اليزيدية

رد واحد [اخر رد]
Anonymous

الإيزيديين أو اليزيديين (بالكردية: Êzidî) هم أتباع طائفة دينية في الشرق الأوسط ذات أصول قديمة.ويعيش أغلبهم قرب الموصل في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في سوريا ، تركيا ، إيران ، جورجيا وأرمينيا. ولم يحدد اصل واضح لليزيدين فهم يتكلمون بالاغلب الكردية والعربية والسريانية وازيائهم الرجالية عربية وازيائهم النسائية سريانية ومن الاراءان اصولهم ةاشوري بسبب وجود تماثيل ورموز في ديانتهم مشابها لما موجود بالديانة الاشورية القديمة وان اماكن سكناهم الحالية حول مكان عاصمة الاشوريين الاثرية نينوى. وكما تجد ان هناك الكثير من الامور المشتركه بينهم وبين السريان.

وهناك أدعات بأرتباط أسمهم بيزيد بن معاوية من قبل بعض القوميين العرب الذين فاتهم أنتاريخ الأيزيدية سبق ولادة وموت يزيد الأموي بأكثر من ألف سنة ويقدر تعدادهم بنصف مليون بالمجمل.

لليزيدين كتابان مقدسان هما:

"كتاب الجلوة" لشيخ الصوفي عدي بن مسافر
"مصحف رش" اي (الكتاب الاسود) وهو كتاب احدث
وهم يقدسون مرقد الشيخ عدي ابن مسافر البعلبكي وكذالك يقدسون متصوف عراقي اخر هو الحسن البصري ويعتقدون بالكواكب السبعة التي كان يقدسها قدماء العراقيين مع تغير اسماء الالهه الرافدينية الى اسماء الملائكة المسيحية السريانيه.

في المعتقدات اليزيدية عناصر من المانوية، الزردشتية ،المسيحية ، اليهودية،الاسلام والغنوصية ومعتقدات عراقية (رافدينية) سبقت الإسلام. قد يكون الدين مبنيا كذلك على المعتقدات القديمة للأكراد.

في حدود عام 1162 ، قام الشيخ عدي ابن مسافر بتغييرات جذرية على الديانة ، ولذلك يعتقد البعض ان الشكل السابق كان عمليا دينا يختلف عن الإعتقاد الحالي.كما ان للعشائر المختلفة تفسيرات مختلفة . لقد تعرض تاريخ اليزيدين الحديث للكثير من اللغط بسبب الصراعات السياسية ذات الطابع الاثني وبسبب غموض تاريخهم بحيث بدا يتحول الاسم الذي يطلقونه على انفسهم وهو اليزيدين الى الايزيدين عن طريق (الباحثين الاكراد) ذوي التوجة القومي (وذلك لتقريب الفض من ازدان لاثبات الاصل الاري للطائفة). وشاركت للترويج للاسم الجديد وسائل الاعلام. كما حاول النظام السابق اسباغ الهوية العربية عليهم وكذالك يحاول القوميون الاشوريين ايضا بمحاولة لدمجهم بالتاريخ الاشوري وكانهم جزء من الاشوريين.

ولكن كل ذلك لا يمكن ان يغير من حقيقة تكوينهم الاثني المستقل وبنفس الوقت عراقة وجوده بالمنطقة. بحيث يستطيع الباحث ان يجد ملخص لتاريخ الاديان و الثقافات التي مرت بالمنطقة. وللعلم فأن الاكراد في الاصل كانوا يدينون بالأيزيدية ثم تحولوا بعد الفتوحات الاسلامية الى الاسلام

User offline. Last seen 11 سنة 51 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

ألف شكر أخي مكسيم على المواضيع الرائعة