من اجل ثقافة كوردية سليمة

23 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 10 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/11/2006

من اجل ثقافة كوردية سليمة

أي موضوع عندما يطرح للنقاش فان الغرض الأساسي منه هو تحليله و نقده بشكل موضوعي دون تحيز أو عواطف و الغرض الثاني منه أيضا هو الوصول إلى نتيجة تفيد المطلع أو قارئ الموضوع وليس الإساءة و شد الحبل و ادعاء المعرفة الكاملة و الحقيقة الكاملة و نبذ الأخر المخالف على انه جاهل تارة و بالتكفير تارة أخرى .
إن ما يحدث في كوليلك كان بداية مشروع حضاري و لكن مع الأسف هناك مشرفين و إذا لم نقل الإدارة (( معظمها )) { مع احترامي لشخصهم الكريم } يحاولون اسلمة الكرد و أعادة تذويبه في بوتقة العروبة الإسلامية بقصد أو بدون قصد تحت شعار نشر الثقافة الكردية.
و لقد قرأت في كوليلك إن بعض الأصدقاء يتهموننا بالاعتداء على الدين و هنا أريد القول إن هذا الكلام غير صحيح لان اغلب نقاشاتنا كانت على مواضيع طرحت من قبل أصدقائنا المتدينين و هنا أقول المتدينين و ليس الدينين أرجو ملاحظة الفرق بين الكلمتين.
و نحن غيورين على وحدة الكورد و اتفاقهم و لكن و بصراحة هنا أقولها إنني و إنا متأكد و غيري كثيرين ينزعجون عند دخولهم موقع كردي تحت عنوان نشر الثقافة الكردية فيتافجئون بوجود قسم خاص للشريعة و الدين و هنا أريد إن اسأل ما هي العلاقة بين الدين الإسلامي و نشر الثقافة الكردية ؟
كما إن قسم لا يستهان به من رواد الموقع هم من طلاب المرحلة الثانوية أي إنهم لم يصلوا بعد إلى النضوج الفكري الكامل و ((هنا أنا لا ادعي بالنضوج الفكري الكامل لي )) و بالتالي فهم يتأثرون بهذه المواضيع الدينية بشكل متطرف فنكون هنا إمام حالة من التطرف الديني و نحن الكورد ألان بغنى عنها .
و شيء الأخر الذي يدعو للانزعاج نشر مواضيع دينية في قسم الفكر و الثقافة و كأن أصدقائنا الدينين لم يكفيهم قسم واحد مخصص لهم بدءوا بغزو و نشر دعوتهم في أقسام أخرى و كأنهم يعيدون بنا إلى أيام الغزوات و الفتوحات الإسلامية فأرجو من الإدارة الانتباه .
و لهذا أرجو من إدارة الموقع إعادة النظر في أقسام المنتدى و حذف أي قسم يتعلق بالدين من حيث المدح أو الذم و رفض أي موضوع يختص بالدين و ذلك طبعا صونا للدين لا أكثر و عندها إذا و جدنا أي إساءة للدين سوف نتصدى لها بأنفسنا و لن نسمح لأحد بالاقتراب منه و كل ذلك طبعا من اجل نشر وعي و ثقافة كردية سليمة في عقول الشباب بعيدة عن الانغلاق و التطرف الديني و العلماني .
و أرجو من الإدارة نشر هذا الموضوع في قسم الفكر و الثقافة لاستبيان أراء الأعضاء في طرحي هذا و تقبلوا كامل شكري و تقديري .

User offline. Last seen 4 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

تحية وبعد

كنت أتمنى أن أرى مصداقية في طرح الاقتراح ولكن للأسف لا توجد مصداقية.. .. بعيدون كل البعد عن الاسلوب الحوار الصحيح... أنتم بدأتم في الهجوم على الدين.. وعليكم تحمل مسؤولية هذا الهجوم... أي محفل .. او موضوع .. او مقالة.. سواء أكانت في خضم الدين أو خارجه لا نرى إلا اساءة إلى إلى الدين.. فرضية حذف قسم الشريعة مرفوضة... لأنه يبقى قسم من بين الاقسام .. وطلبك بحذفه لا يدل إلا على حقد للدين بكامله.. ... ليس لكم عمل إلا الهجوم على الدين.. وتأتي وتقول من أجل مصلحة الموقع.. لو كان مصلحة الموقع تهمك.. كنت وشلتك احترمتم الرأي الآخر... إن الشعب الكوردي المسلم معروف بوسطيته وبمنطقيته فإنه ليس لقمة سهلة في فم التكفيرين.. وهذا ما نشهده في كوردستان العراق.. لا يوجد كوردي واحد .. يفجر نفسه أو يسمح لهذا الفكر بالتدخل في حياته ودولته.. نحن نتصدى بكل قوة لهذا الفكر.. ولكنكم أنتم من ستغيرون الفكر المعتدل للمتدينين إلى الفكر المتشدد .. ولتعلم .. أن الضغط يولد الإنفجار.. وما تفعلونه بالهجوم المتطرف على المتدينين في الموقع ستنتجون فكراً مقابلاً لكم بنفس القوة... إلا من رحم ربي...

حتى تكون اكثر منطقية... خفف من تطرفك أنت وشلتك حتى نخفف من الرد...

إن ما قلته عن المتدينين في الموقع بأنهم طلاب مدارس وما شابه فهذا الشيء ليس مسيء ولكن نسبة الجامعيين والمثقفين أكثر منهم ايضاً..اي نحمل كل اطياف التعليم.. وهذه تعتبر نقلة نوعية واشارة في تثبيت قسم الشريعة في أعلا المراتب لوجود عدد هائل من المتدينين .. نحن لا نسوق الدين على انه عروبي.. فالعروبة مفهوم مناقض للدين وسلخ لها وبمعنى آخر القومية الشوفونية سواء أكانت عروبية أو كوردية أو توركمانية أو فارسية متطرفة تجد في نفسها مقاماً والدين مقام آخر فنحن نتصدى لها .. إن الدين ليس معادياً لأي قومية .. فالدين كما مثله الاسلام ببلال الجبشي وصوهيب الرومي وسلمان الفارسي وصلاح الدين الكوردي.. والبخاري والالباني والآمدي .. اقر بقومياتهم .. ولكن القومية امثال صدام الهدام .. الذي حارب كل القوميات.. والاديان والمذاهب سواء اكانت كوردية وعربية ومسيحية واسلامية وسنية وشيعية... لم تأتي بفكر اسلامي بل بحقد قومجي و التعالي على خلق الله..

نصيحة ... الدين حقيقة متجزرة في الكورد.. من يحاول سلخها سواء اكان قومي او ..........الخ.. سيواجه بنفس الطريقة... دفاعاً وليس هجوماً
نحن لا نهاجم أحد ولا نقبل أن يهاجمنا أحد ولا نسيء لأحد ولا نقبل أحد أن يسئوا لنا..
حتى نمضي في هذا الموقع يد بيد نبني ولا نهدم علينا الابتعاد عن الاساءة.. .

User offline. Last seen 9 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/05/2006

المطلوب منا ككورد نشر وشرح قضيتنا العادلة لباقي الشعوب كي يعلموا من نحن وما هي مطالبنا ، قضيتنا يا اخوتي بحاجة ماسة لشباب واعي ومدرك اهمية هذه المرحلة التي هي اكبر فرصة لنيل حقوقنا كاملة غير منقوصة وهذا حقنا الطبيعي ...!!!

بالنسبة للدين او المعتقد لا مانع من الحديث او المناقشة فيهما لكن هناك اولويات يفرضها الواقع علينا كشباب كوردي قضيتنا اولى بالإهتمام اكثر من اي شيء آخر دعونا نلتفت للأهم وللمصير الذي نصنعه بأيدينا والمستقبل الذي إن لم نكن نحن صناعه فسلامٌ علينا وسنبقى كما نحن نراوح في مكاننا وسيستغل غيرنا فرص الإستفادة من هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها منطقتنا وسنخرج كما يقال ( رح نطلع من المولد بلا حمص)...!!!!!!

تحية لك دافين وتحية لوعيك الذي نتمنى ان نرى من امثالك الكثيرين بين شبابنا الكوردستاني وأشكرك على موضوعك الذي جاء في وقته .... تقبل تحياتي عزيزي

User offline. Last seen 9 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/05/2006

إبراهيم wrote:
تحية وبعد

كنت أتمنى أن أرى مصداقية في طرح الاقتراح ولكن للأسف لا توجد مصداقية.. فأنت والشلة.. بعيدون كل البعد عن الاسلوب الحوار الصحيح... أنتم بدأتم في الهجوم على الدين.. وعليكم تحمل مسؤولية هذا الهجوم... أي محفل .. او موضوع .. او مقالة.. سواء أكانت في خضم الدين أو خارجه لا نرى إلا اساءة إلى إلى الدين.. فرضية حذف قسم الشريعة مرفوضة... لأنه يبقى قسم من بين الاقسام .. وطلبك بحذفه لا يدل إلا على حقد للدين بكامله.. فأنت والشلة... ليس لكم عمل إلا الهجوم على الدين.. وتأتي وتقول من أجل مصلحة الموقع.. لو كان مصلحة الموقع تهمك.. كنت وشلتك احترمتم الرأي الآخر... إن الشعب الكوردي المسلم معروف بوسطيته وبمنطقيته فإنه ليس لقمة سهلة في فم التكفيرين.. وهذا ما نشهده في كوردستان العراق.. لا يوجد كوردي واحد .. يفجر نفسه أو يسمح لهذا الفكر بالتدخل في حياته ودولته.. نحن نتصدى بكل قوة لهذا الفكر.. ولكنكم أنتم من ستغيرون الفكر المعتدل للمتدينين إلى الفكر المتشدد .. ولتعلم وليعلم شلتك.. أن الضغط يولد الإنفجار.. وما تفعلونه بالهجوم المتطرف على المتدينين في الموقع ستنتجون فكراً مقابلاً لكم بنفس القوة... إلا من رحم ربي...

حتى تكون اكثر منطقية... خفف من تطرفك أنت وشلتك حتى نخفف من الرد...

إن ما قلته عن المتدينين في الموقع بأنهم طلاب مدارس وما شابه فهذا الشيء ليس مسيء ولكن نسبة الجامعيين والمثقفين أكثر منهم ايضاً..اي نحمل كل اطياف التعليم.. وهذه تعتبر نقلة نوعية واشارة في تثبيت قسم الشريعة في أعلا المراتب لوجود عدد هائل من المتدينين .. نحن لا نسوق الدين على انه عروبي.. فالعروبة مفهوم مناقض للدين وسلخ لها وبمعنى آخر القومجية الشوفونية سواء أكانت عروبية أو كوردية أو توركمانية أو فارسية متطرفة تجد في نفسها مقاماً والدين مقام آخر فنحن نتصدى لها .. إن الدين ليس معادياً لأي قومية .. فالدين كما مثله الاسلام ببلال الجبشي وصوهيب الرومي وسلمان الفارسي وصلاح الدين الكوردي.. والبخاري والالباني والآمدي .. اقر بقومياتهم .. ولكن القومجية امثال صدام الهدام .. الذي حارب كل القوميات.. والاديان والمذاهب سواء اكانت كوردية وعربية ومسيحية واسلامية وسنية وشيعية... لم تأتي بفكر اسلامي بل بحقد قومجي و التعالي على خلق الله..

نصيحة لك ولشلتك... الدين حقيقة متجزرة في الكورد.. من يحاول سلخها سواء اكان قومجي او ..........الخ.. سيواجه بنفس الطريقة... دفاعاً وليس هجوماً

حتى نمضي في هذا الموقع يد بيد نبني ولا نهدم علينا الابتعاد عن الاساءة...

عن أي احترام تتحدث ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عن حذف ردود الاعضاء الذين يناقشون موضوعاً ما في إشكالية جدلية او عن احداث في التاريخ الإسلامي ونريد التحقق منها بالحوار الهادئ والهادف والبناء لا ان يأتي مشرف لقسم ما ويبدأ بحذف ردود لا تعجبه او بالأحرى لا يستطيع الرد عليها أهذا هو الإحترام الذي تتحدث عنه ..؟؟؟؟

كوردستان العراق كانت تحوي بعض الشباب الكورد المتطرفين ولا يزال يوجد هناك قسم وهم ما يسمون انفسهم بـــ أنصار الإسلام بقيادة الإرهابي الكوردي الملا كريكار ( والكورد يتبرأون من هكذا عفونة ) وهناك من القي القبض عليه من امثال شيخ زانا وغيره وكانوا مصدر قلق على الشباب الكورد مثل هكذا عقول لا نستبعد ان تكون بيننا أيضاً تلك العقول المتحجرة التي لا تزال تفكر في بديهيات الامور ولن تصل لامور اكبر شأناً وأكثر اهمية ، مثل هكذا عقول يجب ان يكون الشباب الكوردستاني الواعي من سيقتلعها من بيننا وإلا سنكون لقمةً سائغة للمتطرفين .....!!!!

دعونا نلتفت ما قاله الناصر صلاح الدين (الدين لله والوطن للجميع) هذه الكلمة التي قالها قد تكون جاءت في مرحلة تاريخية ما لكنها ذات معاني كثيرة واهمها ان اعبد ما تشاء وكما تشاء ...
اخوتي : دعونا نهتم بقضيتنا وان نفتح حوارات ونقاشات جادة تخدم مصلحة شعبنا بالدرجة الاولى لأننا نمر بوقت وبمرحلة عصيبة على الآخرين ودقيقة ومحدِدة لمصير شعبنا الذي ذاق المر على مدى العصور

User offline. Last seen 11 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/04/2005

جميل ما بقال دافين وبروسك جميل أن نحاول رفع شأن قوميتنا وندافع عنها

ولكن ليس بمعاداة شيء وعقيدة متأصلة في قلوب اغلبية الاكراد ألا وهي الاسلام

ألم تسألا انفسكم لما كل الاحزاب الكردية السورية لم تحقق أي شيء للكرد في سوربة

لانها ابعدت اهم دافع للإيمان بوطن انساني كردي اسلامي ألا تلاحظون أن ملا مصطفى البارازاني

الذي كان مدافعا عن دولته ودينه وصلاح الدين والكثيرين حاولوا الدفاع عن دينهم بمنطق انساني

الاعتقاد بأن الدين بؤخر تقدم الكرد هب في حد ذاتها مصيبة على

تحجر الفكر والاإبمان بالتطور

لما لا نحاول استيعاب الاسلام والكرد ككل وليس كجزء

اذا انت دافين او بروسك لا تؤمنون بالاسلام على الاقل احترموا دين اغلبية الكرد

الحوار لا يكون بالتجريح ولا بالسفسطائية وحمل راية الضد لا على العكس

الكردية تتطلب الاتيان بكل المعتقدات وانصهارها في بوتقة الإخاء

واستاذ بروسك انت تاتي بأمثلة عن متطرفين الاسلام لا يؤيد التطرف

بل كما قال ابراهيم الشعب الكردي معروف بتوسطه واعتداله

فلنحاول بناء مجنمع كردي تحترم فيه كل الاديان والمذاهب

الوطن للجميع

مشترك منذ تاريخ: 01/03/2007

وضعت يدك على الجرح يأختي الكريمة همرين

User offline. Last seen 16 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/02/2007

ان الاحداث التاريخية اثبتت ان الدين الاسلامي لا يفيد الاكراد بشيء من حيث قيام دولتهم على اساس ديني و ذلك لان اعدائنا متمسكين بهذا الدين و مستغلينه لخدمة قوميتهم فنحن الكرد عندما سندعو الى الاسلام سندعو معه الى الاخوة و التسامح لان عقائد هذا الدين قائم على هذه القيم كما علمونا رجال الدين و بذلك فان هذه القيم ستطلب منا التنازل عن ارضنا و قوميتنا بحجة الاخوة الاسلامية و اكبر مثال اعطكيم عاى اكراد تركيا الذين يتمسكون في هذه الفترة بالدين مما ادى الى تنازل الكثير من الكرد القاطنين في تلك المنطقة عن قوميتهم لصالح الدين و ذلك بسبب وسائل الترهيب التي يستخدمونها رجال الدين من قطع للايدي و قطع للالسن و اخافتهم بنار جهنم في الاخرة فاعتقد أن إذا كان عصر الخلفاء الراشدين و عصر الصحابى مليء بالصراعات و الجرائم و الفرقة و هم كلهم مسملون و من نفس المذهب و عاشوا مع النبي محمد فكيف بالله عليكم تريدون توحيد كل هذه الأديان و الطوائف تحت راية الإسلام و في القرن الواحد و العشرون؟ إذا إستطعتم أنتم أن توحدو بين الشيعة و السنة و أن يعيشوا تحت راية الأسلام فإنني سأكون شاكرا لكم . علما بأن الشيعة و السنة تقاتلوا أيام كان ألأمام على و السيدة عائشة و عمر و أبو بكر الصديق و عثمان بن عفان و فاطمة الزهراء أحياء
ان مصطفى البرزاني كان يدافع عن الدين الاسلامي , يا اختاه هذا كان قبل عدة عقود و نحن الان في القرن الواحد والعشرون , فمفاهيم السياسة قد تغيرت و اصبح الدين الاسلامي عبئأ على الشعوب في سبيل تحررها

ف بالله عليكم ان المسلمون اخوه في الدين لافي الارض ولحقوق هذه ما تعلمنا من اخوه لنا في الدين ولاكن اين حقوقنا القوميه في هذه الارض وقال الله تعاله ان خلقناكم شعوب وقبائل ان احسنكم عند الله اتقاكم وعندما ياتي على ذكر حق الكردي هؤلاء الاخوه ينكرون حقنا في هذه الدنيا كما شرعى الله واريد ان ينطق هؤلاء اللاخوه وان يقولو الحق كما يقولون وحساب الدنيا والاخرى عند الله وليس عند البشر من امثال اللارهابين الذين يقتلون البشر وينطقون بسم الله ومحمد رسول الله واقول لنا الحق في هذه الدنيا واخرى عند الله
______________________________
اتمنى من الادارة ان لا تقوم بحذف تعليقي . ... كل الحب

User offline. Last seen 13 سنة 10 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/04/2007

كما يقولون اهل مكة ادرى بشعابها
و نحن الكرد ادرى بالاسلاميين .. و نعرف ما هو الاسلام
شكرا ايها الاخوة دافين, و Brusk, ... و اتمنى ان لا تتركو اخواننا الاكراد الاسلاميين ... فانتم الوحيدون الذين تستطيعون توعيتهم و انارة درب الحرية امامهم
شكرا خاص الى الثوري Green-Day, , عجبني كتير تعليقك . الله يكتر من امثالك . اتمنالك التوفيق في حياتك
و كل الشكر الى اخواننا الاكراد الدينيين و اتمنى ان تعتدلو في دينكم لان الاسلام اصبح عبئا على الشعوب ( كما قال Green-Day, )
zor sipas

User offline. Last seen 16 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/02/2007

اخي دافين مشان حذف قسم الشريعة و الروحانيات انا معك لان وعلى ما اظن انو شعار الموقع هو ( نحو غد كردي افضل ) و ليس ( نحو غد اسلامي افضل )

و لذلك نمتنى من ادارة الموقع بحذف هذا القسم
و اذا لم يتم حذفه فاتمنى تغيير مشرف القسم
_______________
اخي Raman03, يا اهلا وسهلا فيك
خلاص ما راح نطلع من الموقع الا بعد نشر التوعية بين شباب الكرد اتمنى لك التوفيق :wink:
و نحو غد كردي افضل ... :wink:
______________
:wink: :wink: :wink:
:wink: :wink:
:wink:

User offline. Last seen 9 سنة 49 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/05/2006

Hemrin wrote:
جميل ما بقال دافين وبروسك جميل أن نحاول رفع شأن قوميتنا وندافع عنها

ولكن ليس بمعاداة شيء وعقيدة متأصلة في قلوب اغلبية الاكراد ألا وهي الاسلام

ألم تسألا انفسكم لما كل الاحزاب الكردية السورية لم تحقق أي شيء للكرد في سوربة

لانها ابعدت اهم دافع للإيمان بوطن انساني كردي اسلامي ألا تلاحظون أن ملا مصطفى البارازاني

الذي كان مدافعا عن دولته ودينه وصلاح الدين والكثيرين حاولوا الدفاع عن دينهم بمنطق انساني

الاعتقاد بأن الدين بؤخر تقدم الكرد هب في حد ذاتها مصيبة على

تحجر الفكر والاإبمان بالتطور

لما لا نحاول استيعاب الاسلام والكرد ككل وليس كجزء

اذا انت دافين او بروسك لا تؤمنون بالاسلام على الاقل احترموا دين اغلبية الكرد

الحوار لا يكون بالتجريح ولا بالسفسطائية وحمل راية الضد لا على العكس

الكردية تتطلب الاتيان بكل المعتقدات وانصهارها في بوتقة الإخاء

واستاذ بروسك انت تاتي بأمثلة عن متطرفين الاسلام لا يؤيد التطرف

بل كما قال ابراهيم الشعب الكردي معروف بتوسطه واعتداله

فلنحاول بناء مجنمع كردي تحترم فيه كل الاديان والمذاهب

الوطن للجميع

الاخت العزيزة همرين تحية وبعد...

اقولها صدقاً بأننا لا نعادي الإسلام وكما قلت سابقاً في موضوع الاخ ابو الوليد واقولها الآن الإسلام نظرية رائـعة شرط ان تطبق بشكل سليم ..!!!

اخوتي نحن نحاول ان نفتح افاق للحوار الذي يخدمنا فكرياً ولا فرق ان يكون الحوار في معتقد ما او قضية ما لكن بشرط ان نستفيد جميعنا من هكذا حوارات ، بالنسبة لحديثكِ عن الملا مصطفى البارزاني وغيره من الثورات الكوردية انا معكِ نعم فقد قاد الثورات الكوردستانية رجال معظمهم من علماء او عوائل ذات إرث ديني لكننا يجب ان نتوقف قليلاً عند هذه النقطة ..!!

اولئك الرجال الذين قادوا ثوراتهم اعطوا الأولوية لشعبهم وقادوا ثوراتهم تحت شعار نيل حقوق هذا الشعب وحافظوا على تعبدهم لله وممارسة دينهم لأنفسهم كاشخاص ولم يفرضوا فكرهم على احد ولم يثوروا على الحكومات التي تغتصب كوردستان إلا لأجل قضيتهم هنا يكمن مبدأ الاولوية فهم فضلوا ان يجاهدوا ويحاربوا لأجل وطن مغتصب ولأجلِ شعب مضطهد ..!!!!

اخوتي فلنكن من المقتدين بتلك المسيرة التي خطها قادتنا من قبل ولنكمل ما أنجزوه على طريق التحرر .......

تحية للجميع وتحية للأخ دافين وتحية لكِ اخت همرين

User offline. Last seen 16 سنة 35 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

شكرا لدافين وبروسك على ارائهما.

اخت همرين مصطفى البارزاني لم يكن ملا ابدا وانما هذا كان لقبه وبعدين البارزاني لم يطلق ثورته للدفاع عن الاسلام!! ببساطة لان قضيته بعيدة كل البعد عن الاسلام والدين بشكل عام قضيته قضية قومية يدافع به عن حق شعبه في الحرية والاستقلال.
شنو علاقة قضية الكورد بالدين ..ما دافتهم!!
بالنسبة للاخ ابراهيم يقول مافي كورد يفجرون نفسهم..اخي والله اكو عشرات ان لم يكونو بالمئات من السذج الذين غرر بهم من قبل الاعراب ونسوا قومهم..وهم مستعدين للقيام بالعمليات الانتحارية ضد بني قومهم..وقبل فترة اعلنوا تاسيس فرع القاعدة باسم كتائب كوردستان.
على فكرة اني كنت اسلامي متشدد كتير بس رجعت اللى صوابي..ووقتها كنت اتناقش مع اصدقائي عن قضية الكورد كان عنهدم نظرة كتير سلبية عن تلك القضية وكانها قضية شعب جزر واق واق!! ومع >لك كانوا يوميا يذكرون ويدعون للشيشان والكشمير وفلسطين وووو..
وجميع الاحزاب الاسلامية في كوردستان لا يوجد في اسماء تلك الاحزاب ما يشير بانهم كوردستانيين..بل اسمائهم دائما هيك: الجماعية الاسلامية في كوردستان..الحركة الاسلامية في كوردستان..لاحظوا (في كوردستان) اي انها ليست كوردستانية بل هي فقط ناشطة في كوردستان.وبعد ان فضحهم الاعلام غير الاتحاد الاسلامي (وهو جناح الاخوان المسلمين) اسمه من الاتحاد الاسلامي في كوردستان الى الاتحاد الاسلامي الكوردستاني لذر الرماد في عيون المتاسلمين الكورد البسطاء وقاموا بغناء الاناشيد الوطنية والقومية لكي يصوروا نفسهم كقوميين اسلاميين.

Him
User offline. Last seen 13 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 04/05/2006

يا شباب في عندي ضيف هلا حابب يضيف رد عالموضوع

الأكراد منذ القديم كانوا ضحية للدين أنا لا أقول أن الدين يسىء للإنسان
فالدين يحدد الخطوط الأساسية في حياته ولكن أن نتمسك به إلى درجة
توصلنا إلى التشرد والفقر والإهانة فهذا مرفوض
فصلاح الدين الأيوبي كان الكوردي البطل كما تقولون لكن مالذي أفاده
للقضية الكوردية فقد مضى بجيوشه نحو القدس بدافع الدين الإسلامي
بذريعة تحريرها من أيدي الكفار في حين أن الشعب الكوردي كان أحوج إليه
ليأخد جيوشه تلك ويحقق ولو جزءا من حكم ذاتي في أي قسم من الأقسام
الأربعة الجريحة إذا تركنا بحجة الدين والأن نجد العرب يقولون ( البطل العربي صلاح الدين الأيوبي ) ألم يكن الدين هو الذي شل تفكيره عن وضع أي حل
لشعبه الذي يعاني الأمرّين
وكلنا نعلم أنه أثناء الإحتلال الفرنسي لسوريا حاولت فرنسا توطيد العلاقات
بينها وبين الكورد فكم عرضت عليهم مساندتهم في إقامة حكم ذاتي لهم
( مع العلم أن ذلك يكون بتبادل المصالح إذ لا شيء يوجد لوجه الله ولكن يبقى شيء أرحم من شيء ) ولكن مرة أخرى تدخل الدين فرفض الأكراد
بذريعة أننا مسلمون إخوان جميعا
وأبسط الأمثلة على سيطرة الدين على عقولنا هي أن ما تزال هناك
بعض العائلات الكردية ترضى بتزويج بناتها لعرب بحجة أنه لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى
فبمثل هذه المفاهيم الدينية المتحجرة أي وطن سوف نبني وأية عقول سوف
ننشىء .... ؟؟؟
معك أنا صديقي بروسك و أدفين

User offline. Last seen 11 اسبوع 2 أيام ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/07/2006

قرأت الكثير من المواضيع في كوليلك ولكن أرى دائماً التهجم على الاسلام والمسلمين في الموقع حتى وان كان الموضوع خالياً في الحديث عن الاسلام فبمجرد مشاركة المسلمين فيه ومعرفة الكاتب او صاحب الرد ان الشخص الذي يتحدث امامه مسلم فهنا تنقلب الموازين ويصبح الهجوم على الاسلام لمجرد الاستفزاز

بصراحة لا أشاهد تقبل الافكار و المناقشة الجادة و الاحترام الذي يفترض ان يكون موجوداً بين الاعضاء !!!!!!!(وخاصة من قبل الحاقدين على الاسلام )كلمة الحق تقال

لا ادري كيف ترغبون نزع الدين من القلوب ويرغب ادافين في حذف قسم الشريعة لانها لا تتناسب مع افكاره!!وبحق هذا الطلب لا يدل سوى على الحقد
و لو حذف كل عضو قسم لا يتناسب معه بحجة قضيته فماذا سيبقى من الموقع ؟؟؟

تحبون قوميتكم ومن منا لا يحبها ؟؟ ولكني استغرب انكم دوماً تقارنونها مع الدين الاسلامي فهما مختلفاان كلياً ومن المستحيل ان نستطيع المقارنة بينهما فلكل منها ماهيتها وخصائصها الخاصة بها فلما المقارنة !! ام ان الـ ............

ليس جميع الكورد مسلمون وولكن معروف أن أغلبية الكرد الدين لديهم هو الاسلام فكيف تريدون الغاء دين شعب بأكمله ؟؟!!!

وحتى الان ارغب في معرفة اعتراض الدين للقومية حتى أستطيع تأيدكم ولكن لا ما من دليل واحد يمانعه

Brusk تتحدث عن الاحترام وانا لا اشاهد اي احترام في ردك والهمجية التي تتبعها في ردودك كافية عن الرد ........تريد فقط الاساءة !وخير مثال ما كتب أعلاه

وصلاح الدين ليس بطلاً كما نقول بل هو في الحقيقة بطل و عظيم وسيبقى شوكة في اعين الحساد .....وماذا قدم للأكراد ولكن اريد ان اسئل ماذا قدم للعرب ؟؟؟؟

فصلاح الدين لم يدافع عن العرب وانما دافع تحت راية الاسلام ولو كان كلامك صحيحاً لكان ابناء جلدته الكورد اولى بالدفاع عنهم يكفي انه كوردي وان مطهر بيت المقدس كوردي وان رافع اسم الاسلام كوردي ونحن احفاده الحاقدين عليه أكراد أيضاً !!

سؤال اخير : ماذا قدم الاكراد غير المسلمين (وهم ليسوا بقلة ) لقضيتهم واين هي انجازاتهم حتى نتبرأ من الدين ونتأكد انه غير صالح لنا نحن الكورد ؟؟؟!!!!!

User offline. Last seen 16 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/02/2007

القومية التي تضم كل الاديان بوجهة نظري(المتواضعة..) أقوى من أي دين يضم كل القوميات لأنك تجمع المختلفين معك بايمانهم وعقائدهم على لغة واحدة وثقافة واحدة وتاريخ واحد ....

مثلاً الإسلام عمره 1429 سنة على ما أظن لكان قوميتي تعود إلى أكثر من 4500 سنة والتاريخ يشهد لها بذلك ...

الدين المسيحي عمره 2007 سنة وتبقى قوميتي أكبر منها عمراً وتجذراً في تاريخ البشرية ..

إذاً قوميتي ضمت كلاهما بأقدميتها للغة واحدة ومصير واحد ....

أنا لم اقارن الدين بالقومية لكنني اعطيت قوميتي اولوية ..

يعني من الأولى ان أنصر قضيتي القومية قبل ديني ...... لأنني منتمي لها قبل أن ينصرني او يهودني .... والداي
هل انت مسلمة سولين قبل ان تصبحي كوردية أم العكس صحيح ؟؟؟

انت كوردية عندما ولدت وعندها اتبعت دين والديكي

(أكانوا مسلمين او يهود او مسيحيين )!!!

لأن القومية الكوردية تضم كل الاديان فيوجد الكوردي المسلم والمسيحي واليهودي واليزيدي والزرادشتي والصابئي و الفيلي و اللاديني وووووو ألخ.....

إذاً انت كوردية قبل ان تكون اي شيْ من تلك الامور

ثم هنا لا توجد مقارنة إنما أولوية للعرق الذي انتمي إليه !!!

ثم يوجد حديث للرسول (ص) (يولد ابن آدم على الفطرة، فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه
اختي سولين نحن لم نقل تبرؤا من دينكم .بلعكس اتمسكو فيه بس يكون ضمن الحدود ومو على حساب القومية (اكراد تركبا نموذجا) .......الفكرة اللي بدنا نوصلها اللكم انو الدين الاسلامي لم ولن يفيد الاكراد بالوقت الحالي في ظل سيطرة اليهود على العالم ....

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

الشكر الجزيل لكل الأخوة والأخوات

فقط ملاحظة بالنسبة لقسم الشريعة : قسم الشريعة يقع ضمن أقسام الجامعة , فكلية الشريعة هي ضمن الكليات الجامعية , مثلها في ذلك مثل قسم العلوم الذي يمثل كلية العلوم , وقسم الصحة و الحياة الذي يمثل كلية الطب , وقسم الدراسات القانونية الذي يمثل كلية الحقوق ....الخ .

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 16 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 14/02/2007

حقا تضحكني بهذا التفسير ياRamyar,

يعني معناتو اي قسم موجود بالموقع لازم يندرس بالجامعة

استاذي راميار راجع حالك........ يوجد العديد من الاقسام بالموقع ولا علاقة لها بالدراسة اصلا
مثال قسم الموبايلات وقسم طرائف من العالم

فعلا يا اخوان شر البلية ما يضحك :arrow:

User offline. Last seen 10 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/11/2006

اشكر جميع الاعضاء على المرور و التعليق و سوف ارد غدا باذنه تعالى

صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

اخ كرين داي بصراحة اخدت وجه كتير

يعني اذا ما تحترمني لأني ادارة عامة ما في عندي مشكلة .

لكن عالقليلة انا أكبر منك بـــــــ10 سنوات , بعدين انت حر , فبقدر ما نحترم غيرنا نحترم أنفسنا , وبالتالي نعكس من خلال ذلك تربيتنا .

بعدين انت توقعت انو مسكت وحدة علي ............بس ما ظبطت معاك .

انت راجع حالك ......بعدين راجع صفحة المنتديات .....لترى ان المنتدى مقسم الى مجموعات , ومن ضمن هذه المجموعات مجموعة الجامعة ومن ضمنها قسم الشريعة .

لن احذف تعليقك لكي يحكم الأعضاء الكرام على مدى فهلويتك وعظمة احترامك لمن يكبرك .

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 12 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

موضوع أكثر من رائع ........... دافين شكرا لك صديقي أتمنى و أنا أرى بأم عيني أن الحق سوف ينتصر بالنهاية بعيدا عن الأساطير و الرويايات الدينية .... !
أن كتبت تعيق شي 20 سطر و لكن للديمقراطية الكبيرة أنحذف يعني تعذبت على الفاضي 8O 8O 8O
على كل حال شكرا لهمرين و لأسلوبها الضعيف و الذي لا حول له ولا قوة كامل ردي كان حول كلامك عن الدين و دفاعك عنه و كأنه جزء لا بتجزء من وطننا

Quote:

جميل ما بقال دافين وبروسك جميل أن نحاول رفع شأن قوميتنا وندافع عنها

ولكن ليس بمعاداة شيء وعقيدة متأصلة في قلوب اغلبية الاكراد ألا وهي الاسلام

يبدو أن غالبية الذين هم من حولك متديننين لذا صار عندك أعتقاد بأن أغلبية الأكراد يحبون الدين الأسلامي الذي لم يجنو منه سوى نسيان لغتهم و عداتهم على حياب العادات الأسلامية الرائعة ؟؟؟؟؟؟

Quote:

لم تسألا انفسكم لما كل الاحزاب الكردية السورية لم تحقق أي شيء للكرد في سوربة

و هل تعنين أن الأحزاب في أيران حققت شيئا ؟؟؟؟؟؟؟؟ ما رأيك أن نتحالف مع الجماعات الأسلامية الأرهابية من أجل أن ينصرنا الرب و يلحق بالأعداء الهزيمة :?: :idea:
Quote:

الاعتقاد بأن الدين بؤخر تقدم الكرد هب في حد ذاتها مصيبة على

تحجر الفكر والاإبمان بالتطور

هذا بحد ذاته دليل التخلف ........؟ أنت تدعين الأنفتاح و التطور من خلال الدين ؟؟؟ ألا تلاحظين أنك تبالغين قليلا ؟؟؟؟

Quote:

انت دافين او بروسك لا تؤمنون بالاسلام على الاقل احترموا دين اغلبية الكرد

نحترمه في أطار الأعتدال و مراعات المعتقدات الأخرى ...
Quote:

الحوار لا يكون بالتجريح ولا بالسفسطائية وحمل راية الضد لا على العكس

أنتم تقولون الأسلام دين الحق وكان الأديان الأخرى هي دونية أو أقل مستوى ؟؟؟؟؟؟ عن أي أيمان تتحدثون ؟؟؟؟

Quote:

الكردية تتطلب الاتيان بكل المعتقدات وانصهارها في بوتقة الإخاء

في حال وجود الوعي الكافي لدى أصدقائناا الكرد الأسلاميين ؟؟؟؟؟؟
Quote:

كنت أتمنى أن أرى مصداقية في طرح الاقتراح ولكن للأسف لا توجد مصداقية.. .. بعيدون كل البعد عن الاسلوب الحوار الصحيح...

تركنا الأسلوب الراقي لك أنت و شلتك أتتحدث مثل لغتك الهجومية يا من سوف تعمر أمة أســــــــلامية :?

أخيرا أريد أن أقول لك أنسان مهما كان معتقده ...... .. جاوبوني على سؤالي ؟

هل طرح ولو مرة اسم شعب يتهض و يهان و يقتل و تحرق قراه في أحد المؤتمرات الأسلامية صدقوني لو أني رأيت خيـــــرا من المسلمين لأصبحت أول أنسان يدافع عن الأسلام ....!
ولكن لماذا أتمسك بشيء لا يعترف فيني حتى ككوردي له حقوقه و لغته غير لغة القرآن و التي يتحجج بها الدينون ليلهونا عن لغتنا و ينسونا تراثنا نعم هذه هي السياسة السننة الشريفة ........
ودمتم بخير ..... أرجو أحترام كل الأراء و أخيرا و ليس أخرا أشكر الأخ دافين لأنه وضع يده على الجرح Sipas ji bo hamo Liberal kurds
:wink:

User offline. Last seen 10 سنة 42 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/11/2006

في البدء أوجه بالشكر إلى جميع الأعضاء الذين ابدوا رأيهم و ليعلموا إن جميع الآراء محل تقدير لدي .

بمثابة نقد ذاتي :
أرجو من إدارة كوليلك إن تأخذنا بسعة صدرها فمشكلتنا نحن الطلبة و الشباب الكورد إننا وليدووا ثقافة القمع فعندما وجدنا فسحة حرية متمثلة في كوليلك اندفعنا نكتب فيها بكل ما لدينا من أفكار معتدلة و متطرفة سواء الدينية أو العلمانية .
و طبعا هذا أمر طبيعي لأنه نوع من رد الفعل على الواقع المعاش سابقا و إنا متأكد إن هذا الوضع سينتهي قريبا لأننا كما نعلم إن رد الفعل ينتهي بانتهاء الفعل ذاته و سيعود الأمر إلى نصابه و نكون بذلك قد وضعنا أسس فكرية متينة لغد كردي أفضل .
الصديق إبراهيم :
الموضوع الذي طرحته كان جل اهتمامي و أملي فيه إن أجانب الحقيقة و ليس الحقيقة كلها لأننا كما تعلم بالأخير نكتب جزء من عواطفنا و شخصيتنا وإذا عدت إلى الموضوع و قرأته جيدا سوف تجد إنني انتقدت العلمانيين بقدر نقدي للدينين و على سبيل المثال)) ادعاء المعرفة الكاملة, نبذ الأخر المخالف على انه جاهل, و التطرف العلماني ..... ))
إما لماذا حذف قسم الشريعة أظن أولا إن اسم القسم هو الشريعة و الروحانيات و هي ليس حكرا على الدين الإسلامي فقط بل لجميع الأديان و هنا أيضا و للموضوعية إنني لم أكن منتبها انه في قسم المنتدى الجامعي و لكن طبعا هذه الصورة كونتها عنها من خلال المواضيع المطروحة فيها فهي لم تكن تناقش محاضرة أو إشكال حدث في الجامعة و تعددت فيها وجهات النظر بل كانت مواضيع عادية و عامية (( مع احترامي للمواضيع المطروحة )) و أيضا و جدت إن القسم يفتقر لأسس المناقشة العلمية فمعظم المواضيع كانت تطرح و تقرا من قبل أعضاء لهم ميول دينية فكانوا يردوا عليها بالثناء حتى لو كان في الموضوع إشكال أو لبس و يكون بذلك قد فقد القسم الأسباب التي من اجلها تم تخصيصه على عكس الأقسام الأخرى مثل قسم علم النفس أو قسم الاقتصاد .
إما السبب الثاني وراء طرحي هذا هو إننا في عصر أصبح فيه بمقدور أي شخص إن يقرا القران الكريم و يفسره دون الرجوع إلى أي شخص يدعي العلم و المعرفة (( وما أكثرهم في وقتنا هذا )) وهو بعيد كل البعد عن جوهر الدين أي بشكل أخر منعا من استغلال الدين من قبل إي شخص أو سلطة أو مؤسسة لكي لا يعود بنا الزمن إلى عصور محاكم التفتيش و السلطة الجامعية (( من الجامع )) على غرار السلطة الكنسية في العصور الوسطى .
العزيزة همرين :
في البدء دعيني أتذكر مقولة الصديق إبراهيم في إحدى المواضيع : أن الاختلاف في وجهات النظر لا تفسد ما في القضية من ود .
وإنا سعيد جدا برؤية الفتاة الكردية و هي تبدي رأيها بين مجمع الرجال دون أدنى خوف من غضب العائلة أو العشيرة طبعا بعد إن كانت الثقافة حكرا على الرجال فقط دون إفساح المجال للنصف الثاني أو الأول للحياة (( و هنا لن أقول مكملة الرجل )) للتعبير عن رأيها .
إما بالنسبة لكلامك إن الحركة الكردية في سورية لم تحقق أي شيء لأنها جردت الإنسان الكردي من الإيمان فهذا كلام مغلوط و خير مثال على كلامي هذا كلام الصديق إبراهيم : ((الدين حقيقة متجزرة في الكورد ))
و أحزابنا الكردية كانت بواجهة علمانية و ليست علمانية
و أرجو إن لا تنسي هنا إن جنرال برزاني قد وضع في برنامج حزبه السياسي إتباع النهج الماركسي (( و انظري هنا مدى وعي هذا الشخص )) و كما قال الصديق بروسك )) أولئك الرجال الذين قادوا ثوراتهم أعطوا الأولوية لشعبهم وقادوا ثوراتهم تحت شعار نيل حقوق هذا الشعب وحافظوا على تعبدهم لله وممارسة دينهم لأنفسهم كأشخاص ولم يفرضوا فكرهم على احد ))
و حتى إذا كنت ما قلته صحيح يا صديقتي (( اسمحي إن أقول يا صديقتي )) فاني أرى من الغلط مقارنة الحاضر بالماضي لان التاريخ انشىء لأخذ العبر لا من اجل إعادته و هنا أريد ذكر مقولة لماركس : ((الشيء إذا كرر في التاريخ مرتين المرة الأولى تكون مأساة و الثانية على شكل مهزلة))
و أرجو إن لا تقولي عني إني ماركسي إنا هنا استشهدت بفكر الرجل و هذا لا يعني إني من إتباعه .
و كوني على ثقة نحن لا نكره الإسلام أو نحقد عليه بل نريده إن يبقى محافظا على قدسيته المعنوية و الروحية .
و في الأخر هذا مجرد اجتهاد شخصي أملي به إن أنال اجر اجتهادي كما قال الرسول محمد ( ص ) { اجتهدوا اجتهدوا فمن منكم اجتهد و أصاب فله اجرين و من منكم اجتهد و اخطأ فله اجر .}
و هنا أني أرى من وجهة نظري قد نلت اجرين و من وجهة نظركم قد نلت أجرا واحد أي إنني في الحالتين قد كسبت ......... و شكرا لمروركم الكريم .

User offline. Last seen 11 سنة 48 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/04/2005

شكرا صديقي دافين لاسلوبك الحضاري في الرد وارجو من الجميع ابتدأبنفسي احترام

كافة الاراء والمعتقدات دون الهجوم على على اي طرف وكما علمنا ديننا المناقشة

يكون بالحسنة والكلام الجميل

وانا احترام رأيك وتحو غد كردي افضل يتم فيها استوعاب كل الاراء

اما بالنسبة لك سوار شكرا لك على كلامك الذي لاينبأ الا بقلب ملؤه الكره

ولم يعد هناك مجال ولو لقشة بالتفكير بالكل

شكرا مرة اخرى لك دافين وارجو منا احترام كل الاراء وتقبلها

User offline. Last seen 12 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

Quote:

بالنسبة لك سوار شكرا لك على كلامك الذي لاينبأ الا بقلب ملؤه الكره

لآ لا أبدا يا أختاه أتسمين النقد قلب مليء بالكره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

User offline. Last seen 4 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/08/2006

انا بعتذر من جميع الموجودين على كلامي القاسي..
وخاصة اخي شفانو.. وجيرين..ودافين..

اعلموا جيداً انا لا اعادي احد...

وتقبلوا فائق اعتذاري..

User offline. Last seen 12 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

اريد أجابات على أسئلتي أم أني على حق ......... يا مؤمنين أو يا متديين لأننا جميعا مؤمنين بمبادئنا على الأقل :idea: