اليكم عجائب الدنيا السبع الجديدة

8 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 16 سنة 33 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/05/2007

أعلن منظمو مسابقة اختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة في ساعة متأخرة من ليل أمس السبت 7-7-2007 انه وقع الاختيار على سور الصين العظيم ومدينة البتراء الاردنية وتمثال المسيح المخلص في البرازيل ضمن العجائب الجديدة في اقتراع عبر الانترنت شارك فيه 100 مليون شخص.

والعجائب الاربع الاخرى التي فازت هي مستوطنة ماتشو بيكتشو الجبلية التي ترمز الى امبراطورية الانكا في بيرو، وبقايا مدينة تشيتشن اتزا في المكسيك، ومدرج الكولسيوم في روما، وتاج محل بالهند.

وقد اعتبرت اهرامات الجيزة, العجيبة القديمة الوحيدة التي تحدت الزمن, "خارج المنافسة" بعدما اختارها منظمو المبادرة بالفعل كـ"عجيبة شرف".

واعلنت تلك الآثار الفائزة خلال عرض مبهر في استاد بنفيكا البرتغالي في اعقاب اكبر اقتراع حتى الآن عبر الانترنت ورسائل الجوال.

وقالت الممثلة هيلاري سوانك عند تقديم العجائب الفائزة: "لم يحدث من قبل في التاريخ ان شارك مثل هذا العدد الكبير من الناس في قرار عالمي".

وذكر منظمو مسابقة عجائب الدنيا السبع الجديدة ان هذه المسابقة تمثل فرصة لتحقيق المساواة الثقافية العالمية والاعتراف بانجازات مجتمعات تقع خارج اوروبا والشرق الاوسط.

قائمة جديدة

ويعد سور الصين العظيم الذي بدأ بناؤه قبل اكثر من الفي عام الاثر الاطول في العالم, اذ يمتد من المحيط الهادىء الى تخوم آسيا الوسطى. وصنفت اليونسكو هذا السور في التراث العالمي في 1986.

أما مدينة البتراء في الاردن فهي تقع على بعد حوالى 200 كلم جنوب عمان العاصمة الاردنية, وتعتبر أيضا من التراث العالمي؛ فالمعابد الكثيرة والاديرة والمدافن التي تؤلف هذه المدينة, محفورة مباشرة في الصخر.

ويعتبر تمثال "المسيح الفادي" في ريو دو جانيرو رمزا للبرازيل كلها. وقد دشن قبل 75 عاما على جبل كوركوفادو في ريو دو جانيرو في نهاية اعمال استمرت خمس سنوات تطلبها شق طريق وسكة للحديد لتمكين الناس من الوصول الى كوركوفادو الذي يرتفع عن سطح البحر 710 امتار. وهو من ابرز الاماكن السياحية في ريو دو جانيرو إذ يزوره نحو 1.8 مليون سائح في السنة.

وبنيت قلعة "ماشو بيشو" في البيرو بين جبلين في سلسلة جبال الاند على ارتفاع 2438 مترا, في القرن الخامس عشر ايام الامبراطور باشاكوتك. وكانت ماشو بيشو تستخدم مركزا ثقافيا ودينيا ومرصدا لمراقبة الكواكب. ويزور اكثر من الفي سائح يوميا هذه القلعة التي اعلنتها اليونسكو من التراث التاريخي للبشرية في 1983.

أما مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة الى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

ويعد مدرج الكولسيوم رمز مدينة روما, وقد بني قبل حوالي الفي عام، أي في القرن الاول الميلادي , ابان الامبراطورية الرومانية.

وفي الهند, شيد الامبراطور شان جاهان معبد تاج محل في القرن السابع عشر تخليدا لذكرى زوجته الراحلة ممتاز محل التي توفيت لدى وضعها ابنه الرابع عشر. وهذا المعبد الابيض اللون الواقع شمال مدينة اغرا, هو الموقع الذي يستقطب اكبر عدد من السياح في الهند. ويزوره سنويا ثلاثة ملايين سائح.

العجائب القديمة

وعجائب الدنيا السبع القديمة حددها المؤرخ فيلون البيزنطي في القرن الثالث قبل الميلاد لحضارات حوض البحر الابيض المتوسط وقد اندثرت كلها باستثناء اهرامات الجيزة، وهي:

1- معبد ارتيميس في ايفيز (الواقعة حاليا في تركيا), كان معبدا اغريقيا تعود اقدم ابنيته المكتشفة الى منتصف القرن الثامن قبل الميلاد.

2- اهرامات الجيزة الثلاثة (مصر): تشكل اقدم عجائب الدنيا السبع القديمة والوحيدة منها الباقية. تطلب بناء هذه الاهرامات التي استخدمها الفراعنة كمقابر عمل عشرات آلاف العمال لأجيال عدة.

3- حدائق بابل المعلقة (العراق): بنيت هذه الحدائق بأمر من نبوخذنصر الثاني في القرن السادس قبل الميلاد. ولا يعرف تاريخ اندثارها.

4- ضريح هاليكارناسوس في بودروم (تركيا): بنته ارتيميس بعد وفاة شقيقها عام 353 قبل الميلاد ودمره زلزال قوي في القرن الرابع عشر.

5- منارة الاسكندرية: بنيت على جزيرة فرعون قبالة شواطئ مدينة الاسكندرية وتم العثور على اطلالها عام 1995.

6- تمثال رودس العملاق (اليونان): صنع من البرونز ويمثل هيليوس اله الشمس, بلغ طوله من الرأس الى القدمين 32 مترا اي اقل بـ14 مترا من طول تمثال الحرية في نيويورك. ونحو عام 225 قبل الميلاد ادى زلزال قوي الى كسره من الركبتين ليبقى التمثال جاثيا على الارض محطما حول قاعدته حتى منتصف القرن السابع عندما احتل العرب رودس وقاموا ببيع قطع التمثال البرونزية.

7- تمثال زيوس العملاق في جبل الاوليمب (اليونان): كان مقاما داخل معبد في المدينة القديمة. وعند انتهاء بنائه نحو 430 قبل الميلاد بلغ ارتفاعه 12 مترا على قاعدة من مترين, ودمر في الحريق الذي اتى على المعبد عام 462.

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

أضيف أعجوبة ثامنة وهي : الكوردي...!!!!! :|

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 16 سنة 33 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/05/2007

اشرحنا ليش الكوردي اعجوبة يا اخ (ت) روجافا؟

صورة  rojava's
User offline. Last seen 8 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/08/2006

أكثر من 40 مليون كوردي وبدون دولة ولو حتى محاولة ... ياللعجب... وبعض الشعوب عددها لا يتجاوز ال100 ألف لديهم دولة وكيان مستقل...

رغم تعاستنا مازلنا نملك إبتسامة تخفي آلامنا..جراح قلوبنا..تشّرد أرواحنا..
 http://www.facebook.com/hesen.rojava

User offline. Last seen 12 سنة 6 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

Quote:

Quote:

أكثر من 40 مليون كوردي وبدون دولة ولو حتى محاولة ... ياللعجب... وبعض الشعوب عددها لا يتجاوز ال100 ألف لديهم دولة وكيان مستقل...
[/quote

that's the truth :roll:

صورة  Shengo's
User offline. Last seen 6 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/12/2005

شكراً لك ... موضوع مهم ..

العجائب السبعة الجديدة

و ... أكثر من 40 مليون كوردي وبدون دولة ولو حتى محاولة .
لأن القمع بدأ من الجذر وتلاشت المحاولات في فضاء العالم السفلي ...

وشكراً

User offline. Last seen 13 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 23/04/2007

بالفعل كام قال الاخrojava الكرد هم المعجزه وهي الكبر معجزه برائي
انا عددنا 45 مليون نسه وليس لنا دوله
وموزعين بين اربع دول الحجر ما يكون بينات هل دول واحد اخين من التاني

ولسع تقولون انو ليش الكرد معجزه

Quote:

أضيف أعجوبة ثامنة وهي : الكوردي

زور سباس اخيkiki
على هذه الاخبار
مشكور على عملك

User offline. Last seen 16 سنة 33 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/05/2007

القائمـة الجـديدة لعجـائب الدنيـا السـبع إتصفـت بالقصـور وإفـتقرت الى الـدقة و الموضوعيـة كونها لم تأخـذ المأسـاة أو الملهـاة الكـوردية (لا فـرق) بعـين الأعـتبار.

و المقصـود هنا ليس سلسلـة المصائب التي إنهالت على رؤوسـنا على مـدى تاريخنـا الطـويل و التي تـسبب فيهـا أعـدائنا، بل ما يتسبب فيه الكـثير من المحسـوبين على الثـقافة الكـوردية من خـلال تسـونامي الأسـماء الـذي نتعـرض لهـا صـباح مسـاء و الذي يتسـبب بفوضـى و كـوارث يصعـب السيطـرة عليهـا.

فقـد كـثرت و تنامت أسـماء لأحـزاب و جمعـيات، تيـارات و أمـواج، مسـؤولون عن وناطـقون بأسـم، و قـس على ذلك مجمـوعات و شـخصيات أتخـذت أسـماء لمنظمـات قريبـة من الصيغـة التاليـة: منظمـة أمـناء عامـون بلا حـزب، سـياسيون بلا سيـاسة، مـثقفون بلا ثقافة، كتـاب بلا كتب، شـعراء بلا شـعر، طـباخون بلا طبخ، و قـس على ذلك: المنشـقون إعتـباطيآ، المنقـولون مكـروفونيآ، المنسحبون كيفيـآ، المتسلقـون، المنبطحـون ... أي أن كـل من واجهتـه مـشكلة فـردية أوعائليــة، نفسيـة أو جسـدية، مهمـا كان سـببها، و جــد الـعـلاج الشـافي و الـدواء المعافـي لمشـكلته في إيجـاد مجـال حيـوي ينفـس من خـلاله عن حالـة الكـبت أو المـرض التي يعانـي منها و ذلك باخـتراع شـخصية اعتبـارية تحمـل اسـمآ يتناغم والمـشكلة التي يعانـي منها، حيث يبـدأ الأسـم بكلمـة حـزب أو منظمة أو جمعية و يـذيل بكلمـة من ألفـاظ التفخيـم و الحـداثة زيـادة في شـرح الأسـم و للدلالــة على تعـبيرة عن عـدد كـبير من الأعـضاء يناطـح ربمـا سـكان الصـين.
أخــيرآ هل يمكـن أن تدخــل الحركـة الثقافيـة و السياسية الكوردية ضمـن اللائحـة المـستقبلية لعجـائب الدنيــا السـبع بأن تتجـاوز كل خـلافاتها و إنشقاقاتها دفعـة واحــدة وتسمـو على جراحاتهـا و توحـد جهـودها للخــروج من حالـة التشـرذم الذي تعيشـه؟ سـؤال برسـم كل من يحمـل القلـم إذا أمكـنه أن يضـع ضمـيره بين عينيـه و هو يخـط حروفه الأولــى.

11.07.2007

User offline. Last seen 16 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 06/04/2006

هي هييييييييييييييييييييييييي

لا تقلبوها نكد يا شباب الله يخليكن

انا شايف انو المعجزة هي ....

الاشيتي :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: