الأمبراطوريات الكردية القديمة

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 45 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 24/03/2006

الإمبراطوريات و الإمارات الكردية
إستنادا الى د.زيار في كتابه "ايران...ثورة في انتعاش" والذي طبع في نوفمبر 2000 في باكستان [14] فإنه بحلول سنة 1500 قبل الميلاد هاجرت قبيلتان رئيسيتان من الآريين من نهر الفولغا شمال بحر قزوين وإستقرا في إيران وكانت القبيلتان هما الفارسيين و الميديين اسس الميديون الذين إستقروا في الشمال الغربي مملكة ميديا. وعاشت الاخرى في الجنوب في منطقة اطلق عليها الاغريق فيما بعد اسم بارسيس ومنها اشتق اسم فارس. غير ان الميديين و الفرس اطلقوا على بلادهم الجديدة اسم ايران التي تعني "ارض الاريين" [15].

هناك إعتقاد راسخ لدى الأكراد ان الميديين هم احد جذور الشعب الكردي و يبرز هذه القناعة في ما يعتبره الأكراد نشيدهم الوطني حيث يوجد في هذا النشيد إشارة واضحة الى إن الأكراد هم "ابناء الميديين" وإستنادا الى المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" فإن الميديون وإن لم يكونوا النواة الأساسية للشعب الكردي فإنهم إنظموا الى الأكراد و شكلوا حسب تعبيره "الأمة الكردية".

يستند التيار المقتنع بان جذور الأكراد هي جذور آرية على جذور الميديين حيث إن هناك إجماعا على إن الميديين هم اقوام آرية. إستنادا الى كتابات هيرودوت فإن أصل الميديين يرجع الى شخص إسمه دياكو الذي كان زعيم قبائل منطقة جبال زاكروس وفي منتصف القرن السابع قبل الميلاد حصل الميديون على إستقلالهم وشكلو إمبراطورية ميديا وكان فرورتيش (665 - 633) قبل الميلاد أول إمبراطور و جاء بعده إبنه هووخشتره. وبحلول القرن السادس قبل الميلاد تمكنوا من انشاء امبراطورية ضخمة امتدت من ما يعرف الان باذربيجان الى اسيا الوسطى و افغانستان [16]. اعتنق الميديون الديانة الزردشتية وتمكنوا في 612 قبل الميلاد من تدمير عاصمة الأشوريين في نينوى ولكن حكمهم دام لما يقارب 50 سنة حيث تمكن الفارسيون بقيادة الملك الفارسي كورش بالإطاحة بالميديين و كونوا مملكتهم الخاصة (الامبراطورية الاخمينية) [17].

يعتبر بعض المؤرخين مملكة كاردوخ التي تم السيطرة عليها من قبل الامبراطورية الرومانية عام 66 قبل الميلاد وحولوها الى مقاطعة تابعة لهم ثاني كيان كردي مستقل حيث كانت هذه المملكة مستقلة لفترة مايقارب 90 سنة من 189 الى 90 قبل الميلاد حيث سيطر عليهاالأرمينيون ثم الرومان و الفرس بعد ذلك ويعتبر بعض المؤرخين الكاردوخيين اقوام إنظموا الى الشعب الكردي مع الميديين وشكلوا معا الأمة الكردية.

بعد سقوط هاتين المملكتين تشكلت عدة إمارات كردية و كانت حدود و مدى إستقلالية هذه الإمارات تتفاوت حسب التحالفات و الضغوط الخارجية و الصراعات الداخلية ومن الأمثلة
منقول

User offline. Last seen 13 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/11/2006

سباسMezgin............
............ ونتمنى منك دوما هذه المشاركات القيمة .
..............peti............................

User offline. Last seen 13 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 21/04/2006

اتمنا منك المزيد
واتمنى ان تعمق في تاريخ الكورد اكثر واكثر
واتمنى لك السعادة الحقيقية

اشكرك مزكين