مظاهر استقبال الحجاج

4 ردود [اخر رد]
صورة  ronyda's
User offline. Last seen 52 اسبوع 20 ساعات ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 03/09/2009

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخلاص في العبادات والابتعاد عن الرياء هو اساس قبول هذه العبادات .

هناك الكثير من العادات في مجتمعنا يمارسها الناس عند استقبال الحجاج , حيث تصرف مبالغ لا بأس بها لتزيين الدار قبل وصول الحجاج ويتضمن ذلك دهان المنزل وكتابة عبارات التهنئة , استخدام اشكال كهربائية مضاءةبالوان زاهية حيث تبقى مضاءة طيلة استقبال المهنئين ما يؤدي الى استهلاك كمية لايستهان بها من الكهرباء ,وكذلك تزيين الشارع باللافتات والاعلام الصغيرة مرسوم عليها صورة الكعبة الشريفة ,بالاضافة الى ذبح بعض الخراف احتفالا بقدوم الحجاج والكثير من المصاريف الاخرى .
فهل من الضروري القيام بهذه الاجراءات للاستقبال ؟ وهل من الضروري صرف هذه المبالغ ليعرف الناس ان فلانا من الناس قد ادى فريضة الحج ؟

تحية لكم
.

User offline. Last seen 7 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي رونيدا الغالية..

كنت أظن أن مثل هذه المظاهر قد اندثرت في مجتمعاتنا .. ولكن بعض الإخوة في بعض البلاد الإسلامية أخبروني خلاف هذا التصور .. حيث لا تزال كثير من المجتمعات تتبع هذه المظاهر التي تكلفهم الكثير من العناء والمال وصرف الأوقات .. بل إن بعضهم يقيمون احتفالات بقدوم الحاج ووصوله إلى البيت ..

ربما كان مع بعضهم الحق في ذلك قبل مئات السنين حين كانت رحلات الحج شاقة ومحفوفة بالمخاطر والخطوب.. فقد كانت رحلة الحج تأخذ من البعض شهورًا إن لم تكن سنة كاملة على الجمال والخيول وفي البواخر.. فضلاً عن المخاطر التي كانت تهدد حياتهم في تلك الرحلة سواء المتعلقة بالعوامل الجوية من الأمطار والأعاصير والسيول والثلوج أو من قطاع الطرق واللصوص الذين كانوا يقفون في طرق الحج .. فكان الاحتفاء بقدوم الحاج تعبيرًا عن الفرحة والسرور لسلامة وصولهم إلى أهلهم وديارهم..

أما الآن.. فقد انتفت تلك الأسباب والمبررات .. حيث لا تأخذ رحلة الحج إلا ساعات معدودة .. عبر الطيران .. وبعد الوصول إلى المشاعر المقدسة فهناك وسائل النقل المختلفة من الحافلات وغيرها لنقل الحجاج بين هذه المشاعر.. وبعد الانتهاء من أداء المناسك التي تأخذ ثلاثة أو أربعة أيام يعود الحجاج إلى أهلهم دون خوف على أموالهم وأنفسهم ..

أما إذا كان سبب الاحتفاء بقدوم الحاج لأسباب أخرى.. كالشهرة والرياء واكتساب لقب (الحاج) بين الناس إلى أن يموت .. فهذا من المحظور شرعًا .. لأن أداء الفروض والواجبات ليس منّة ولا فضلاً يقوم بها العبد وإنما فرض عليه من الله تعالى .. ومثل الحج كمثل الصلاة والصيام والزكاة..

والخطر الذي يكمن في نتائج هذه الاحتفالات حين يطغى جانب الشهرة والرياء على الجانب التعبدي .. بحيث يرجع الحاج من أداء النسك حاملاً لقب الحاج بين الناس مع عدم حصول أي تغيير في سلوكه وأخلاقه وتعامله مع الآخرين.. وهنا الطامة التي يخشى منها.. حيث يُعطى صورة مشوهة عن هذه العبادة العظيمة في هذا الدين العظيم ..

لذا فإن من الواجب الانتهاء من مثل هذه المظاهر لأنها من أسباب دخول الرياء إلى النفس وضياع حقيقة الحج وكونه فرضًا من فروض الإسلام ..

وتقبلي أطيب التحايا رونيدا على إثارة هذا الموضوع ..

والسلام عليكم ..

User offline. Last seen 9 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/01/2007

أتفق معك اخي سوار بإلغائها عندما تكون مجرد مظاهر ورياء

إنما في هذه الحالة حتى اضحية العيد قد تشمل الرياء,,, هل تتفق معي؟

بشكل عام أفضل أن نستغل أي فرصة لإدخال البهجة والفرحة إلى نفوسنا أياً كانت الوسيلة بشرط ألا نحمل أنفسنا أعباء نحن بغنى عنها

احتفل بأي مناسبة بالشكل الذي اريد ما دمت قادرة حتى إن لم أكن من أصحاب الثروات

ما يهم هو الراحة والسعادة والرضى , إنما المظاهر والـ (فزلكات) التي نعشها اليوم فهي عالة ووباء عشعش في نفوس الكثيرين وللأسف معدي :arrow:

طرح غريب عزيزتي إنما واقعي وحقاني

User offline. Last seen 11 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/01/2007

والله بما انو هاد احتفال ديني بقدوم حجاج بيت الله الحرام فأنا برأيي هاد طبيعي ولازم ينفقوا هي اموال بس كل شي بحدود

عل فكرة الاموال عم تصرف على شي مالوا داعي كل مرة متل ومتل ومتل

وهلا بقرب راس السنة الميلادية كتيير من الناس غير اخواننا المسيحيين عم يقوموا بصرف اموال ما هي ودب

وفانا اطرح سؤال يصرفوا على استقبال الحجاج وتزيين البيت
ولا يصرفوها على الالعاب النارية والمشروب والنوادي اللي عم يسهروا فيها

مع جزيل شكرا انا evindaroo

صورة  vian's
User offline. Last seen 13 سنة 15 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/11/2009

شكرا رونيا على هذا الموضوع وانا برايي هناك مناسبات اخرى تستحق الالغاء كاعياد راس السنة واعياد الميلاد التي تصرف فيها المباغ الطائلة بدون مبرر اما الاحتفال بعودة الحجاج فالكل ينفق بحسب قدرته المالية فتزيين المنزل اوالحائط لا يكلف كثيرا ولا يهدر هذه الطاقة الهائلة في اسبوع واحد ولا اجد فيه اية رياء اوضياع للحقيقة اخ سوار اذا كنا نتحدث عن الغاء الاحتفال بمناسبة دينية فماذا عن المناسنات الاخرى؟