الطلاق تحضر أم تفكك للأسرة

6 ردود [اخر رد]
صورة  روشدار's
User offline. Last seen 2 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2009

نعلم أن الطلاق أبغض الحلال إلى الله , لكن هذه الظاهرة أخذت بالإنتشار بين الأكراد حتى لو كانوا أقرباء أو زملاء أو حبيبين قبل الزواج ( رغم أن زميلتي أول ما توظفت قالت زواج الأكراد نصراني ) أي الطلاق نادر جداً .
قال أحد الزملاء هناك الكثيرين المطلقين فعلين ونظرياً مستمرين كزجين ( أنهما لا يتفقان ويستمران مكرهاً في هذا الزواج من أجل الأطفال أو مراعياً العادات الإجتماعية ) .
فالطلاق بوجهة نظرك تحضر ( حتى لا يكون الطلاق الفعلي و المستمر نظرياً بالزواج ) أم هو هدم لكيان الأسرة وضياعها ؟

لا تكن وتراًً يعزف عليه الحياة ... بل كن عازفاً يعزف على أوتار الحياة أجمل الألحان  

User offline. Last seen 25 اسبوع 7 ساعات ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/09/2006

روشدار, العزيزة سبقتني بطرح الموضوع فقد كنت قد قررت أن أسلط الضوء في أحد التقارير على هذا الموضوع ومقارنة بين مجتمعنا والمجتمع الألماني ..

لذلك فاني أترك الردود ووجهات النظر لمن يشاء من الأخوة ...

اهتمامك الدائم بمواضيع اجتماعية حساسة يشجعني أكثر ان نشترك في فتح المكتب :mrgreen:

User offline. Last seen 2 سنة 1 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 19/07/2007

تحياتي روشدار الغالية ..

موضوع مهم للغاية ..

لا أحد يحب الطلاق .. ولا أحد يحب أن تتفكك الأسر وتتشرد أطفالها .. ولا أحد يحب أن يحرم الأطفال من حنان والديهم .. ولا أحد يحب أن يحرم الوالدان من القرب من فلدات أكبادهم ..

ولكن .. لن يكون أمرًا أباحه الله في التنزيل شيئًا غير حضاري .. وهكذا الطلاق ..

والطلاق.. هو الدواء الأخير لديمومة المشكلات والصراعات بين الزوجين والتي يذهب ضحيتها أفراد الأسرة جميعهم .. حيث تكثرهم فيهم الأمراض النفسية .. الفشل في التعليم وفي العمل .. الانحراف (وهو أخطر الآثار).. لأن معظم الأولاد والبنات يهربون من البيت نتيجة هذه الصراعات ويبحثون عن فضاءات وأجواء أخرى تنسيهم جوّ البيت ومشكلاته .. وهو المستنقع الذي يقعون فيه .. وفي هذا المستنقع ما فيه من الأوباء والمخاطر والمفاسد (مخدرات - سكر - سرقات - فواحش- ...) وغيرها..

فضلاً عن بعض الآثار السلبية المتعلقة بالزوجين.. مثل إهمال المسؤوليات .. الخيانات .. المشاجرات والخصومات بين العوائل والأسر .. وغيرها ..

لذا كان الطلاق حاجة ملحة لفض هذه المشكلات ووضع حد لها من خلال الفصل بين الزوجين .. لأنه في جميع الأحوال أخف ضررًا من بقاء الأسرة على تلك الحال المزرية طول العمر ..

وأما كثرة حالات الطلاق .. فالأسباب كثيرة وكثيرة جدًا ..

1 - ضعف الوازع الديني عند الناس.. فلو علم كل من الزوجين واجباته الشرعية نحو الآخر لاستمرت الحياة بينهما على الحب والسعادة والتآلف .. إلا ما رحم الله..

2 - الأنانية التي تقتل الأزواج .. كل واحد منهما يبحث عن مصلحته الذاتية.. دون اعتبار أو نظر إلى المصلحة العامة المتمثلة في الأطفال ومستقبلهم..

3 - تدخل الأهل والأقارب في حياة الزوجين .. وأما هذه فحدّث عنها ولا حرج .. والمغفل من الزوجين من يفتح مجالا لهذا التدخل أو يخرج أسرار البيت وإشكالاته للخارج ..

4 - العلاقات الخاطئة قبل الزواج .. إذ أن كثيرًا من الشباب والبنات يتزوجون على أساس علاقة حب وارتباط عاطفي .. وهي المرحلة التي يراوغ فيها الطرفان الطرف الآخر .. بالمثاليات والعنتريات .. ولكن سرعان ما ينكشف ذلك على الواقع بعد الزواج ..

5 - عمل المرأة خارج البيت .. لا سيما إذا لم تستطع أن توفق بين هذا العمل والعمل داخل البيت ..

6 - راتب المرأة الموظفة .. وطمع الزوج فيه .. والإشكالات الكثيرة التي تحدث حول هذا الراتب .. (مع قناعتي التامة أن راتب الزوجة من حق الزوجة .. والزوج هو المسؤول عن النفقة على زوجته وأطفاله)..

7 - الغزو الإعلامي .. الذي يعرض المرأة مثيلة للرجل في كل شيء.. وهذا الأمر يتجاوز حدّه عند الكثيرات من النساء .. حتى يصبحن ندًّا للرجل داخل البيت ..

8- الغزو الإعلامي.. الذي يطالب المرأة بالتمرد والخروج عن طاعة الزوج .. والاختلاط بالرجال من غير ضوابط.. عبر الأفلام والمسلسلات .. والبرامج الهدامة ..

9- الغزو الإعلامي .. الذي يعرض النساء بصور مغرية للرجال .. مما يدفع بعض الأزواج البسطاء أن يبحثوا عن أمثالهن ..

وغيرها من الأسباب ..

وأنا أعتبر أن جميع هذه الأسباب هي مكتسبة.. بمعنى أن الزوج أو الزوجة هما السبب في إيجادها .. وبناء على ذلك فإنهما يتحملان مسؤولية ذلك والآثار المترتبة عليها ..

أما السبب المنطقي والمشروع للفصل بين الزوجين .. والذي لا يمكن لأحد أن يتدخل فيه .. هو فقدان الحب وعدم التلاؤم والتآلف مع بعضهما .. وهو أمر غير مكتسب ولا أظن أن أحدًا يلام عليه أو يتحمل مسؤوليته ..

أطلتُ عليكم .. وربما أعود ثانية لأهمية الموضوع ..

والسلام عليكم ..

صورة  روشدار's
User offline. Last seen 2 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2009

أخي جوان سأفكر في أمر المكتب هههه ( على فكرة كانت فكرتي منذ زمن طويل ) . :mrgreen:

لا تكن وتراًً يعزف عليه الحياة ... بل كن عازفاً يعزف على أوتار الحياة أجمل الألحان  

صورة  روشدار's
User offline. Last seen 2 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2009

أخي جوان سأفكر في أمر المكتب هههه ( على فكرة كانت فكرتي منذ زمن طويل ) .

لا تكن وتراًً يعزف عليه الحياة ... بل كن عازفاً يعزف على أوتار الحياة أجمل الألحان  

صورة  روشدار's
User offline. Last seen 2 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 22/04/2009

أخي سوار سأطرح موضوع راتب المرأة في موضوع مستقل إن شاء الله ، ولي عودة لردك ومناقشة الردود .
يسعدني اهتمامك .

لا تكن وتراًً يعزف عليه الحياة ... بل كن عازفاً يعزف على أوتار الحياة أجمل الألحان  

User offline. Last seen 8 سنة 24 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 29/06/2008

((الوقاية خير من ألف علاج)),,,,,
ليظر كلٌ إلى نفسه وإلى الشريك قبل دخول عش الزواج وقبل أن تبدأ عمليات ((نتف الريش)),,,كيف لي أختار شريك حياتي ولم أكن به خبيراً
إنها مخالفة عظيمة والحب ليس كافيا ً والعواطف ليست كفيلة,,,,
وأسفي على بعضهم حينما يستخدمون الطلاق سلاح تهديد وتوعيد كلما شمَّ رائحةَ نزاع ,,,,هل هذه هي الرجولة!!!!! إنها إعلان عن فراغ عقل وفساد ضمير وتفاهة تفكير وانخفاض شهامة وحالة تهرب ,,,,أساءوا لأنفسهم لمّّا أساءوا فهمها,,,,وفهمكم كفاية!!!


لكُم كلُ الود