك المزيد...

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

كل الشكر لمرورك الجميل أخي بروردا (D )
المزيد أنشاء الله....................................

Him
User offline. Last seen 13 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 04/05/2006

موضوعك كتييير مفيد وحلو عزيزي ألجي ملي
وشباب يلي بدو يقرا أكتر عن هالموضوع
مرجع الموضوع كتاب جكر خوين بعنوان ( تارخ كورستان )

سباس ألجي ملي مواضيعك كلون مفيدين وحلوين
شكراا

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

شكراً لمرورك أخي هيم

User offline. Last seen 11 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/06/2007

شكرا على هذه المعلومات الهامة ونرجو المتابعة
:lol:

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

شكراً لمرورك أخي الكريم axin .....
.................................................

مشترك منذ تاريخ: 16/04/2007

شكراً الجي لأفاداتك لنا
لمواضيع كنا بصدد السؤال عنها

مع كل التقدير

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

أرجو للجميع الاستفادة أخي بروسك كل الشكر للمرورك .....

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

تكملة لموضوع كورد وكردستان
مانيون' أحد الشعوب القديمة التي إستوطنت الأراضي التي تعرف حاليا بآذربيجان الأيرانية في الفترة مابين القرن العاشر قبل الميلاد و القرن السابع قبل الميلاد وقد ذكر إسمهم في العهد القديم من الكتاب المقدس (1), كان المانييون مجاورين للآشوريين ودولة أرارات . النقطة الرئيسية في هذه الأقوام إنهم لم يكونوا من الشعوب الهندو - أوربية ولم يكونوا خاضعين لسيطرة الإمبراطوريات المجاورة(2) وتأتي أهمية هذه النقطة في تركيز المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" على إن الشعب الكردي يتألف من طبقتين من الشعوب، الطبقة الأولى التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ "ويسميها محمد أمين زكي" شعوب جبال زاكروس" وهذه الشعوب لم تكن هندو - أوروبية ولكنها إمتزجت مع الشعوب الهندو- أوربية مثل الميديين التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كردستان مع شعوبها الأصلية. وكان هذا الشعب غير متنقل بل ثابتا في بقعته الجغرافية وكانوا يعتمدون على الزراعة و تربية المواشي .
يرى المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" بإن هناك إحتمالا كبيرا بأن هذه المجموعة تشكلت من عدة قبائل مثل "لولو، كوتي، كورتي، جوتي ، جودي،كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري" . في القرن الثامن قبل الميلاد إتخذوا من مدينة زرتا عاصمة لهم (3)ووصلوا الى اوج قوتهم بين عامي 725 و 720 قبل الميلاد ولكن الصراع بدأ بالضهور بينهم وبين الاشوريين وإستطاع الملك الآشوري سرجون الثالث بالقضاء على حكمهم في عام 716 قبل الميلاد .
إصول هذه الأقوام غير معروفة على وجه الدقة ولكن هناك إجماعا على إنهم اقوام غير هندو - أوروبية وهذه الصفة حدى بالكثير من المؤرخيين الاكراد الى طرح فرضية ان هذه الأقوام قد يكونون احد الأصول القديمة للشعب الكردي ولكن لايتوفر اي إثبات أكاديمي على هذه الفرضية لحد هذا اليوم (4).

احد الكنوز لشعب ماني

المصادر

1. ARMENIA, International Standard Bible Encyclopedia, 1915.

2. AZERBAIJAN, Northwestern Iran, within the hills and mountains adjacent to the Caucasus.
For Northern Azerbaijan, see the caucasus file.

3. mannaeans, www.did-you-mean.com/Mannaeans.html
4. MANNAI, www.artarena.force9.co.uk/mannai.html

ميديون
ميديون كانوا احد الاقوام التي استوطنت ايران قديما حيث عاشوا في الشمال الغربي لما يعرف الان بايران وكان موطنهم حسب الجغرافية الحالية تشمل طهران وهمدان وأصفاهان وأذربيجان ومنطقة كاردوخ وإستنادا الى كتابات هيرودوت فإن الميديين كانوا مؤلفين من 6 قبائل رئيسية وهم بوزا و باريتاك و ستروخات و آريا و بودي و موغي وأطلق هيرودوت إسم الآريون على القبائل الميدية(1).
لايعرف الكثير عن أصل الميديين و إستنادا على العهد القديم من الكتاب المقدس فإنهم من سلالة يافث إبن نوح وأول ذكر لهم في المخطوطات اليونانية كان في عام 836 قبل الميلاد عندما تم ذكر دفع الميديون الجزية للملك الآشوري شلمنصر الثالث وهناك نوع من الإجماع إن الميديين لم يكونوا من الفرس علما إن لغتهم كانت متقاربة (2).
إستنادا الى د.زيار في كتابه "ايران...ثورة في انتعاش" والذي طبع في نوفمبر 2000 في باكستان (3) فإنه بحلول سنة 1500 قبل الميلاد هاجرت قبيلتان رئيسيتان من الآريين من نهر فولغا شمال بحر قزوين وإستقرا في ايران وكانت القبيلتان هما الفارسيين و الميديين اسس الميديون الذين إستقروا في الشمال الغربي مملكة ميديا. وعاشت الاخرى في الجنوب في منطقة اطلق عليها الاغريق فيما بعد اسم بارسيس ومنها اشتق اسم فارس. غير ان الميديين و الفرس اطلقوا على بلادهم الجديدة اسم ايران التي تعني "ارض الاريين" (4).
هناك إعتقاد راسخ لدى الأكراد ان الميديين هم احد جذور الشعب الكردي و يبرز هذه القناعة في ما يعتبره الأكراد نشيدهم الوطني حيث يوجد في هذا النشيد إشارة واضحة الى إن الأكراد هم "ابناء الميديين" وإستنادا الى المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" فإن الميديون وإن لم يكونوا النواة الأساسية للشعب الكردي فإنهم إنظموا الى الأكراد و شكلوا حسب تعبيره "الأمة الكردية".
يستند التيار المقتنع بان جذور الأكراد هي جذور آرية على جذور الميديين حيث إن هناك إجماعا على إن الميديين هم اقوام آرية. إستنادا الى كتابات هيرودوت فإن أصل الميديين يرجع الى شخص إسمه دياكو الذي كان زعيم قبائل منطقة جبال زاكروس وفي منتصف القرن السابع قبل الميلاد حصل الميديون على إستقلالهم وشكلو إمبراطورية ميديا وكان فرورتيش (665 - 633) قبل الميلاد أول إمبراطور و جاء بعده إبنه هووخشتره.

إمبراطورية ميديا
بحلول القرن السادس قبل الميلاد تمكنوا من انشاء امبراطورية ضخمة امتدت من ما يعرف الان باذربيجان الى اسيا الوسطى وافغانستان. اندمج الميديون مع الفرس ويعتبر الكثير من القوميات في يومنا هذا انفسهم كامتداد للميديين كالاكراد واللر والاصفهانيون والاززريون. اعتنق الميديون الديانة الزردشتية وتمكنوا في 612 قبل الميلاد من تدمير عاصمة الاشوريين في نينوى. هذا الحدث اوقع خشية في قلوب البابليين الذين بادروا لعقد الصلح مع الميديين حيث قام الملك البابلي نبوخذنصر بالزواج من ابنة امبراطور الميديين سياخاريس. استمر نفوذ الميديين في المنطقة الى ان تمرد الملك الفارسي كورش على الميديين وحقق انتصارا كبيرا عليهم سنة 553 قبل الميلاد (5).
المصادر
1. ARYAN = IRANIAN By: Gherardo Gnoli , Encyclopaedia Iranica.
2. IRANIAN LANGUAGES & LITERATURES, Complied by: Shapour Suren-Pahlav
. د.زيار ،كراتشكي, باكستان, نوفمبر 2000 ،تقديم: الن وودز، ايران...ثورة في انتعاش.3
http://www.marxist.com/languages/arabic/iran_chap1.html. الخلفية التاريخية، ايران. 4
5. The Median Empire, The Coming of the Iranians & Creation of First Iranian Dynasty

حضارة إيلام
حضارة إيلام هي واحدة من أول الحضارات التي سجلت أنها تقع في أقصى غرب و جنوب غرب لما أصبح اليوم يطلق عليه ايران في محافظتي إيلام و الأراضي المنخفضة من محافظة خوزستان إستمرت الحضارة بين عامي 2700 قبل الميلاد و 539 قبل الميلاد.

هزوانيون ويطلق عليهم أيضا إسم الأديابينيين كانوا شعبا قديما يستوطن بلاد مابين النهرين بلغة أو ميزوبوتاميا Mesopotamia او Μεσοποταμία باليونانية التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الأن في سوريا وتركيا والعراق. أسس الهزوانيون مملكة وإتخذوا من مدينة أربيل عاصمة لهم ويعتبر الهزوانيين من قبل المؤرخين الاكراد من أوائل الأكراد الذين إعتنقوا الديانة اليهودية وقامت الملكة التي كانت تدعى هيلين وإبنها مونباز ببناء قصور لهما في القدس (1).
إستنادا الى المستشرقين و المؤرخين و التلمود فإن إعتناق هذه المجموعة من الاكراد للديانة اليهودية كانت بتأثير من اليهود الذين تم نفيهم على يد الملك الآشوري شلمنصر الثالث بين الأعوام 858 قبل الميلاد و 824 قبل الميلاد (2). وهناك إجماع على إن الاكراد اليهود الذين هاجروا الى اسرائيل هم أحفاد لهذه المجموعة الكردية (3).

الرقم 1 في هذه الخريطة تمثل نقطة إنطلاق الهزوانيين
إستنادا الى بعض المخطوطات القديمة فإن مملكة الهزوانيين كانت تمتد الى ما وصفته المخطوات بمكان إستقرار سفينة نوح (4)والتي تقع حسب العديد من المصادر في جنوب شرق تركيا وإمتدت هذه المملكة الى شمال مدينة القدس حيث دفن فيها بعض ملوك هذه المجموعة . إمتد حكم هذه المملكة لفترة 100 سنة تقريبا إبتداءا من الملك الأول أيزاتيس الذي بدأ حكمه سنة 15 بعد الميلاد وإنتهاءا بقضاء الرومان على حكم ملكهم الأخير مهراسبيس عام 116.. حكم الملك مونباز لفترة 20 سنة وتوفي في عام 58 بعد الميلاد وخلف وراءه 24 إبنا ودفن في القدس (5)(6)(7).

المصادر:
1. The Assyrian & Babylonian Exiles, http://www.eretzyisroel.org/.
2. RELIGION, Judaism, http://www.eretzyisroel.org/~jkatz/kurds.html
3. RELIGION, Judaism, http://www.kurdistanica.com/english/religion/judaism/judaism.html
4. Adiabene, Jewish Kingdom of Mesopotamia,(c) 2000 Jonah Gabriel Lissne,
B.A. All Rights Reserved.
5. RELIGION, Judaism, http://www.kurdistanica.com/english/religion/judaism/judaism.html
6. Arran Province (New Republic of Azerbaijan). By: C. E. Bosworth
7. A Chronology of World Political History
,(801 - 1000 C.E.) www.geocities.com/kfzhouy/Chron/Chron5e.html
الشداديون
الشداديون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة الشدادية (951 - 1199) (1) التي حكمت أجزاء من أرمينيا ومنطقة حران(2) الذي كان جزءا من ما يعرف الآن بأذربيجان ويرجع سبب التسمية الى مؤسس الإمارة محمد بن شداد(3). بدأت هذه الإمارة من مدينة دفين Dvin تم إمتدت الى مدن باردا و كانجا وهي مدن في أذربيجان, تحالف الشداديون مع السلاجقة وخاض الشداديون معارك عديدة مع المبروطورية البيزنطية من عام 1047 الى عام 1057 وكانت الإمارة في أوج قوتها تمتد بين نهر كورا ونهر آراس (4).
في عام 1044 شن الإمبراطور البيزنطي قسطنطين السادس (1000 - 1055) الحرب على ملك أرمينيا جاغيك الثاني وقام قسطنطين قبل الحملةة بإرسال رسالة الى على لشكري الذي كان أمير الأمارة الشدادية طالبا منه الإنظمام إليه في حملته ضد ملك أرمينيا ووافق لشكري بشرط ان يضم الأراضي التي إذا إستولى عليه قواته في الحملة الى الإمارة الشدادية وأدى هزيمة ملك أرمينيا الى إضافة بقاع جديدة لإمارة الشداديين (5). كان الفضل بن الفضل آخر أمراء الشداديين وإنتهى حكم الإمارة بسيطرة السلاجقة (6) (7).
المصادر:
1. SHADDADIDS, c. 951-1199 A.D.
, http://www.forumancientcoins.com/armeniannumismatics/Shaddadids.html
2. KURDS, http://www.tacentral.com/people.asp?story_no=7
3. http://www.iranica.com/newsite/

4. International Journal of Kurdish Studies, Jan, 2005 by Paul A. Blaum

5. International Journal of Kurdish Studies, Jan, 2005 by Paul A. Blaum

1. Arran Province (New Republic of Azerbaijan), By: C. E. Bosworth
7. A Chronology of World Political History,(801 - 1000 C.E.)
www.geocities.com/kfzhouy/Chron/Chron5e.html
الحسوانيون
الحسوانيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة الحسوانية (959 - 1015) التي كانت تحكم غرب أيران و شمال بلاد مابين النهرين وكانت عاصمتها مدينة دينوار الواقعة شمال شرق مدينة كرمنشاه الحالية في أيران. سميت الإمارة بالحسوانية نسبة الى مؤسسها حسناوي بن حسين والذي كان رئيس قبيلة بارزكاني الكردية . تمكن حسناوي من تشكيل إمارته المستقلة بعد صراع طويل مع الحاكم البويهي لمدينة همدان صهلان بن مسافر . توفي حسناوي بن حسن عام 979 في شمال مدينة بيستون الإيرانية (1).
بعد وفاة مؤسس الإمارة نشب صراع بين أبنائه حول من يخلف حسناوي وأدى هذا الخلاف الى إضعاف الأمارة وفتح الباب على مصراعيه لتدخل البويهيين وإستطاعوا ان يلحقوا الهزيمة بالقوات الموالية لأحد أبناء حسناوي وكان إسمه فخر الدولة وإضطر الإبن الآخر, نصير الدولة, ان يتحالف مع البويهيين وإستفاد نصير الدولة من هذا التحالف في توسيع حدود إمارته حتى وصل الى نهاوند ( ايران) و أسد آباد ( أفغانستان) و أهواز و كرمنشاه (ايران) و وكركوك (العراق) (2)(3)(4).

مسكوكات نقدية من الإمارة الحسناوية
المصادر

1. ASANWAYH, http://www.encislam.brill.nl/data/EncIslam/S1/SIM-2781.html

2. Islamic Rulers, Iran - early period,
http://www.aoti76.dsl.pipex.com/islam_gen6.htm

3. الأستاذ محمد الحسناوي، (كوردايتي نت)، أجرى المقابلة: جان كورد

4. HASANWAYHIDS, http://users.rcn.com/j-roberts/has.htm.

العنازيون
العنازيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة العنازية (990 - 1117) والتي و إستنادا الى المؤرخ ابن الاثير (1160 - 1233) سميوا بهذا الأسم نسبة الى إشتهارهم بتربية الماعز بينما يرى المؤرخ ابن مستوفي ان تسمية العيارييون هي أضبط من العنازيون . لأن مؤسس الإمارة كان إسمه محمد العيار وكلمة العيار تستخدم بين الاكراد بمعنى الداهية أو الشخص الذكي. وقد أحدث هذا الإسم جدلا لوجود قبيلة عربية بإسم بنو عنزة ولكن الأكراد يعتبرون تسمية العنازيون خطأ ويعتبرون العياريون المسمى الأدق.
إمتد منطقة نفوذ العنازيين من مدينة كرمنشاه (ايران) الى داقوق و مندلي (العراق) حسب الصفحة 97 من الموسوعة الإيرانية(1) . كان أبو الفضل محمد بن عناز (990 - 1011) مؤسس الإمارة وكانت هناك صراعات بينه وبين الأكراد الحسنويون تسلم الإمارة بعده إبنه حسام الدولة أبو الشوك ولكن فترة حكمه كانت مليئة بالصراعات الداخلية و التهديد الخارجي من فخر الملك البويهي وشمس الدولة السلجوقي .
في عام 1045 تمكن طغرل بك من القضاء على الإمارة في معركة مشهورة بالقرب من نهر سيروان والذي يسمى ايضا بنهر ديالى (2)(3)(4).
المصادر
1.Annazids,ttp://www.iranica.com/articles/search/searchpdf.isc?ReqStrPDFPath=/home1/iranica/articles/v2
_articles/annazids&OptStrLogFile=/home/iranica/public
_html/logs/pdfdownload.html

2. KERMANSHAH (Qarmasin), http://www.hostkingdom.net/iran.html#Kermanshah

3. Kurdistan: In the Shadow of History (Hardcover), by Susan Meiselas,
Random House; 1st ed edition (October 28, 1997).

4. Kurdish literature, http://www.extranethelp.com/wiki/index.php?title=Kurdish_literature

المروانيون
المروانيون: سلالة كردية حكمت في شمال سوريا وجنوب الأناضول، سنوات 990-96/1084 م.
المقر: أميد.
بعد وفاة عضد الدولة البويهي (983 م)، بدأت الدولة البويهية في الانحلال. قام أحد قادة العشائر الكردية (بنو مروان) واسمه أبو علي بن مروان (990-997 م) بإنشاء إمارة مستقلة قي دياربكر وملاذكرد. بسبب الحروب المتواصلة مع جيرانهم، وضع المروانيون أنفسهم تحت حماية الفاطميين.
عرفت الدولة أوجها السياسي أثناء عهد كل من أبي منصور (997-1011 م) ثم نصر الدولة أحمد (1011-1064 م). قام الأمراء المروانيون بتشجيع حركة العمران وبناء المدن، كما شجعوا العلماء والأدباء في دولتهم. قام المروانيون بصد غزوة لإحدى قبائل الغز (الأغوز) التركمانية في المنطقة سنة 1/1042 م. بعد سنة 1061 م بدأ أفراد الأسرة في التناحر وأخذت الدولة تضعف. وضع هؤلاء أنفسهم تحت وصاية السلاجقة منذ 71/1070 م. إلا أن حركتهم هذه لم تشفع لهم، فقام السلاجقة بطردهم وأجلوهم عن منطقة ديار بكر نهائيا سنة 1084 م. سنة 1096 م يتم القضاء على آخر الحكام من أفراد الأسرة.
قائمة الأمراء
الحكم الحياة الحاكم
990-989 ....-.... أبو علي الحسين بن مروان 1
989-1012 ....-1012 ممهد الدولة أبو منصور بن مروان 2
1012-1061 ....-1061 نصر الدولة أبو نصر أحمد بن مروان 3
1061-1083 ....-.... نظام الدولة نصر بن أحمد 4
1083-1096 ....-.... منصور بن نصر 5
يوبيون، بنو أيوب: سلالة كردية الأصل تولت في مصر، سورية و العراق من 1171 م حتى 1260/1250 م.
المقر: دمشق و القاهرة.

الأيوبيون
مؤسس الأسرة أيوب الذي كان قائداً كردياً في خدمة الزنكيين جاءت أسرته من أرمينية ، بدأء أمره بأن أصبح والياً على تكريت ثم واليا على دمشق من بعد ذلك. صار أخوه شيركوه و ابنه صلاح الدين من قادة الفاطميين. أصبح صلاح الدين (1138-1193) - الذي كان من أبطال الحروب الصليبية- سنة 1169 وزيراً لآخر الخلفاء الفاطميين، ثم قضى عليهم سنة 1171 و أتم توحيد مصر و الشام تحت رايته - مع أنه جعل نفسه تحت سلطة الخليفة العباسي-. تلقب بالسلطان عام 1174 م، و استولى على حلب عام 1181 م. امتد سلطانه إلى مناطق شمال النهرين، قاد بعدها الجهاد ضد الصليبيين و إستطاع أن يسترد القدس عام 1187 م - بعد إنتصاره في حطين. بعد وفاته قسمت مملكته بين أولاده الخمسة و أخوه العادل (منذ 1193 م) الذي استطاع أن يوحد المملكة ( 1200-1218 م). بعد 1218 م أعيد تقسيم المملكة، بقيت مصر و القاهرة في أيدي الكامل (1218- 1238 م)، و استقلت في كلٍ من دمشق، حمص و حلب فروع أخرى من العائلة. إستمر الفرع الأساسي في مصر حتى مقتل الملك المظفر على يد المماليك عام 1250 م. قضى المغول - الالخانات- على السلالات الفرعية في دمشق و حلب عام 1260 م ثم أنهى المماليك حكم الايوبيين في حمص عام 1262 م، بقي للأيوبيون فرع حكم في حماه حتى سنة 1341 م. كان للأيوبيين فرع مستقل باليمن أيضاُ.

قائمة السلاطين
الحكم الحياة الحاكم
1174-1192 1137-1192 الناصر صلاح الدين أبو المظفر يوسف بن أيوب 1
1192-1198 ....-1198 العزيز عماد الدين أبو الفتوح عثمان بن صلاح الدين 2
1198-1200 ....-.... المنصور ناصر الدين محمد بن العزيز 3
1200-1218 ....-.... العادل سيف الدين أبو بكر أحمد بن أيوب 4
1218-1238 ....-.... الكامل ناصر الدين محمد بن العادل 5
1238-1240 ....-.... العادل سيف الدين أبو بكر بن الكامل 6
1240-1249 ....-.... الصالح نجم الدين أبو الفتح أيوب بن الكامل 7
1249-1250 ....-.... المعظم توران شاه بن نجم الدين 8
1250-1250 ....-.... عصمة الدين أم شجرة الدر 9

فروع أخرى للأيوبيين
· الأيوبيون في اليمن
· الأيوبيون في حماه
· الأيوبيون في حمص
· الأيوبيون في دمشق
· الأيوبيون في ديار بكر

الأيوبيون في اليمن
أيوبيو اليمن: فرع من السلالة لايوبية حكم في اليمن مابين 1173-1228 م.
المقر: صنعاء.
بعد حملات الناصرصلاح الدين -عام 1173 م- إلى اليمن و التي كللت بالسيطرة على البلاد و القضاء على الإمارات المحلية، أسس قائد الأيوبيين توران شاه (1173-1181 م) –أخو صلاح الدين- سلالة محلية، تم بعد ذلك إكمال السيطرة على مكة والحجاز. آل الحكم بعدها إلى أخوه الثاني سيف الاسلام طغتكين (1181-1196 م) و ذريته. إنتقل حكم اليمن بعد الأيوبيين إلى الرسوليين -كانو من رجال الأيوبيين- و كان ذلك العام 1229 م.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1174-1175 ....-.... المعظم شمس الدين توران شاه بن أيوب 1
1184-1194 ....-1194 العزيز ظهير الدين طغطكين بن أيوب 2
1194-1204 ....-.... معز الدين إسماعيل بن طغطكين 3
1203-1215 ....-.... الناصر أيوب بن طغطكين 4
1215-1216 ....-.... المظفر سليمان بن طغطكين 5
1216-1229 ....-.... المسعود صلاح الدين يوسف بن طغطكين 6

المصدر:
· Islam: Kunst undArchitektur

الأيوبيون في حماه

الأيوبيون أو أيوبيو حماة: فرع من السلالة الايوبية حكم في حماه مابين 1178-1284 م.
قائمة الحكام:

الحكم الحياة الحاكم
1178-1191 ....-.... تقي الدين عمر بن توران شاه بن أيوب 1
1191-1220 ....-.... المنصور أحمد بن عمر 2
1220-1229 ....-.... الناصر قلج أرسلان بن سليمان 3
1229-1244 ....-.... المظفر محمود بن سليمان 4
1244-1274 ....-.... المنصور محمد بن محمود 5
1284-1284 ....-.... المظفر محمود بن محمد 6

الأيوبيون في حلب
الأيوبيون أو أيوبيو حلب: فرع من السلالة الايوبية حكم في حلب مابين 1183 - 1260 م.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1183-1186 ....-.... العادل أحمد بن أيوب 1
1186-1216 ....-.... الظاهر غازي بن صلاح الدين 2
1216-1236 ....-.... العزيز محمد بن غازي 3
1236-1260 ....-.... الناصر يوسف بن محمد 4

الأيوبيون في حمص
الأيوبيون أو أيوبيو حمص: فرع من السلالة الأيوبية حكم في حمص مابين 1169-1263 م.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1169-1178 ....-.... المنصور شيركوه بن شاذي 1
1178-1186 ....-.... القاهر محمد بن شيركوه 2
1186-1240 ....-.... المجاهد شيركوه بن محمد 3
1240-1246 ....-.... المنصور إبراهيم بن شيركوه 4
1246-1263 ....-.... الأشرف موسى بن إبراهيم 5

الأيوبيون في دمشق
الأيوبيون أو أيوبيو دمشق: فرع من السلالة الايوبية حكم في دمشق مابين 1193-1250 م.
المقر: دمشق.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1193-1196 ....-.... الأفضل نور الدين علي بن صلاح الدين 1
1196-1218 ....-.... العادل أحمد بن أيوب 2
1218-1227 ....-.... المعظم عيسى بن أحمد 3
1227-1229 ....-.... الناصر داود بن عيسى 4
1229-1237 ....-.... الأشرف موسى بن أحمد 5
1237-1238 ....-.... الصالح إسماعيل بن أحمد 6
1238-1238 ....-.... الكامل محمد بن أحمد 7
1238-1239 ....-.... العادل محمد بن محمد 8
1239-1239 ....-.... الصالح نجم الدين أيوب بن محمد 9
1239-1245 ....-.... الصالح إسماعيل بن أحمد 6-2
1245-1249 ....-.... الصالح نجم الدين أيوب بن محمد 9-2
1249-1250 ....-.... المعظم توران شاه بن نجم الدين 10

الأيوبيون في ديار بكر

الأيوبيون أو أيوبيو ديار بكر: فرع من السلالة الايوبية حكم في ديار بكر مابين 1174-1284 م.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1174-1193 ....-.... الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب 1
1193-1199 ....-.... العادل أحمد بن أيوب 2
1199-1210 ....-.... الأوحد نجم الدين بن سيف الدين 3
1210-1221 ....-.... الأشرف موسى بن سيف الدين 4
1221-1244 ....-.... المظفر شهاب الدين غازب بن يوسف 5
1244-1284

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

تكملة لموضوع كورد وكردستان....

البدليسيون
البدليسيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة البدليسية (1182 - 1847) التي تأسست على يد أبناء قبيلة روزاكي الكردية بعد ان إستطاعوا تحقيق نصر على ملك جورجيا داود كوروبالاوس وتمكنوا من الهيمنة على منطقتي بدليس و ساسون الواقعتين على اراضي أرمينيا تم إحتلال هذه الإمارة في فترات متناوبة من قبل قبيلة آق قوينلو التركمانية من 1467 الى 1495 و الصفويون من 1507 الى 1514(1).
من أعظم إنجازات البدليسيين هو كتاب شرفنامة(2) الذي يعتبر أول كتاب عن تأريخ الإمارات الكردية والتي يعتبر من أهم المصادر في تأريخ الشعب الكردي. قام بكتابة الشرفنامة المؤرخ شرف الدين البدليسي الذي كان إبن أمير بدليس شمس الدين البدليسي(3).
إضطر الأمير شمس الدين وتحت ضغوط من سليمان القانوني الى الفرار الى ايران والإحتماء بالصفويين وأثناء وجود شمس الدين في إيران ولد إبنه المؤرخ شرف الدين البدليسي في عام 1543(4) وتم تنصيبه أميرا على بدليس من قبل السلطان العثماني مراد الثالث في عام 1583 في إشارة واضحة الى إن الأمارة فقدت إستقلاليتها (5)(6).

المصادر
1. KURDS, KURDISTِِAN
http://www.encislam.brill.nl/data/EncIslam/C4/COM-0544.html

شرفنــــــامــــه، تأليف: الأمير شرف خان البدليسي، ترجمة: محمد جميل الملا أحمد الروزبياني، الطبعة الثانية 2001.2.
. www.iranica.com/articles/search/searchpdf.isc?ReqStrPDFPath=/home1/irani...
/v4_articles/bedlis&OptStrLogFile=/home/iranica/public_html/logs/pdfdownload.html
4 . The Sharafnâma, or, The history of the Kurdish nation, 1597 / Sharaf al-Dîn Bitlîsî ;
English translation and commentaries by M.R. Izady = Hāz̲ā al-kitāb Sharafnāmah /
Sharaf al-Dīn ibn Shams al-Dīn Rūzhkī al-Akāsirī.

5. A brief History of the (Kurds and Kurdistan), www.cogsci.ed.ac.uk/~siamakr/
Kurdish/KURDICA/1997/sharafnama.html
6. 14 August 1597: Sharafnâma, http://www.cogsci.ed.ac.uk/~siamakr/
Kurdish/KURDICA/1997/sharafnama.html

الأردلانيون
الأردلانيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة الأردلانية (1169 - 1867) والتي كانت تهيمن على المنطقة التي يقطنها اكراد ايران في الوقت الحاضر وكانت عاصمتهم مدينة سنندج أو مايسمى سنه عند الأكراد علما إن شهرزور كانت العاصمة القديمة للإمارة ولايزال قبائل الأردلان يعيشون في نفس المنطقة من إيران و هناك مزاعم من قبل الأردلانيين بأنهم من أحفاد صلاح الدين الايوبي (1)
إستنادا الى كتاب شرفنامة للمؤرخ شرف الدين البدليسي و الذي يعتبر من أهم المصادر في تأريخ الشعب الكردي و تأريخ الإمارات الكردية فإن مؤسس الإمارة كان إسمه باوه أردلان وفي القرن الرابع عشر إمتد حدود إمارته الى مناطق تقع الآن في شمال العراق مثل خانقين و كفري و كركوك (2). بصورة تدريجية فقدت الإمارة إستقلاليتها وكان الولاء و التحالف يتراوحان بين الصفويين والعثمانيين ولكن القاجاريون بقيادة ناصر الدين شاه (1848 - 1896) وضعوا نهاية لنفوذ الأردلانيين في عام 1867 (3)(4)

إمارة أردلان
المصادر

1. KURDISTANICA www.kurdistanica.com/

شرفنــــــامــــه، تأليف: الأمير شرف خان البدليسي، ترجمة: محمد جميل الملا أحمد الروزبياني، الطبعة الثانية 2001.2.
3. Encyclopaedia Iranica, http://www.iranica.com/newsite/

4 A brief History of the (Kurds and Kurdistan), www.cogsci.ed.ac.uk/
~siamakr/Kurdish/KURDICA/1997/sharafnama.html

البهدينانيون
البهدينانيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بإمارة بهدينان (1376 - 1843) ومصدر الإسم من مؤسس الإمارة بهاء الدين شمزيني الذي كان منطقة شمزين في مقاطعة هكاري الواقعة في جنوب شرق تركياوالبهدينانية هي ايضا إسم منطقة في شمال العراق حاليا وايضا إسم احد اللهجات الرئيسية للغة الكردية واثناء حكم هذه الإمارة ولد أحد أعظم الشعراء الأكراد وهو أحمد خاني (1651 - 1707) كاتب الملحمة الشعرية الكردية المشهورة مه م و زين (1).
كانت العمادية التابعة حاليا لمحافظة دهوك في العراق عاصمة هذه الإمارة وشملت هذه الإمارة ايضا مدينتي عقرة وزاخو و زيبار و شيخان واجزاء من الموصل واربيل. خاضت هذه الإمارة عدة صراعات مع العثمانيين والصفويين ولكن نهاية هذه الإمارة لم تكن على يد أي من هاتين القوتين بل على يد إمارة كردية أخرى منافسة وهي امارة سوران في عام 1834(2) وفي عام 1843 سيطر العثمانيون على هذه المنطقة و ضموها لولاية الموصل(3)

العمادية

المصادر

www.iranica.com/articles/search/searchpdf.isc?ReqStrPDFPath=/home1/irani...
/v4_articles/bedlis&OptStrLogFile=/home/iranica/public_html/logs/pdfdownload.html
2. A brief History of the (Kurds and Kurdistan), www.cogsci.ed.ac.uk/
~siamakr/Kurdish/KURDICA/1997/sharafnama.html

1. Bah^dnan. http://www.encislam.brill.nl/data/EncIslam/S4/SIM-1044.html

السورانيون
السورانيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بإمارة سوران (1399 - 1838) والسورانية ايضا إسم احد اللهجات الرئيسية للغة الكردية . إستنادا الى كتاب شرفنامة(1) و الذي يعتبر من أهم المصادر في تأريخ الشعب الكردي و تأريخ الإمارات الكردية فإن مؤسس الإمارة كان شخصا إسمه كولوس الذي كان و حسب نفس المصدر ابناً لرجل معروف في بغداد وإستنادا الى المؤرخ الكردي حسين حزني الموكرياني فإن كولوس هذا كان من منطقة رواندوز الواقعة في شمال العراق وإستنادا الى كتاب خلاصة تاريخ الكورد وكوردستان للمؤرخ الكردي مجمد أمين زكي (1880 - 1948) فإن كولوس كلمة كردية قديمة و تعني الشخص الذي سقطت أنيابه(2).
كلمة سوران بالكردية تعني "الحمر" وهناك بعض الروايات التي تشير الى ان مصدر التسمية كانت الصخور الحمراء التي كانت تحيط بإحدى قلاع مجموعة كردية منافسة لسلالة كولوس حيث إستطاع احد ابناء كولوس إحتلال القلعة و إتخاذها كنواة لإمارة سوران. هذه الإمارة كانت الوحيدة من بين الإمارات الكردية من ناحية ان أميرة كانت تحكم الإمارة في فترة من الزمن و كانت إسمها خانزدار (3).
مثل بقية الإمارات الكردية كانت حدود الإمارة ومدى إستقلاليتها تتغير حسب التحالفات و الضغوط الخارجية و الصراعات الداخلية وكانت الإمارة في أوج قوتها تشمل أربيل وكركوك والموصل حتى وصلت حدود الإمارة إلى نهر الزاب الصغيروهو الحد الفاصل بينه وبين امارة بابان وكان أحد الأمراء وإسمه محمد شديد التمسك بالدين الإسلامي وقام بمعاملة الاكراد اليزيدية بقسوة وأراد أن يفرض عليهم الدين الإسلامي بالقوة لكنه لم يفلح في ذلك، وأوقع المذابح بهم في مشارف الموصل و إحتل هذا الأمير قسما من امارة بابان المجاورة (4).
في عام 1838 شن العثمانيون هجوما واسعا على الإمارة وقوبلوا بدفاع شرس من قبل السورانيين وحسب المؤرخين الاكراد فإن السلطان العثماني رشيد باشا لجأ الى ماوصفوه "بالحيلة و الخداع" حيث بعث رشيد باشا برسالة الى الأمير السوراني محمد وكان مضمون الرسالة هو "الكف عن إراقة دماء المسلمين" وتنصيب الأمير محمد "أميراً لأمراء سوران" ومنحه "الخلع والنياشين" لكن الأمير رفض العرض وإعتبره خضوعا للإمبراطورية العثمانية لكن مفتي الإمارة الملا محمد الخطي قام بإصدار فتوى واعلن إن "كل من يحارب جيش الخليفة غير مؤمن وزوجه منه طالق" ويعتبر الاكراد هذه الفتوى السبب الرئيسي في سقوط الأمارة (5)(6)

المصادر علم إمارة

1. شرفنــــــامــــه، تأليف: الأمير شرف خان البدليسي، ترجمة: محمد جميل الملا أحمد الروزبياني، الطبعة الثانية 2001

2. إمارة سوران، شبكة كوردستان الثقافية
3. جودت هوشيار، صفحة مشرقة من تأريخ الصناعة في كوردستان.. حكمة الأمير وعبقرية الصانع، ارض السواد.
4. أمارة بابان
5. عوني الداوودي،أمارة سوران في عهد الباشا الكبير محمد كور باشا الراوندوزي، صوت العراق.

6. Emirate of Soran, Kurdistan: Short-lived independent states.

بابانيون
بابانيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بإمارة بابان (1649 - 1851) و تشير بعض المصادر إن أصولهم ترجع الى القبائل الكردية التي كانت تقطن منطقة بَشْدَرْ في شمال العراق وإن رئيس القبيلة أحمد الفقيه إستلم لقب " بَهْ بَهْ " أو " بابان " من السلطان العثماني مكافئة لصراعهم مع الصفويين . مثل بقية الإمارات الكردية كانت حدود الإمارة ومدى إستقلاليتها تتغير حسب التحالفات و الضغوط الخارجية و الصراعات الداخلية (1)
في عام 1783 او 1781 بنى البابانيون مدينة السليمانية و إتخذوها عاصمة لهم . كانت علاقة هذه الإمارة متوترة مع الإمارات الكردية الأخرى مثل امارة سوران وامارة بوتان بالإضافة الى صراعهم مع العثمانيين و القاجار الإيرانيين .
وهناك إختلاف على سبب التسمية فيعتقد البعض إنه تم العثور أثناء الحفر لبناء المدينة، على خاتم نُقش عليه إسم سليمان غير أن الباشا الباباني ، بلغ سليمان باشا ، والي بغداد آنذاك ، بأن التسمية كانت نسبة إليه اي الى السلطان العثماني بينما يعتقد البعض الآخر ان إبراهيم باشا بابان سمى الدينة نسبة الى والده سليمان باشا (2). إمتد نفوذ البابانيين في البقعة المتدة بين نهر الزاب الصغير ونهر سيروان او مايسمى ايضا نهر ديالى وتشير بعض النصوص الأدبية الى إن الإمارة كانت في فترة من الفترات مستقلة تماما عن النفوذ الفارسي و العثماني إستنادا الى قصيدة مشهورة للشاعر الكردي رضا الطالباني (1835 - 1909) المشهور بإسم شيخ ره زاي طالباني (3) ولكن نفوذهم إنتهى على يد العثمانيون في 1851 (4)

خريطة توضح المناطق ذو الاكثرية الكوردية حالياً (اللون الاخضر)

المصادر

. إمارة بابان، شبكة كوردستان الثقافية1

2. شرفنــــــامــــه، تأليف: الأمير شرف خان البدليسي، ترجمة: محمد جميل الملا أحمد الروزبياني، الطبعة الثانية 2001.

3. Dr. Nouri Talabany, The Displacement of the Population of the Kirkuk Region
Especially by the Current Iraqi Regime, .geocities.

2. Shex Raza Talabany,
http://www.koord.com/webbook/book/aras/aras1/Book/shex_raza/shex_raza1.pdf

كرد الفيلية
كرد الفيلية Faili Kurd,Fayli Kurd أو الأكراد الفيليه بفتح الفاء وتسكين الياء وترمز الى شريحه من القومية الكردية التي تقطن المناطق الحدوديه من العراق وايران أبتداءً من مناطق جولاء وخانقين ومندلي شمالا الى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة و جصان و والكوت والنعمانية والعزيزية والتي تقع أغلب هذا المناطق في محافظة الكوت أو واسط العراقيه,,هذا من الجانب العراقي
أما من الجانب الأيراني فتتوزع مناطق الكرد الفيليه في محافظات كرمنشاه وأيلام وخوزستان ومدنها من الشمال الى الجنوب هي خسروي وقصر شيرين واسلام أباد غرب وسربل ذهاب وأيلام وبدرة الايرانية ومهران وانديمشك التي تحاذي الجنوب العراقي في محافظة العمارة.
الكرد الفيليه يديونون بديانة الاسلام وهم من الشيعة وعلى المذهب الجعفري الأثنى العشري, ولهجتهم الكرديه تختلف عن مثيلاتها في كردستان العراق وأيران بعض الشيئ حيث تسمى اللهجة اللوريّة , سكن الكرد الفيليه في عاصمة العراق بغداد وكان العديد منهم يزاول النشاط التجاري فيها وقد تم أبعادالكثير منهم قسراً من العراق أبان حكم رئيس العراق أحمد حسن البكر في 1970 وأبان حكم صدام حسين في نيسان ,أبريل 1980, بحجة التابعيه الأيرانية.

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

أرجو من كل المهتمين بهذا الموضوع قراءة باقي الموضوع في الردود الأخيرة.....

كل الشكر لجميع القراء من زوار وأعضاء ومشرفين وأداريين........

ولكليلك التقدم والازدهار ......................

User offline. Last seen 15 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/05/2007

Quote:

مدينة أوركيش التي تقع قرب مدينة القامشلي في سوريا

اشكرك اخي الجي ملي عالموضوع الرائع بس
مدينة اوركيش تم اكتشافها بس الحكومة السورية لم تعترف بها
انو هاي حضارة كردية لماذا الظلم :evil: :evil: :evil: :evil: :evil:

User offline. Last seen 15 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/05/2007

Quote:

أرجو من كل المهتمين بهذا الموضوع قراءة باقي الموضوع في الردود الأخيرة.....

واللهي موضوع رائع و متعووووووووووووب عليه
انا قريت اول صفحة و التانية هلا شفتها
عن جد اشكرك على التعب
نحو غد كردي مزدهر

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

لا شكر على الواجبESPANYOL, ...

ولك كل الشكر لاهتمامك الموضوع.......

User offline. Last seen 6 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/08/2007

آلجي ..... نقل وتلخيص رائع وموفق لتاريخ الكورد والكوردستان ..........
ولا تحتاج إلى أي إضافة أخرى إلا أنني أردت أن اذكر ببعض ما جاء في البحث عن الشعب الكردي في كتاب ( تاريخ الأكراد ) لتوماس بوا .......

البحث عن أصل الكردي هو واحد من الأمور التي كادت تنهك أفكار المؤرخين لمدة نصف قرن من الزمن وأن أصل الأكراد جاء من عدة فروع انصهر بعضها مع بعض بفعل مرور الزمن أو بتأثير العوامل التاريخية ونمط حياتهم الاجتماعية التي جعلت لهذا الشعب طابعا ًمميزا ًواضحا ًومجتمعا وطنيا ًفريدا ً .
وقد أثبت الأكراد وجودهم كشعب متميز ولكنهم كغيرهم من الشعوب لا يتحدرون من أصل واحد على أنهم من غير شك يشكلون مجتمعا ًفريدا ًمميزا ًبالشعور والإحساس المرهف الواضح المتأصل في طباعهم .

آلجي ..... تقبل شكري واحترامي لك ...............

User offline. Last seen 13 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 05/05/2007

Bêrya,

أشكرك على الإضافة وشكراً لمرورك الذي يسعدني ...