نجوم سوريون

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 12 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

لقمان ديركي
نجوم سوريون

لماذا لايعرف السوريون ابن بلدهم جوان حاجو، وهو الفنان المعروف في أوروبا وفي بلاد أخرى من العالم؟؟
جوان ابن مدينة القامشلي الذي هاجر إلى أوروبا حاملاً معه إرثاً موسيقياً كردياً مزجه مع الإرث الموسيقي العالمي ليخرج إلينا بفن كردي راق. والسؤال دائماً هو: لماذا هو غير معروف في سورية؟ لماذا لاتقام له حفلات هنا أسوة بالحفلات التي أقامها في تركيا ـ حضر حفلته في باتمان وسط الجبال أكثر من نصف مليون شخص ـ وهو السوري الذي يجب على كل سوري أن يفخر به كما يفخر بنجوم بلاده بشكل بديهي وطبيعي؟ من الذي قرر أن الفنان الكردي ليس من حقه أن يكون منتشراً في وطنه الأم؟ لماذا لم يسمع أحد في سورية بسعيد يوسف العبقري الذي أصدرت الحكومة السويدية طابعاً عليه صورته تكريماً له ولفنه ولوطنه أيضاً؟ لماذا لم يسمع السوريون بهذا ايضاً؟! أو ليس إنجازاً سورياً بالنتيجة؟!! لماذا لايعرف السوريون شيئاً عن الشاعر العظيم الراحل "جكرخوين" وهو الذي تدرس أشعاره في العديد من دول العالم؟!!
لماذا لانعرف شيئاً عن الأخوين محمود عزيز ومحمد علي شاكر اللذين قدما الأغنية الكردية الكلاسيكية وتناقلت الأجيال أغانيهما؟!!
لماذا لانعرف شيئاً عن محمد شيخو صاحب الحالة الخاصة والمميزة، والنبرة الحزينة؟!!
لماذا لانعرف شيئاً عن جميل هورو الفنان القادم من جبل الأكراد؟!!
ما المشكلة بأن يكون هؤلاء النجوم معروفين في كامل وطنهم، لماذا تتجاهلهم وسائل الإعلام السورية وهم سوريون؟!!!
كنت منذ سنوات في مؤتمر دول بلاد الرافدين في ديار بكر، وهناك كان الناس يسألونني عن هؤلاء النجوم بلهفة، كما لمست أن الكثير من الفنانين المشهورين هناك كانوا يستعينون بأغاني الأكراد السوريين لشدة روعتها ويعيدون غناءها. لقد تجاوز هؤلاء الفنانون حدود الشريط الحدودي إلى العالم الفسيح، ولكنهم لم يستطيعوا تجاوز الحدود الوهمية التي صنعها المتخلفون داخل حدود الوطن الواحد. ألم يكن من الطبيعي أن ينطلق هؤلاء من دمشق عوضاً عن أية عاصمة أخرى، وربما أنكم لا تعرفون كم يحب هؤلاء دمشق، أو لم يصفوا دمشق بالسكّر الحلو؟!! (شامو وشَكَّر)
للأسف إن الوزارات عندنا لاتعرف مهامها، فعندما لاتهتم وزارة الثقافة بالثقافة الموجودة عندها، بل وإنها لا علم لها بها من أصله فهذه كارثة.
آن للمواطنين الأكراد السوريين أن يقدموا ثقافتهم وفنهم للشعب السوري كاملاً، ويحسوا بأنهم جزء من هذا الوطن، أم أن هناك من يرفض أن يكون الأكراد جزءاً من هذا الوطن؟!!
أعزائي وإخوتي .. لقد أهملتم إخوتكم الأكراد فانتبهوا إليهم ومدوا يدكم إليهم ليكونوا معكم داخل حدود الوطن، والأكراد طيلة عمرهم كانوا مثالاً للإخلاص والتفاني، فلماذا لا نعترف بوجودهم وغنائهم وبشعرهم ولغتهم... لماذا؟!!!.. على فكرة.. مو صعبة القصة.

الدرباسية، قبل ألف ربيع !!!!!!!

User offline. Last seen 10 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 31/08/2006

نعم اخي مشكلة هؤلاء واخرين انهم اكراد وانت تعرف ونحن نعرف
المسألة ولكن 00000 هل ذنبهم في انهم ليسوا بعرب
والمشكلة الكبرى ان العرب هم فيهم مشكلة \لا اعمم وانتم تعرفون القصد\
وشّكل ومشّكل 000000 تشكيلة

و جملة من المشاكل والمعانات نتكبدها بداً من اني ما فيني اسافر برا البلد لاتنفس شوية
ما فيني اتمللك بيت وبالاحرى ماعندي صوت بالانتخابات قال0000
000لأنو صوتي مبحوح000
ووو ووو
وكتر خير المخترعين الاجانب يلي عملو اقمار صناعية ولانترنت و فضائيات
وعم نشوف ونسمع كردي وكلام كردي واخبار كردية وفن ووو
خليها على الله
وشكراً اخي

User offline. Last seen 12 سنة 3 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 25/01/2006

sipas lawdisa !